ما هي الشامات

في أحيان نادرة تحمل الشامة بعض الخطورة بسبب احتمال تحولها إلى أورام سرطانية ، وذلك في الاحوال الاتية :
-الشامات الخلقية ( الوحمات ) : وهي التي تكون موجودة على الجلد منذ الولادة وخاصة إذا كانت كبيرة الحجم ، فهذا النوع من ( الشامة) يكون عرضة للتحول إلى أورام جلدية في المستقبل.
– عندما يزيد عدد الشامات عن المعدل الطبيعي ، أي يكون عددها زائدآ عن المائة
-الشامة غير المنتظمة سواء باللون أو الشكل ، فتكون حوافها متعرجة ولونها غامق في الوسط وفاتح في الاطراف.
– زيادة التعرض لاشعة الشمس. ينصح الشخص الذي يجد مثل هذه الشامات على جلده بمراجعة الطبيب الاختصاصي لفحصها والتأكد من سلامتها .
تتحدد أماكن الشامات ويكتمل ظهورها عادة قبل بلوغ العشرين من العمر ، غير أن بعضها يمكن أن يظهر بعد ذلك ، كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس يزيد من عددها وخاصة في فصل الصيف. تظهر الشامات في بدايتها مسطحة وتكون ذات ألوان مختلفة ، من الأسمر الفاتح إلى الاسود ، ثم يزداد حجمها ويتحدد لونها وتظهر الشعيرات في بعض منها ، وتستمر بعض الشامات بالنمو مع مرور الايام فتصبح كبيرة الحجم ومتدلية وبعضها تشيخ وتختفي .يتأثر لون الشامة بالتعرض لأشعة الشمس وبتأثير الهرمونات في مرحلة البلوغ أو أثناء الحمل أو بإستعمال حبوب منع الحمل حيث تصبح داكنة أكثر من المعتاد.تتحول بعض الشامات كما ذكرنا إلى أورام سرطانية ،

وهناك بعض العلامات أو التغيرات تحدث في الشامة أثناء تحولها يمكن معرفتها واكتشاف هذا التحول مبكرآ ، وبذلك يمكن استئصال الشامة قبل أن تحدث اضرارآ بما حولها من الانسجة ، وهذه العلامات هي :
– زيادة حجم الشامة,
– عدم انتظام حواف الشامة,
– تغير لون الشامة,
– حدوث ألم أو حكة أو نزف في الشامة. ينصح بمراجعة طبيب الجلدية عند حدوث هذه الاعراض أوبعضها حيث يعمل الطبيب على التخلص من الشامة جراحيآ بعد اجراء التحاليل المخبرية اللازمة والتأكد من وجود أو عدم وجود أي تحول سيء بها ، أما إذا كانت نتيجة التحليل سليمة فينصح بمراجعته بعد مدة محددة لتكرار فحص الشامة . غير أنه لا بد من التوضيح هنا بان الشامة العادية لا تحتاج إلى أي علاج فهي لا تسبب خطرآ يذكر على الصحة ، لكن يحدث أن تكون الشامة غير مرغوبة ، وذلك بأن تكون على الوجه أو كبيرة ومشوهة أو ينبت فيها الشعر باستمرار ، أو أنها تحتك بالملابس مسببة ألمآ موضعيآ أو نزفآ بسيطآ ، وهنا يمكن ازالتها جراحيآ في عيادة طبيب الجراحة, ويكون التخلص من الشامة ضروريآ في حالات قليلة عندما تحدث فيها بعض التغيرت المنذرة بالتحول السرطاني.

اقرأ أيضا:  المعالجة الدوائية للصدفية ( psoriasis treatment )

د. أحمد عبد الحليم الغول

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *