ما هي الفوائد الصحية لمستخلص الليمون ؟

يستخدم مستخلص الليمون في غالب الأحيان لإضافة النكهة إلى الحلويات، ولا يبدو وكأنه عنصر ذو فوائد صحية، إلا أن بعض ممارسي الطب البديل يدعون أن مستخلص الليمون له خصائص علاجية، كما أن هناك عدد قليل من التجارب السريرية التي أظهرت بعض فوائده في علاج بعض الحالات الطبية.

مستخلص الليمون
Photo Credit solidcolours/iStock/Getty Images

وصف مستخلص الليمون

مستخلص الليمون هو شكل مركز من الزيت المصنوع من قشر الليمون والكحول، وغالبا ما تحتوي هذه الزيوت على المكونات النشطة في الأعشاب والنباتات، وتشمل المكونات النشطة التي قد تكون لها فوائد صحية في مستخلص الليمون “الليمونين” و “السترال”، والتي وجدت في الطبقة الخارجية من القشرة.

قتل خلايا السرطان

وقد اكتسب الليمون شهرة في الطب البديل كعامل قتل للسرطان،كما أظهرت بعض الدراسات التي تناولت قدرة المركبات في الليمون على قتل الخلايا السرطانية نتائج واعدة في المختبر، وأفادت دراسة سعودية نشرت في “مجلة آسيا والمحيط الهادئ للوقاية من السرطان”في عام 2011 أن مستخلص الليمون زاد موت الخلايا المبرمج، ضمن برمجة موت الخلايا في خلايا سرطان الثدي في المختبر.

تباطؤ النمو الميكروبي

ثبت أن مستخلص الليمون مفيد كمادة حافظة للطعام، حيث أنه يبطئ نمو البكتيريا والخمائر التي تسبب تلف المواد الغذائية، وفقا لدراسة ايطالية نشرت في عدد أغسطس عام 2007 “من مجلة حماية الأغذية”.

الأحجار في المسالك البولية

أفادت دراسة مغربية نشرت في عدد أكتوبر 2007  في”BMC المسالك البولية” أن عصير الليمون يساعد في منع تكوين حصى الكلى في الفئران، ويتعرض الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى غالبا لهجمات متكررة تسبب الألم والعجز والضرر في المسالك البولية والكلى.

الحد من الإجهاد

المركبات النشطة التي تم الحصول عليها من مستخلص الليمون، مثل الليمونين، γ-terpinene والسترال، قد تساعد على الحد من التوتر الجسدي والنفسي، فقد وجد باحثون يابانيون أن limonenes تحول دون ارتفاع مستويات الكورتيزون في الدم ومستويات مونوامين الدماغية، وهي مؤشرات الإجهاد في الدماغ، وقد ذكروا النتائج التي توصلوا إليها في عدد فبراير 2008 من “الإجهاد والصحة”.

المصدر 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق