ما هي أسباب سرطان العقدة الليمفاوية ؟

سرطان العقدة الليمفاوية أو Lymphoma سرطان يحدث نتيجة خلل في تكاثر خلايا الغدد الليمفاوية وهي عقد صغيرة تشبه حبة الفاصوليا تنتج البروتين والجزيئات التي تستحوذ على الميكروبات، مثل الفيروسات أي انه جزء من الجهاز المناعي، وتعمل اللمفاويات على تصفية السائل الليمفاوي المتنقل في الجسم. وينقسم سرطان العقدة الليمفاوية إلى نوعين عادة:

323_150708_1

  • سرطان الغدد اللمفاوية من نوع هودجكين (Hodgkin’s Lymphoma)
  • سرطان الغدد اللمفاوية من نوع غير هودجكين (Non Hodgkin’s Lymphoma)

النوعان يؤثران على الغدد الليمفاوية ولكنهما يختلفان في طريقة الانتشار وايضا نوعية ومدى الاستجابة للعلاج .وفي معظم الأحيان لا يُعرف السبب تحديداً لسرطان الغدد اللمفاوية، لكن من المعروف أن العديد من العوامل تشكل عوامل خطورة للاصابة بهذا المرض و أبرزها :

الأمراض العدوائية (Infectious Disease)

المصابين ببعض الأمراض معرضون بشكل اكبر لتطوير سرطان العقدة الليمفاوية ومن هذه الأمراض نجد:

فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس المسبب للإيدز وهو يزيد كثيرا من خطر الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية من نوع غير هودجكين وفقا للمعهد القومي للسرطان .

فيروس ابشتاين بار (EBV- Epstein Bar Virus): أكثر أنواع الميكروبات المرتبطة بسرطان الغدد اللمفاوية، والعديد من الدراسات تؤكد أنه يسبب سرطان الغدد اللمفاوية خاصةً بعد زرع الأعضاء (Post Transplantation Lymphoma) وهو يرتبط بسرطان الغدد اللمفاوية من نوع هودجكين.

فيروس الورم اللمفي وابيضاض الدم البشري (HTLV- Human T Cell Leukemia/Lymphoma Virus) : أحد الفيروسات التي تنتشر في الشرق الأقصى، وتؤدي لسرطان الغدد اللمفاوية لدى 3% من حاملي الفيروس.

فيروس الهيربس البشري 8 (HHV-8- Human Herpes Virus 8): يرتبط ببعض الأنواع التي تنتمي لسرطان الغدد اللمفاوية من نوع غير هودجكين.

فيروس الكبد الوبائي بي (HBV): يرتبط ببعض الأنواع التي تنتمي لسرطان الغدد اللمفاوية من نوع غير هودجكين .

فيروس الكبد الوبائي سي (HCV): يرتبط ببعض الأنواع التي تنتمي لسرطان الغدد اللمفاوية من نوع غير هودجكين.

الجرثومة الملوية البوابية (Helicobacter Pylori): تؤدي للورم اللمفي في المعدة.

ضعف الجهاز المناعي

الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بسبب الاكتئاب هم عرضة لتطوير سرطان العقدة الليمفاوية كما يمكن لزرع الأعضاء وبعض الأدوية ان يسبب ضعفا لنظام المناعة وبالتالي زيادة خطر الاصابة بسرطان العقدة الليمفاوية اضافة الى الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .

العوامل الأخرى

العديد من العوامل البيئية من أسباب الاصابة بسرطان الغدد اللمفاوية خاصة نوع هودجكين أهمها التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في بعض المبيدات المستعملة في الزراعةوالمبيدات الحشرية ، بما في ذلك حمض فينوكسي ، الفوسفات العضوي والمركبات الكلورية العضوية وهناك دراسات وأبحاث للمعهد القومي للسرطان تربط بين البدانة و الأورام اللمفاوية من نوع غير هودجكين.

عامل العمر 

العمر هو عامل آخر يرتبط بتطور سرطان العقدة الليمفاوية حيث أن ما يقرب من 70 في المئة من جميع حالات سرطان الغدد الليمفاوية نوع غير هودجكين تم تشخيصه عند أشخاص في سن 50 سنة فما فوق وحسب تقارير إدارة ولاية نيويورك للصحة فانه من الصعب الربط بين الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية و الفئة العمرية باعتبار ان هذا المرض يحدث بشكل متكرر في كل الاعمار من 15 إلى 35 و 50 إلى 70 سنة من العمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق