ما هي أسباب تورم الأصابع ؟

ينتج تورم الأصابع بشكل عام عن تراكم السوائل في اليدين، وتعتمد حدته على السبب الكامن وراءه ، وبغض النظر عن ارتفاع ضغط الدم، هناك أسباب مختلفة لهذه الحالة بما في ذلك الإصابة المباشرة والعدوى والحالات الطبية المزمنة، وقد يكون تورم الأصابع مصحوب بالعلامات وبعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تساعد الطبيب في تشخيص السبب.

تورم الأصابع

الأسباب الشائعة لحدوث تورم الأصابع

الإصابة المباشرة 

قد يحدث تورم الأصابع بسبب التعرض للإصابة بشكل مباشر مثل إسقاط جسم ثقيل على يدك، كما يمكن أن يحدث بسبب التواء الأصابع أو تعرضها للكسر ولذلك فمن المهم أن تخضع للفحص من تم تلقي العلاج المناسب، ويعتبر تورم الأصابع بسبب الاصابة مؤقتا ويمكن الحد منه بوضع الثلج على الأصابع المتضررة.

العدوى والإلتهاب من أسباب تورم الأصابع

قد يسبب الالتهاب تورم في الأصابع، ومن الإلتهابات الشائعة التي تصيب الأصابع حالة تعرف باسم الداحس وهو انتان يحدث في المنطقة المحيطة بالظفر بسبب الجراثيم أو الفطريات وبعض الفيروسات، والداحس يسبب احمرارا وألما وتورما حول وتحت الظفر، وتقتصر الالتهابات السطحية للأصابع على الجلد، كما أن التهابات العظام يمكن أيضا أن تسبب تورم الأصابع وقد تكون مصحوبة بالحمى.

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل من أسباب تورم مفاصل الأصابع، وتختلف حدته اعتمادا على نوع التهاب المفاصل ، كما أن التهاب المفاصل المزمن يمكن أن يلحق الضرر بصورة دائمة بالمفاصل إذا ترك دون علاج حيث أن العلاج المنتظم غالبا ما يكون ضروريا للسيطرة على الأعراض.

ومن أهم هذه الأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، حيث يشعر المريض بالآلام مع تورم الأصابع وتيبس بمفاصل أصابع اليدين، وبخاصة فى الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وقد يستمر تورم الأصابع لساعات حتى تتحسن.

الأمراض المزمنة وتورم الأصابع

فشل القلب، وعدم قدرته على ضخ الدم بشكل فعال في جميع أنحاء الجسم قد يسبب تورما في اليدين والقدمين والساقين والبطن، وكذلك مرض الفشل الكلوي وفشل الكبد يمكن أن يؤدي أيضا إلى احتباس السوائل وتورم في اليدين والقدمين والوجه والبطن، كما أن أمراض النسيج الضام مثل الذئبة الحمراء وتصلب الجلد تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، والتي قد تشمل تورم الأصابع.

تخفيف وعلاج تورم الأصابع

يجب أن تقوم بتحريك أصابعك باستمرار، حيث يساعد ذلك على ضخ السوائل الزائدة في الأصابع وعودتها باتجاه القلب. حيث إن الحركة تؤدي إلى تدفق الدم في الأصابع، وينتج عن ذلك زيادة الضغط الضروري لضخ السوائل الزائدة بعيدًا عن أصابعك.

وهناك بعض التمارين البسيطة لتحريك أصابعك مثل الكتابة على لوحة المفاتيح، أوحتى ارتداء الملابس أو إعداد وجبة الفطور، فأي حركة بسيطة لأصابعك هي تمرين يساعد في تخفيف التورم.

وإذا لم يكن لديك الوقت لعمل ذلك، فيمكنك المشي لمدة 15 دقيقة فقط يوميًا. فالمشي مع تحريك اليدين لأعلى ولأسفل وسيلة رائعة لتنشيط الدورة الدموية.

يمكن أيضا رفع الأصابع واليدين فقد يكون تورم الأصابع بسبب سوء الدورة الدموية أو ركود الدم في يديك. لذا، فرفع اليدين سيساعدك على رجوع أي دم متكدس إلى الجسم.

افرك أصابعك المتورمة وقم بتدليكها باتجاه القلب واستخدم حركات فرك قوية وثابتة. حيث يؤدي ذلك إلى تدفق الدم في أصابعك، وطرد السوائل الزائدة المسببة لتورم أصابعك.

تقليل الملح في الأكل حيث يؤدي الملح الى احتجاز الماء والسوائل في الجسم، وزيادة تورم الأصابع.

الاعتبارات

يمكن لتورم الأصابع أن يكون أحد أعراض العديد من العمليات الفسيولوجية الأخرى بما في ذلك متلازمة ما قبل الحيض والحمل والتي تحفز الجسم على الاحتفاظ بالماء، وإذا استمر تورم الأصابع لفترة طويلة أو ترافق مع أعراض أخرى، مثل الألم، والخدر، والضعف، والحمى، فلابد من استشارة الطبيب.

اظهر المزيد

‫5 تعليقات

  1. أعاني من حبوب او فقاعات صغيرة على أصابع يدي وقدمي تميل الي اللون الأحمر تظهر كل شتاء أي عندما يبرد الطقس تسبب ألم وتورم وتتهيج عند الدفء وتسبب حكة أرجو المساعدة

أضف تعليق

إغلاق