ما هي أسباب الإسهال الأسود ؟

الإسهال الأسود غالبا ما يكون علامة على وجود الدم في الجهاز الهضمي، وتختلف أسبابه باختلاف مصدر النزيف الذي يمكن أن يحدث في أي مكان أو جزء من الجهاز الهضمي بما في ذلك القولون، ويسمى الإسهال الأسود الناجم عن النزيف ميلينا وتشمل أسبابه الأخرى بعض الأطعمة والأدوية والسموم.

photos.demandstudios.com-25-156-fotolia_3872670_XSالأطعمة التي تسبب ميلينا

يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب تلون البراز باللون الأسود ومنها الفواكه والخضروات الداكنة اللون مثل العنب البري، والعليق والبنجر وكذلك نبات عرق السوس الأسود والحلوى السوداء واللحم الدامي.

المعادن، الأدوية والسموم

مكملات الحديد التي يمكن تناولها عند التعرض لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن أن تكون مصدرا للإسهال الأسود، كما أن حبوب الفحم يمكن أن يسبب هذه الأعراض أيضا، إضافة إلى البزموت وهو العنصر النشط في بيبتو Bismol وقد يحدث الاسهال الأسود أيضا بسبب تناول مالوكس وهو دواء آخر لعلاج الحموضة، وكذلك عند التسمم بالرصاص الذي يوجد في بعض أنواع الطلاء.

نزيف الفم، والأنف ونزيف المريء

وفقا ل “مبادئ هاريسون للطب الباطني” فإن النزيف السريع عن طريق الفم بسبب تسوس الأسنان أو عن طريق الأنف كما في نزيف الأنف، يمكن أن يسبب ميلينا بابتلاع الدم في الجهاز الهضمي وهناك عدة مصادر أخرى للنزيف من المريء مثل القرحة أو التهاب المريء بسبب العدوى أو ارتداد الحمض إلى المريء من المعدة أو تمزق المريء أو متلازمة مالوري فايس أو توسع دوالي المريء (أوردة في المريء) بسبب تليف الكبد وغيرها.

نزيف المعدة

قرح المعدة أيضا يمكن أن تنزف، وتحدث عادة بسبب الإلتهابات وزيادة حامض المعدة أوالسرطان. كما أن خلل التنسج الوعائي هو تشوه الأوعية الدموية يمكن أن ينزف أيضا ويسبب ميلينا، أما التهاب المعدة فهو نادرا ما يسبب النزيف.

نزيف الأمعاء الدقيقة

يمكن للقرحة أن تتطور أيضا في الأمعاء الدقيقة وخاصة في الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة بالقرب من المعدة، وتعتبر عدوى بكتيريا الجرثومة الحلزونية (هيليكوباكتر بيلوري) السبب الأكثر شيوعا لقرحة الاثني عشر.

كما أن رتج ميكل وهو نمو الأنسجة الطبيعية الغير المعوية مثل أنسجة المعدة في الأمعاء يمكن أن يتشكل أسفل الأمعاء الدقيقة ويمكن أن ينتج حمض المعدة في الأمعاء ويسبب قرحة أو نزيف، وهناك حالة مرضية أخرى يمكن أن تسبب نزيف في الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى الإسهال الأسود وهى مرض كرون وهو مرض التهابي يحدث في جميع أنحاء الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تآكل أنسجة جدار الأمعاء.

نزيف الأمعاء الغليظة

نزيف الأمعاء الغليظة يمكن أن يسبب نزيفا أحمر في البراز كما يمكن أن يكون مصدرا للإسهال الأسود، لا سيما إذا كان النزيف من النوع البطيء والمستمر، كما أن السرطان وخلل التنسج الوعائي نوعان من المصادر المحتملة للنزيف البطيء في الأمعاء الغليظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق