ما هي الإجراءات الصحية التي يجب أن تتبعها الشركات تجاه العاملين فيها؟

0
74

تهتم الشركات بالعنصر البشري الذي يقوم بالعمل فيها، حيث أنه يعد حجر الزاوية الذي تقوم عليه المؤسسات من خلال الدور الحيوي الذي يحقق الإنجاز والتقدم، وذلك إيماناً من أصحاب الشركات بأهميته والمسؤولية تجاهه، ولذلك تهتم المنظمات بتوطِيد الصلة بين العامل وقادة العمل لتفعل لديه شعور الإنتماء الذي يجعله يحقق الأهداف المرجوة للشركة.

وهناك عدة سبل لرعاية العاملين بالمنظمات والشركات العامة أو الخاصة سواء اجتماعيا أو نفسياً أو صحياً، وهنا سنتناول الحديث عن الرعاية الصحية التي يجب أن يحظى بها العنصر البشري بما أنه محور التفاعل والتقدم، ولذلك يجب أن يتمتع بصحة جيدة تعينه على العمل الجاد الذي تستهدفه المؤسسة، ولكي يحدث ذلك يجب أن تقدم الشركة للعامل ما يلي:

ينبغي أن يكون هناك مشرفين داخل المؤسسة يهتمون بالعاملين صحياً، حيث يرتقوا بالممارسات التي توضح الصحة والسلامة لدى المهنيين، ويفضل أن يكون هناك اجتماعات يحضرها مجلس إدارة الشركة لمعرفة كل ما يخص صحة من يعمل بها.

يجب أن تتخذ المنظمات الإجراءات الصحية تجاه العاملين، حيث التأمينات الصحية التي توفر للعامل إمكانية زيارة العيادات الطبية عند الشعور بالمرض، وتحملها جزء من تكاليف الكشف والعلاج.

يفضل أن تكون داخل المؤسسة عيادة طبية بها معدات للإسعافات الأولية إستعداداً لحدوث إصابات العمل التي قد تحدث فجائية، ومن خلالها يمكن الخفض من حدة الإصابة التي يتعرض لها العامل.

ينبغي أن يكون بالشركة قانون ينظم الأجازَات مدفوعة الأجر للعامل التي يكون له الحق بها أثناء المرض وعند تعرضه للأحداث الطارئة التي يصعب عليه من خلالها المداومة في العمل.

هناك العديد من الموظفين بالشركات يتعرض لأمراض تحتاج لعمليات تحتاج للسفر خارج البلاد، ولذلك يفضل أن يكون هناك إجراءات قانونية تسمح له القيام بالعملية بأكبر المستشفيات وقضاء فترة العلاج وأن تتحمل المؤسسة هذه التكاليف، وهناك العديد من الشركات التي تهتم بالعامل صحياً، وأكبر مثال على ذلك مجموعات عمرو الدباغ التي تنتشر في العديد من الدول على مستوى العالم، تقدم لموظفيها الرعاية من كل الجوانب وخاصة الجانب الصحي،  وذلك لإدراك الشركة بأهميته ودوره في تطور وإنجاز الشركات المختلفة المجالات لديها.

وليس كل ما سبق فقط يحقق الرعاية الصحية لموظفي الشركة هناك عدد من الإجراءات الأخرى التي يجب أن تهتم بها، ومنها تقديم تدريبات في مجالات الصحة والسلامة والتي يجب أن يقوم بها كل فريق العمل داخل الشركات من مشرفين وعمال وإداريين للتصدي للحوادث وطرق التعامل معها بشكل صحيح، كما يتضمن أيضاً التدريب  التعرف على الأخطار التي قد تحدث أثناء العمل وكيفية استخدام المعدات الخاصة بالحماية الصحية خاصة في الشركات التي نشاطها يشكل خطرا على العاملين، كما أن العامل يستفيد من التدريب على تعلم الإسعافات الأولية.

يجب أن تقدم الشركة للعامل قبل البدء بالعمل دليل واضح بطبيعة الوظيفة والتنبيهات على كيفية الحفاظ على السلامة الشخصية والأخطار التي قد تواجهه أثناء فترة العمل، ويجب أن توضح للعامل كيفية التعامل مع الحرائق التي قد تحدث والخطوات التي يجب أن يقوم بها إذا تعرض لمثل هذا الموقف للحفاظ على نفسه من الأذى وعلى حياة زملائه بالمؤسسة.

يفضل أن يكون هناك إشراف كامل يميز العاملين الجدد، وذلك من خلال متابعتهم وتوجيههم للتصدي للحوادث التي قد تصيبهم، وذلك التميز لتجنب تعرض العامل في الأشهر الأولى من العمل للحوادث التي قد تؤثر على إنجازه وتمسكه بالعمل في الشركة.

ومن خلال هذه الإجراءات التي تلتزم بها المؤسسات تجاه العاملين تحقق الإنجاز والتطور والتقدم بين تعدد الشركات الموجودة على مستوى العالم.

شارك
المقال السابقالعناية بالثدي فترة الرضاعة
المقال التاليالعناية بالثدي فترة الحمل

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك