معدل ضربات القلب كيف نحافظ على ثباثه

معدل نبض القلب او ما يسمى عادة بالنبض يدل على ضخ الدم في الجسم عن طريق القلب ، و يمثل معدل ضربات القلب عدد المرات التي يدق فيها القلب في الدقيقة الواحدة حيث ان دقات القلب تساعد على فهم ما إذا كان هناك أي اضطراب في القلب ، و من الضروري معرفة معدل ضربات القلب لأنه يدل على صحة القلب عموما.

pulserate

معدل ضربات القلب

بالنسبة لشخص عادي فإن معدل ضربات القلب يختلف من60-100 نبضة في الدقيقة و يمكنك التحقق من معدل ضربات قلبك أو النبض على معصمك او جانب عنقك او داخل الكوع ، و للحصول على عدد دقات قلبك بدقة ،عد نبضك لمدة 60 ثانية ، و يعتبر أمرا طبيعيا إذا كانت دقات القلب ضمن مجموعة 60-100 اما إذا كانت أقل من 40 أو أكثر من 120 في الدقيقة الواحدة ، فإن ذلك يشير إلى أن الشخص يعاني من بعض المشاكل في القلب.

اضطراب معدل ضربات القلب

يجب السيطرة على معدل ضربات القلب و المحافظة على ثباثها ، و يمكن أن يحدث اضطراب في معدل دقات القلب بسبب الإجهاد ، و ممارسة الرياضة أو وجود خلل في القلب ، و يمكن لدقات القلب الغير المتوازنة أن تكون من أعراض النوبات القلبية.

و للحفاظ على معدل ضربات القلب ثابتة، هذه بعض النصائح البسيطة التي يمكنك ان تحافظ بها على صحة قلبك .

تناول الطعام الصحي

للحفاظ على ضربات القلب ثابتة يجب ان تكون تغديتك صحية حيث لابد من تجنب الأغذية العالية الكوليسترول، و الدهون غير المشبعة و الأطعمة الدهنية ، لان هذه الأطعمة تؤثر على معدل ضربات القلب و يجب الحرص على تناول الخضار الصحية و الفواكه والحبوب الكاملة،كما يجب الحفاظ على وزن صحي لان السمنة يمكن أن تكون أحد الأسباب لعدم انتظام دقات القلب أو عدم استقرارها.

ممارسة الرياضة بانتظام

الاكثار من ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب زيادة في معدل ضربات القلب ،و لكن ممارسة الرياضة باعتدال ضرورية جدا للحفاظ على معدل ضربات القلب ثابتة ، و ليس المطلوب ممارسة الرياضة بقوة و عنف و لكن يمكنك القيام بتمارين بسيطة مثل تمارين الايروبيك، و اليوغا و الرقص ،اضافة الى ان ممارسة الرياضة بشكل منتظم يضمن عدم انخفاض ضربات القلب و بقاء التمثيل الغذائي في الجسم سليما.

النوم الجيد

الراحة مهمة جدا لتحقيق استقرار معدل ضربات القلب، لان الاجهاد البدني اليومي يجعل معدل ضربات القلب دائما في ارتفاع، و لتحقيق استقرار ها يجب ان تعطي قلبك قسطا من الراحة التي هو في اشد الحاجة إليها كما ان النوم الجيد يجعل القلب يهدأ و يستقر و يصبح معدل ضربات القلب ثابثا ،لذلك لابد من النوم الجيد من 6-8 ساعات على الأقل لان الجهد المبذول و قلة النوم أيضا يمكن أن تسبب مشاكل في القلب و في معدل ضرباته.

الحد من التوتر والذعر

يفترض ان معدل ضربات القلب لدى الشخص تصبح أعلى عند الشعور بالذعر أو التوتر ،و هذا له آثار سلبية على عمل القلب ،حتى أنه قد يسبب السكتات الدماغية و النوبات القلبية لذلك للحفاظ على معدل ضربات القلب ثابتة يجب تجنب التوتر و الحفاظ على الهدوء.

إزالة السموم من الجسم

تراكم المواد الكيميائية و السموم في الجسم يمكن أيضا ان يبطئ من معدل ضربات القلب و لذلك يجب الحفاظ على الجسم نظيفا، وإزالة السموم منه في فترات منتظمة ، كما يجب تجنب الكحول و المخدرات و الدخان و كل العوامل التي من شأنها أن تزيد محتوى السموم في الجسم و تزيد من خطر اضطرابات القلب .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. أنا رياضي ومعدل ضربات قلبي في الراحة هو 32 دقة وهذا امر طببعي جدا نظرا لاني امارس رياضة المراطون الثلاثي (سباحة ركض ركوب الدراجة الهوائية). انخفاض معدل ضربات القلب عند الرياضيين امر طبيعي وجيد ، عكس ما جاء في مقالك . الرياضة بإنتظام تساعد على خفض معدل ضربات القلب وليس العكس .
    تقبل مروري

  2. السلام عليكم انا مريض ضغط اتناول املوديبين ٥ ملغ حبه ولينوبروزيل ١٠ ملغ حبه يوميا
    ضربات القلب ٤٥-٥٣ في هذه الحدود .الاطباء قالوا انني كنت رياضيا وانا صغير .ولكني قلق بشان ضربات القلب يوميا امارس المشي لمدة لاتقل عن ساعه كامله ومع ذلك معدل ضربات القلب ٤٥-٥٣ فقط ارجو الافاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق