مخطط صدى القلب ( الإيكو ) Echocardiography

مخطط صدى القلب ( الإيكو ) اختبار نستخدم فيه موجات صوتية عالية التردد (فوق صوتية) لوضع صور لقلب المريض. ويسمى الاختبار أيضاً تخطيط صدى القلب أو تشخيص القلب بالموجات فوق الصوتية.

مخطط صدى القلب

حقائق سريعة

  • يستخدم الصدى موجات صوتية لالتقاط صور لحجرات القلب، والصمامات، والجدران والأوعية الدموية (الشريان الأبهر، والشرايين، والأوردة) المرتبطة بقلب المريض.
  • ونمرر مجساً يسمى الترجام على الصدر. وينتج المجس موجات صوتية والتي ترتد من القلب ويرجع الصدى إلى المجس. وتتحول هذه الموجات إلى صور يتم رؤيتها على شاشة فيديو.
  • لا يمكن للإيكو أن يؤذي المريض.

ما أنواع مخطط صدى القلب ؟

هناك أنواع مختلفةً من مخطط صدى القلب وهي:

مخطط صدى القلب عبر الصدر :

وهو النوع الأكثر شيوعاً. ويتم الحصول على مشاهد للقلب عن طريق تحريك الترجام إلى مواقع مختلفةً فوق الصدر أو جدار البطن.

مخطط صدى القلب بالإجهاد :

أثناء هذا الاختبار، يتم إجراء مخطط صدى القلب في كلتا حالتي قبل وبعد تعرض القلب للإجهاد إما عن طريق ممارسة الرياضة أو عن طريق حقن دواء يجعل نبضات القلب أقوى وأقسى. عادةً ما يتم إجراء مخطط صدى القلب بالإجهاد لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من انخفاض في تدفق الدم إلى القلب (مرض القلب التاجي).

مخطط صدى القلب بالدوبلر :

يتم إجراء هذا الاختبار للنظر في كيفية تدفق الدم من خلال حجرات القلب، وصمامات القلب، والأوعية الدموية. تعكس حركة الدم موجات صوتية إلى الترجام. بعد ذلك يقوم جهاز كومبيوتر يستقبل الموجات فوق الصوتية بقياس اتجاه وسرعة تدفق الدم من خلال القلب والأوعية الدموية. ربما يتم عرض قياسات الدوبلر باللونين الأسود والأبيض.

مخطط صدى القلب عبر المريء : 

نمرر المجس في هذا الاختبار إلى أسفل المريء بدلاً من أن يكون متحركاً فوق الجهة الخارجية لجدار الصدر. ويظهر مخطط صدى القلب عبر المريء صوراً أوضح للقلب، لأن المجس يقع في أقرب مكان إلى القلب ولأن الرئتين وعظام جدار الصدر لا تمنع الموجات الصوتية التي ينتجها المجس. نطبق مهدئاً ومخدراً للحلق ليكون المريض مرتاحاً أثناء الاختبار.

مخطط صدى القلب ( الإيكو )

استخدامات وفوائد مخطط صدى القلب

ربما يستخدم الطبيب اختبار الصدى لينظر إلى بنية القلب وليفحص مدى كفاءة وظيفة القلب.

يساعد الاختبار الطبيب في التعرف على:

  • حجم وشكل القلب، وحجم وسماكة وحركة جدران القلب.
  • كيف يتحرك القلب.
  • قوة ضخ القلب للدم.
  • ما إذا كانت الصمامات تعمل بشكل صحيح.
  • ما إذا كان الدم يتسرب إلى الخلف من خلال صمامات القلب (القلس).
  • ما إذا كانت صمامات القلب متضيقةً جداً (تضيق الصمامات).
  • ما إذا كان هناك ورم أو نمو للعدوى حول صمامات القلب.

سيساعد الاختبار الطبيب أيضاً في معرفة ما إذا كان هناك :

  • مشاكل في البطانة الخارجية للقلب (التامور).
  • مشاكل في الأوعية الدموية الكبيرة والتي تدخل إلى القلب وتخرج منه.
  • وجود جلطات دم في حجرات القلب.
  • فتحات غير طبيعية بين حجرات القلب.

ماذا يحدث أثناء اختبار مخطط صدى القلب ؟

سيحتاج المريض لأن يخلع ملابسه حتى الخصر ولأن يستلقي على الأريكة. وسيتم وضع المجس على الصدر (وهو يشبه قلم مثلم سميك جداً). وأيضاً، يتم وضع جلي مزلق على الصدر بحيث يصبح اتصال المجس بالجلد جيداً.

يتم ربط المجس بواسطة سلك إلى آلة الموجات فوق الصوتية والشاشة. وترسل نبضات من الموجات فوق الصوتية من المجس عبر الجلد باتجاه القلب. بعدها تصدر الموجات فوق الصوتية صدىً (موجات مرتدة إلى الخلف) من القلب والبنيات المختلفة في القلب.

تعتمد كمية الموجات فوق الصوتية التي تعيد الصدى للخلف على كثافة الأنسجة التي يضربها الصوت. ولذلك، ترسل التراكيب المختلفة إلى الخلف أنواعاً مختلفةً من الصدى. على سبيل المثال، تنتقل الموجات فوق الصوتية بحرية من خلال السائل بحيث يكون هناك صدى قليل من الدم في حجرات الدم. إلا أن أنسجة صمامات القلب هي أكثر كثافةً ولذلك فإن الموجات الصوتية التي تضرب الصمامات ستعيد الصدى بشكل أوضح.

يتم اكتشاف الصدى بواسطة المجس ويتم ارسالها إلى آلة لمخطط صدى القلب. وتعرض كصور على الشاشة. يتم تحديث الصور بشكل مستمر بحيث يستطيع المسح أن يظهر الحركة بالإضافة إلى البنية. (على سبيل المثال، عملية فتح وغلق صمامات القلب) يعمل الطبيب على تحريك المجس حول الجهة العليا من سطح الجلد للحصول على مشاهد من زوايا مختلفةً. ويمكن رؤية بعض الشواذ بوضوح. على سبيل المثال، صمامات القلب التالفة، عضلة القلب المتضخمة، وبعض عيوب القلب الخلقية، وإلى آخره.

يعتبر الاختبار غير مؤلم ويستغرق حوالي 15-30 دقيقةً. وربما يتعين على المريض الالتفاف على جانبه أثناء الاختبار بحيث يستطيع الطبيب أن يمسح القلب من مختلف الزوايا.

لا يحتاج المريض إلى أي تحضير خاص قبل الاختبار. وبإمكانه أن يأكل ويشرب بشكل طبيعي قبل وبعد الاختبار. وعليه أن يستمر في تناول أدويته المعتادة.

ما هي مخاطر اختبار مخطط صدى القلب ؟

  • لا يمكن للصدى أن يؤذي المريض.
  • لا يضر الصدى ولا يمتلك تأثيرات جانبية.

كيف يتم التحضير لاختبار الصدى؟

لا يتعين على المريض القيام بأي شيء خاص. وبإمكانه أن يأكل ويشرب قبل الاختبار مثل العادةَ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اخى العزبز … احمد الكعبى
    الأطباء لم يجيبوا على اسئلتك …. وانا من واقع خبرة اقول لك انك سليم عضويا تماما 100%100 وقلبك حديد ماشاء الله
    اخى .. يؤسفنى ماوصلت الية من تمنى الموت واستغرب من بعض الأطباء عدم تحويل المريض بمثل حالتك الى العيادة النفسية .
    اخى الكريم …..
    الذى تشكو ا منة هو مرض نغسى ويسمى توهم المرض
    الحقيقة ان هذا المرض النفسى حقيقى بحيث بشعر المريض باعراض امراض القلب فعلأ ولكن ليست خطيرة .يعنى الم موجود ولكن ليس خطير .
    والدليل جميع الفحوصات سليمة … انصحك بذهاب الى طبيب نغسى او طبيب اعصاب وهناك دواء بسيط جدا . سوف يحسن حالتك النفسية والعائلية . واتمنى تقراء رسالتى وتطمنى عليك يارب العالمين
    اخوك ابوعبدالله من السعودية
    واى سؤال انا حاضر وجاهز
    ودمتم سالمين

  2. السلام عليكم انا اعاني من الم في جيهة القلب الم شديد وينزل للسفل من الضلاع وحيانن بحس باني اموت وصرت افكر كثير في القلب انقلبة حياتي صرت ماعرف اي شي من الدنيا تركت اولادي غير مهتم فيهم معتكف في الغرفه الوحدي نقطعت عن اصدقاىي وذهبت كثير من الاطباء القلب واجرو الي الفحوصات لازمه مثل تخطيط القلب او اليكو او الجهد ولهولدر والحمد الله النتيجه سسليمه بس يقولون عندك فقط قالون عصبي وانا غير مقتنع في القالون اقول هذا الم ناتج من القلب فيدوني جزاكم الله خير الجزاء انا تعبت خلاص ياناس بتمنه الموت في اي وقت رجا ءارجاء ارجاء ارجاء يا اطباء ناس فينكم

أضف تعليق

إغلاق