نصائح لتجنب مشاكل القولون

كثير من الناس يعانون من مشاكل القولون بين الحين والآخر ويعود السبب في كثير من الاحيان الى النظام الغذائي الغير الصحي الذي يتبعه الكثيرون و توافر الخيارات الغذائية الغير الصحية و اللذيذة ايضا مثل الوجبات السريعة، و المشروبات عالية السعرات الحرارية ، ولذلك نجد ان مشاكل القولون منتشرة على نطاق واسع وتتمثل في مشاكل بسيطة مثل الإسهال و الإمساك إلى مشاكل خطيرة مثل انسدادات و سرطان القولون .

نصائح لتجنب مشاكل القولون

والخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها لتجنب مشاكل القولون وبما ان السبب الاساسي لاغلب هذه المشاكل هو النظام الغذائي فان إدخال تعديلات بسيطة على غدائك يمكن ان يجنبك الكثير من المشاكل وفي السطور التالية سنتعرف على أفضل النصائح للوقاية من مشاكل القولون.

أكل الكثير من الفواكه والخضروات :

بدلا من استهلاك كمية عالية من المواد الغذائية المصنعة تحتاج إلى استبدالها بكمية اكبر من الأغذية  الصحية مثل الفواكه والخضروات. قد يكون  الامر صعبا في البداية خاصة إذا كنت لا تحب الخضر و الفواكه كثيرا ولكنك ستتعود عليها وستستمتع باكلها بمرور الوقت ذلك ان الفواكه و الخضار تحتوي على نسبة عالية من الألياف و المواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تجعل عملية الهضم أكثر كفاءة وبالتالي تحسين صحة القولون كما يجب عليك أيضا تناول الحبوب الكاملة و غيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف . لانها فعالة جدا في تنظيف القولون والوقاية من سرطان القولون.

تجنب الوجبات السريعة :

كما ذكر من قبل ، الوجبات السريعة هي خيار سيء لصحة القولون لان هذا النوع من الطعام عادة ما يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة والصوديوم وغيرها من المكونات التي يمكن أن تسبب مشاكل القولون كما ينبغي تجنب الوجبات السريعة لأنها عادة ما تحتوي ايضا على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم و السكر.

تجنب المشروبات الغازية

كلما كان ذلك ممكنا تجنب المشروبات الغازية ، ومدرات البول والكحول لانهايمكن ان تعيق السير العادي للجهاز الهضمي بما في ذلك القولون لانها يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات و غيرها من المشاكل التي يمكن أن تسبب لك الشعور بالضجر وبدلا من ذلك، يمكنك شرب الكثير من الماء على النحو الذي تريد  حيث ان الماء يساعد على تطهير الجسم و التخلص من السموم و هو مهم جدا في عملية الهضم اضافة الى ان نقص كمية المياه يمكن أن يؤدي إلى الإمساك وغيرها من المشاكل المتعلقة القولون .

فحص سرطان القولون 

إذا كنت من بين العديد من الناس المهددين بخطر الاصابة بسرطان القولون فانك تحتاج إلى الخضوع لفحص منتظم قبل سن ال 50 كما انك تحتاج أيضا للتعرف على أعراض هذا المرض الفتاك الذي يمكن علاجه في المراحل المبكرة . المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق