ما هي الثآليل

أنواع الثآليل:
انواعها كثيرة، ويمكن سريرياً تمييز اشكال كثيرة من الثآليل ومثال ذلك الثآليل الشائعة، الاخمصية، المسطحة, المخاطية,والثآليل التناسلية.
1- الثآليل الشائعة: وهي عبارة عن أورام جلدية ذات سطح خشن ولون لحمي توجد غالبا لدى الاطفال ذوي الجلد الجاف كما تصيب مناطق مميزة مثل ظهر الايدي والارجل وغيرها.وهي الاكثر شيوعاً وانتشاراً، قد تكون مفردة او متعددة، ولايتجاوز حجم الثؤلول في البداية رأس الدبوس ثم يكبر ويخشن سطحه ، كما تبدو احياناً نقط سوداء في وسطه تحدث عن ترسبات دموية، تكبر بعضها وتسمى بالثؤلول الأم، وتختلف بنيتها وشكلها حسب موضعها ، فمثلاً تكون على الاصابع وظهر اليدين متقرنة، اما على الاجفان فتأتي بشكل ثآليل خيطية، أما في ما بين اصابع القدمين واليدين فإن ضيق المسافة تحمي الثآليل من المؤثرات الخارجية فتبقى رطبة ناعمة.
2- ثآليل باطن اليد والارجل(الاخمصية): وهي شائعة الحدوث وغالبا ما يصاحبها الم اذا مكثت فترة طويلة , وتظهر على شكل حبيبات او نتوء في اخمص القدم وقد تتجمع احيانا وتتلاصق مع بعضها لتشكل ثآليل الموزاييك, وكثيرا مايتم الخلط بين ثؤلول القدم وبين مسمار الرجل. تنضغط هذه الثآليل الى داخل الجلد لثقل الجسم الواقع عليها وتمنعها من ان تكون بارزة الى الخارج، وقد يكون انتشارها سريعا، ويمكن ان تتم العدوى في الاماكن العامة التي يمشي فيها الناس حفاة كالمسابح والملاعب والحمامات وغيرها. ومنها الثآليل النابتة فهي مؤلمة جداً وقد تؤدي الى عدم القدرة على المشي او العمل، وتحيط بها دائرة من الجلد الخشن.وكذلك الثآليل العملاقة التي تظهرغالبا ناحية الكعب وهي كبيرة الحجم .
3- الثآليل المسطحة: وهي تصيب الوجه والرقبة وتتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وقد تأتي على شكل خط او مجموعات متناثرة. ويكون انتشارها مفاجئاً وسريعا وتصيب الاطفال وبنسبة اقل للبالغين، وتظهر على شكل ندب مسطحة وباحجام تتراوح بين 1- 4 مليمتر، وقد تظهر على شكل ندب مدورة او بيضاوية قليلة الوضوح بسبب لونها القريب من لون البشرة، وقد يكون الاحمرار الالتهابي تحت وحول هذه الثآليل دليلا على وجود تفاعل مناعي في الجسم ضد هذه الثآليل ثم تشفى.
4- الثآليل المخاطية: وغالبا ما تظهر على عدة اشكال، فمنها الثآليل المخاطية المفردة وتصيب الشفاه واللسان وباطن الخدين، او الثآليل المخاطية المنتثرة وتسمى بالورم الحليمي الفموي، وتظهر على شكل ندب صغيرة ثؤلولية لونها يميل الى البياض وتنتشر داخل الفم.
5- ثآليل المناطق التناسلية: وهي ثآليل تنتقل بالاتصال الجنسي وتصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر عادة على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس وذات لون زهري.

علاج الثآليل:
اما بالنسبة للعلاج فيجب التأكيد أولا على ان الثآليل بصورة عامة هي أورام جلدية حميدة ولا يعني وجودها أية أخطار للمريض ما عدا الثآليل التناسلية. وقد يتعافى المريض من الثآليل بدون أية معالجة طبية حيث وجد ان 20- 30% من الثآليل تزول من تلقاء نفسها خلال ستة أشهر من الاصابة وان 50% منها تزول خلال سنة ولكن الهدف من المسارعة بالعلاج هو منع انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم وكذلك لما يمثله وجودها من حرج اجتماعي ومن شكل غير مقبول.
اما طرق المعالجة فتشمل:
1- استخدام المستحضرات المقشرة وغالبا ما تكون هذه المستحضرات على شكل دهان موضعي كمرهم أو سائل بتركيزات مختلفة ، وقد يكون على شكل لصقات موضعية.
2- الكي بالنتروجين السائل: يعتبر العلاج بالنتروجين السائل المضغوط من اسهل واسرع الطرق العلاجية الناجحة لإزالة الثآليل في العيادات الطبية، وهو يكون على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، ويؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.
3- الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من افضل طرق ازالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقايا الثآليل، وغالبا لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة.
4- الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثآليل وبالتالي القضاء التام عليها، لكن تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.

وفي النهاية يجب ملاحظة انه قد يحتاج العلاج إلى الإعادة عدة مرات وذلك لصعوبة القضاء على هذه الفيروسات حيث انها قد تقاوم مختلف طرق العلاج، كما انه من الأفضل البدء في العلاج مبكرا وعدم التهاون فيها، كما انه من الأحسن استعمال العلاجات البسيطة والأخف ألماً على المريض، وكلما كان العلاج والمتابعة منزلية وتحت اشراف دوري من الطبيب المعالج كلما كانت النتائج عالية ومشجعة.

 د. أحمد عبد الحليم الغول

تعليق واحد

  1. نايف العتيبى

    وصفى لى الدكتور cimedine 400 mr 3 مرات باليوم مع الكى بالنيتروجين لمده ثلاث اشهر والحمد لله اختفت كل طرق العلاج فشلت بما فيها الكى هادى الحبوب للقرحه بس زى ماقال الدكتور تعالج الثاليل بنسبه نجاح 50 بالميه.

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>