ما هي أعراض نقص بوتاسيوم الدم ؟

البوتاسيوم واحد من المعادن الأكثر أهمية في الجسم، وهو موجود في كل خلية من خلايا الجسم البشري، وبالتالي فانه يحمل شحنة كهربائية إيجابية ويعد واحدا من أربعة شوارد رئيسية في الجسم إضافة إلى الصوديوم، والكلوريد والبيكربونات، كما أن البوتاسيوم يلعب دورا حاسما في توازن الماء والحفاظ على ضغط الدم، وهو ضروري لعضلات طبيعية ووظيفة العصب وكذلك منظومة نقل الشارة الكهربائية في القلب. ولذلك فان نقص البوتاسيوم يمكن أن تنتج عنه مجموعة من الأعراض، التي تختلف في شدتها تبعا لدرجة نقصه.

photos.demandstudios.com-getty-article-251-95-87817425_XS

نقص بوتاسيوم الدم يسبب ضعف العضلات وتشنجات وتكزز

للبوتاسيوم دور في انقباض العضلات ونقل الشارات العصبية، وقد يؤدي نقصه أو اختلاف تركيزه إلى خلل في عمل العضلات، وهذا يسبب التعب العام ومجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك ضعف العضلات والتشنجات، وفي حالات نقص بوتاسيوم الدم الشديد، يمكن للعضلات أن تنتقل إلى حالة من الانكماش المطرد غير الطوعي يدعى تكزز.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب الشلل

نقص بوتاسيوم الدم الشديد يمكن أن يتسبب في اختلال وتلف كبير في العضلات وهي حالة تسمى الشلل الرخو، كما أن العضلات المشاركة في التنفس يمكن أن تتأثر بالشلل الناتج عن نقص بوتاسيوم الدم مما يسبب بطءا في التنفس أو توقفه كليا.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب تصلب وآلام العضلات

نقص البوتاسيوم الشديد يضعف ليس فقط وظيفة خلايا العضلات، بل أنه يمكن أن يسبب تحلل خلايا العضلات الحاد وتحرر المواد الموجودة بداخلها وانتشـارها في الدم والمعروف بمرض انحلال الربيدات rhabdomyolysis، وتشمل أعراضه ضعف شديد في العضلات وتصلبها.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب انتفاخ البطن، والغثيان وألم وتشنج

العضلات الا إرادية في المعدة والأمعاء يمكن أيضا أن تصاب باختلالات بسبب الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم في الدم، ومن أعراضها انتفاخ البطن، وألم وتشنج، وقد يصاحب الامساك هذه الأعراض أيضا، وفي الحالات الشديدة قد يتوقف نشاط الأمعاء تقريبا، وهي حالة تسمى العلوص الشللي.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب خفقان القلب

تحتاج عضلة القلب إلى البوتاسيوم للنبض بطريقة صحيحة ولتنظيم ضغط الدم، بالاضافة الى نقل الشارة الكهربائية في القلب، وفي حال نقص بوتاسيوم الدم يمكن أن يتعطل هذا النظام مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، ومن اعراض هذه الحالة الأكثر شيوعا نجد خفقان القلب وفقدان الوعي أو الاغماء، وقد تكون هذه الاختلالات مهددة للحياة حيث يمكن أن تحدث السكتة القلبية.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب الدوخة والإغماء

نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب خللا في الكلى،حيث انها تفقد قدرتها على تركيز البول، ونتيجة لذلك، يتم فقدان كميات كبيرة من الماء من الجسم و انخفاض ضغط الدم وهذا يمكن أن يسبب أعراضا أخرى مثل الدوخة أو الإغماء، وخاصة عند الوقوف.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب كثرة التبول والعطش الشديد

يمكن لنقص بوتاسيوم الدم والفقدان المفرط للمياه عن طريق الكلى أن يسبب كثرة التبول والعطش الشديد حيث أنهما من أعراضه الشائعة.

نقص بوتاسيوم الدم يسبب خدرا ووخزا

انخفاض البوتاسيوم يسبب اختلالا في الأعصاب مما قد يسبب خدرا، ووخز أو حرقان، وخصوصا في اليدين والقدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق