ما هي أسباب تآكل طبقة المينا ؟

المينا هي طبقة رقيقة شفافة، أقوي من الأسنان وتحيط الأسنان من الخارج لحمايتها من الإجهاد اليومي للمضغ والعض والطحن ومن درجات الحرارة المختلفة للأطعمة الساخنة أو المشروبات الباردة، وكذلك من الأحماض التي قد تتسبب في التآكل.

ما هي أسباب فقدان المينا؟

وعلي الرغم من أن مينا الأسنان من أقوي الأنسجة في الجسم، إلا أنه يمكن لمجموعة متنوعة من العوامل أن تتسبب في تآكل أو فقدان طبقة المينا، وفقدان المينا هو ما يسبب حساسية الأسنان، وكذلك يتسبب في بقع الأسنان، ويزيد من مخاطر التعرض للتجاويف والتسوس، وللمحافظة على طبقة المينا تعرف علي مسببات فقدانها.

أسباب تآكل طبقة المينا

الأحماض التآكلية :

أهم مسببات تآكل طبقة المينا هي الأحماض التآكلية التي تعبر خلال الأسنان طول الوقت، كالاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية، التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض الفوسفوريك والستريك، والمشروبات والأطعمة الحمضية الأخرى، مثل الفواكه والمشروبات والأطعمة الحامضة أو الحلوى، كل هذه هي الأسباب الرئيسية لفقدان مينا الاسنان، كثرة استهلاك الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على محتوى حمضي عالي بما في ذلك الأسبرين، ومضادات الهستامين وفيتامين C أيضا كلها تسبب في فقدان المينا. كذلك الكحول من أهم المسببات، وارتجاع أحماض المعدة لأي سبب يؤثر بصورة كبيرة في تآكل المينا من علي الأسنان.

العوامل البيئية :

العوامل البيئية المحيطة بالشخص، وكذلك الاحتكاك اليومي والضغط على الأسنان كلها مسببات أخري لفقدان وتآكل طبقة المينا، تتضمن الأسباب البيئية قبض الأسنان وخاصة أثناء النوم، التنظيف الغير صحيح بالخيوط أو غيرها من خلل الأسنان، وعض الأجسام الصلبة أو مضغ التبغ.

إنتاج اللعاب القليل :

جفاف الحلق والفم يتسبب في مزيد من فقدان لطبقة المينا، فاللعاب يقويها وكذلك يعمل على تقوية الأسنان، عن طريق طلائها بمادة الكالسيوم والمعادن الأخرى. كما يعمل على إنتاج المواد المكافحة للبكتريا في الفم والتخلص من نفايات الطعام.

تراكم البلاك “المواد الدهنية”:

التراكم المفرط للترسبات يمكن أن يسهم هو الأخر في فقدان طبقة المينا، والبلاك هو طبقة رقيقة لزجة متكونة من اللعاب وجزيئات الطعام والبكتيريا التي تتكون ما بين الأسنان، وداخل الثقوب أو الحفر في الأسنان، وبعض من هذه الأطعمة العالقة أو البكتريا قد تغير من نشويات الطعام إلي أحماض مع مرور الوقت ما يتسبب في فقدان طبقة المينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق