ما هي أعراض تصلب الشرايين ؟

تتجلى وظيفة الشرايين في نقل الدم من القلب إلى باقي الجسم و مع مرور الوقت، يمكن للجسيمات الدهنية أن تتراكم في الشرايين ، مما يسبب انخفاضا في تدفق الدم إلى باقي الجسم و هذا ما يسمى تصلب الشرايين، و يمكن لهذه الرواسب الدهنية على الجدار الشرياني أن تسبب جلطة أو تؤدي الى النوبات القلبية و السكتة الدماغية لذلك من المهم التعرف على أعراض هذه الظاهرة التي قد تكون قاتلة .

atherosclerosis_ART

أسباب تصلب الشرايين

من العلامات التي تدل على تطوير تصلب الشرايين ارتفاع ضغط الدم ، و ارتفاع الكولسترول و مرض السكري ، و وفقا لجمعية القلب الأمريكية فان كل هذه الاعراض تؤدي إلى زيادة الضغط و تراكم الدهون في الشرايين، و ان كانت لا تؤدي في كل الاحيان الى تصلب الشرايين.

الأعراض المبكرة لتصلب الشرايين

تتراكم الترسبات الدهنية في الشرايين مع مرور الوقت، و نادرا ما تكون هناك أي علامات انذار مبكر لتصلب الشرايين و فقا لعيادة مايو كلينيك. حيث تتغير سرعة تدفق الدم  فتصبح ابطأ، مما يسبب التعب و الإرهاق على مدى فترة طويلة من الزمن ، لذلك من المحتمل أن لا يلاحظ المصاب شيئا .

تصلب شرايين القلب

تصلب شرايين القلب يمكن أن يسبب النوبات القلبية سواء الطفيفة أو الكبيرة . و تشمل أعراضه الألم في الصدر و الذراع ، و صعوبة في التنفس و النوبة القلبية يمكن أن تؤدي إلى تلف القلب و ربما الموت.

تصلب شرايين الدماغ

عندما تتصلب شرايين الدماغ فان ذلك يمكن أن يسبب السكتة الدماغية لان ذلك يحرم جزءا من الدماغ من الأكسجين و يمكن أن يؤدي إلى تلف في الدماغ و الشلل و تتضمن اعراضه خدر أو وخز في الأطراف ، عدم وضوح الرؤية ، صعوبة في الكلام ، و فقدان السيطرة على العضلات و الصداع.

تصلب الشرايين في الذراعين والساقين

الشرايين التي تصبح مسدودة في الذراعين و الساقين قد تخلق مشاكل في الدورة الدموية و يصبح المصاب غير قادر على التفريق بين السخونة و البرودة و في الحالات القصوى يمكن أن تسبب تنخر او نخر في النسيج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق