مرض السكري ليس نهاية المطاف

مرض السكري هو حالة مرضية مزمنة يحدث فيها ارتفاع مستوى السكر فى الدم نتيجة لنقص انتاج البنكرياس لهرمون الأنسولين، ممنوع ولا تأكل هذا ابتعد عن ذلك، لا تفعل كذا … الكثير و الكثير من التوجيهات والنصائح والارشادات التي يوجها لك هذا وذاك. وكل هذا لأن الله اختبرك بداء السكري و أنت فى وسط بحر النصائح تائه. لا تعرف أيهم صحيح وأيهم خاطئ لذلك أنصحك أن تقرأ هذا المقال فربما تجد ما يساعدك .

جهاز قياس نسبة السكر فى الدم
جهاز قياس نسبة السكر فى الدم

وينقسم داء السكري الى نوعين :

النوع الأول: يحدث عندما لا يستطيع  البنكرياس تصنيع هرمون الانسولين، و العلاج فى هذه الحالة تكون جرعات من الانسولين للمساعدة في التخلص من السكر فى الدم . و السكري من النوع الأول  غالبا ما يبدأ في الشباب أو في الطفولة .

النوع الثاني: يحدث عندما يعجز البنكرياس عن تقديم ما يكفي من الأنسولين ، او ان الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح، أو كليهما و الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى ظهور السكري من النوع الثاني .

سكري الحمل: يحدث أثناء فترة الحمل في بعض النساء فالتغيرات الهرمونية أثناء الحمل تمنع الانسولين من العمل بشكل صحيح. النساء المصابات بسكري الحمل عادة ما تحتاج إلى اتخاذ الانسولين، و الشفاء أمر مرجح بشدة بعد الولادة .

مفاهيم خاطئة حول مرض السكري :

تنتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تتحدث عن مرض السكر واليوم سنلقى الضوء على 10 من اهم هذه المفاهيم و نناقشها سويا .

اولا : تناول الكثير من السكر يسبب مرض السكري مفهوم خاطئ :

كيف يحدث مرض السكري؟ ليست الأسباب مفهومة تماما ما هو معروف ببساطة أن تناول الكثير من السكر من غير المحتمل أن يسبب مرض السكري . السبب الواضح لمرض السكري أنة يبدأ عندما يكون هناك شيء يعطل قدرة الجسم على تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. الأقرب هي أن البدانة هي ما تسبب مرض السكري، لذلك سيكون أسلوب الحياة الصحي المفعم بالحيوية هو طريقك للإبتعاد عن مرض السكري بعد مشيئة الله .

ثانيا : هناك قواعد كثيرة جدا وصارمة في النظام الغذائي للسكري مفهوم خاطئ  :

داء السكري سيكون ضيف ثقيل دائم . لذلك التعامل معه يجب ان يكون على هذا الأساس . والحرمان ليس هو الحل سوف تحتاج إلى خطة لوجبات الطعام التي تتناولها يعني اختيار المواد الغذائية التي ستعمل جنبا إلى جنب مع الأنشطة والأدوية التي ستتناولها  للحفاظ على مستويات السكر في الدم أقرب إلى وضعها الطبيعي قدر الإمكان .

سوف تحتاج إلى إجراء تغييرات على ما تأكله الآن؟ ربما. ولكن ربما ليست كثيرة كما كنت تتوقع . لذلك فلا تفزع واعرف انك انت المسيطر .

ثالثا : الكربوهيدرات سيئة لمرضى السكري مفهوم خاطىء :

الكربوهيدرات يكون لها أكبر تأثير على مستويات السكر في الدم . هذا صحيح ومع ذلك ، الكربوهيدرات تحتوي على مواد مغذية أساسية كثيرة ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف . وهي تشكل الأساس لنظام غذائي صحي لمريض السكري أو لأي نظام غذائي صحي . الخبز و الحبوب و المخبوزات بأنواعها  والفواكه الغنية بالألياف والخضار كل هذه كربوهيدرات . لن تمتنع عن كل هذا . فقط اعرف ما يحتاجه جسمك حتي تستطيع ان تستمر , ولفعل ذلك اجتمع مع طبيبك فهو ما يحدد و ليس اي احد اخر .

رابعا : البروتين هو أفضل من الكربوهيدرات لمرض السكري مفهوم خاطئ :

لأن الكربوهيدرات تؤثر على مستويات السكر في الدم بسرعة يميل بعض الناس الى المواد البروتينيه لسد احتياجتهم من الكربوهيرات و الغذاء، لكن الكثير من البروتين قد يؤدي إلى مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

والمشكلة الرئيسية هي أن العديد من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم، تكون مليئة بالدهون المشبعة. و تناول الكثير من هذه الدهون يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك يجب أن لا يزيد البروتين عن  15 % او 20 %  من مجموع السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا .

خامسا : كل ما شئت ولكن تناول دوائك مفهوم خاطئ :

إذا كنت ممن يستخدم الانسولين لمرض السكري يمكنك معرفة كيفية ضبط مقدار ونوع ما تأخذ، لتتناسب مع كمية الطعام الذي تتناوله. ولكن هذا لا يعني أنك لا يمكن أن تأكل بقدر ما تريد حاول تحقيق استقرار مستوى السكر في الدم .

إذا كنت تستخدم أنواع أخرى من عقاقير علاج السكري، لا تنسي نفسك بدعوي أنك تناولت دوائك ما لم تصدر تعليمات أخرى من قبل الطبيب. معظم أدوية السكري تعمل على أفضل وجه عندما يتم تناولها باستمرار حسب توجيهات الطبيب.

سادسا : ستحتاج للتخلي عن الأطعمة المفضلة لديك مفهوم خاطئ :

لا يوجد أي سبب للتخلي عن الأطعمة المفضلة لديك اذا كنت مصاب بمرض السكري وبدلا من ذلك حاول : –

  • تغيير طريقة إعداد الأطعمة المفضلة لديك
  • خفض أحجام المأكولات المفضلة لديك .
  • استخدام الأطعمة التي تفضلها كمكافأة لمتابعة النظام الغذائي الصحيح .ويمكن لاختصاصي التغذية مساعدتك في العثور على طرق صحية تشمل الأطعمة المفضلة لديك .

سابعا : الإمتناع عن أي شئ حلو المذاق مفهوم خاطئ :

ليس صحيحا! يمكنك وضع العديد من الاستراتيجيات التي ستستطيع عن طريقها الحصول على بعض الحلويات بالرغم من اتباع نظامك الغذائي وإليك بعض الأمثلة :-

  • يمكن استخدام المحليات الصناعية في الحلويات.
  • يمكن خفض كمية الحلوى فعلى سبيل المثال، بدلا من كرتين ايس كريم يكتفى بواحدة .
  • استخدام الحلويات بمثابة مكافأة اذا اتبعت نظامك الغذائي الصحيح و تكون مثلا مره اسبوعيا.
  • جعل الحلويات مغذية اكثر من كونها حلوه على سبيل المثال، استخدام الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة، والزيت النباتي عند إعداد الحلويات.

ثامنا : المحليات الصناعية خطرة لمرضى السكري مفهوم خاطئ :

المحليات الاصطناعية هي أفضل بكثير من كمية مساوية من السكر .حيث قامت رابطة مرض السكري الاميركية بالتصديق و الموافقة  على استخدام مواد التحلية الاصطناعية لمرضي السكري في الوجبات الغذائية . بدليل انها امنة و صحية لهم . يمكن لاختصاصي التغذية مساعدتك فى تحديد أي محليات هو أفضل لك سواء في المشروبات أو غيرها من الاستخدامات

تاسعا : تحتاج الى طعامك الخاص مفهوم خاطئ :

“النظام الغذائي الخاص لمرضى السكري”. !! الأطعمة الصحية لمرضى السكري هي أيضا جيدة لبقية عائلتك. عادة ، ليست هناك حاجة لإعداد وجبات خاصة لمرضى السكري .الفرق بين النظام الغذائي العادي بين نظام مريض السكري هو ان مريض السكري يحتاج الى رصد ما يأكله أكثر من غيرة . ويشمل هذا اجمالي السعرات الحرارية التي تستهلك وكذلك أنواع و كميات الكربوهيدرات ، والدهون ، والبروتين الذي تتناوله . ويمكن لاختصاصي التغذية مساعدتك على تعلم كيفية القيام بذلك .

واخيرا : الأطعمة الدايت هي أفضل الخيارات لمرض السكري :

ليس لأنة يسمى دايت فأنة مناسب لمرضي السكري، لا يجب ان يكون الطعام مكلف او خاص ليكون مناسب لك، فقط تجنب المزيد من السعرات الحرارية و المزيد من السكرات . هذا فقط هو المطلوب ويستطع الطبيب ان يدلك على ما يحتاجه جسدك بالضبط .

الأن أنت تعرف الحقائق حول الوجبات الغذائية لمرض السكري، حافظ عليها جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة والدواء، عندها سيمكنك استخدام ما تأكله كأداة فعالة للحفاظ على مستويات السكر في الدم. وهذا هو علاج السكر الأفضل وبالتوفيق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق