مفصل الكتف الخلع المتكرر لمفصل الكتف

 يعتبر إجراء أشعة الرنين المغناطيسى من العوامل المساعدة فى تحديد مدى اصابة اربطة و حافظة مفصل الكتف و تحديد طريقة العلاج.

العلاج

يعتبر العلاج الجراحى هو أنسب طرق العلاج لأغلب المرضى, و ينقسم الى نوعين:

1-    المنظار الجراحى للكتف: و فيه يتم اصلاح قطع حافظة و اربطة الكتف بواسطة المنظار و بمساعدة خطاطيف معدنية صغيرة لاعادة تثبيت حافظة الكتف

    وتعتبر هذة الطريقة مثالية فى معظم الحالات حيث انها تتميز بنسبة نجاح عالية جدا مع سرعة عودة المريض الى عملة و ذلك دون وجود ندبة جراحية ملحوظة.

2-    اعادة بناء اربطة و عضلات الكتف: و تستعمل هذة الطريقة فى الحالات المهملة لفترات طويلة حيث تكون العضلات الامامية للكتف فى حالة ضعف شديدة و تحتاج الى اعادة البناء. تتميز هذة الطريقة بنسبة نجاح فائقة مع درجة عالية جدا من ثبات المفصل.

أ د / عمرو عبدالهادى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “مفصل الكتف الخلع المتكرر لمفصل الكتف”

  1. نعالج الكثير من مرضى الخلع المتكرر لمفصل الكتف في سن الشباب و المراهقه .. و بعض الاطفال .. و هذا الخلع المتكرر يكون نتيجه إصابه قديمه نتج عنها قطع في الاربطه او تغير في عضلات استقرار المفصل مثل عضله: subscapularis و اغلب هذه الحالات يتم تشخيصها بأشعه الرنين المغناطيسي.. و يكون علاجها بالمنظار الجراحي .. إلا لو تأخر المريض لفترات طويله .. في هذه الحاله يكون العلاج بالجراحه المفتوحه .. و كلاهما نسبه نجاحه عاليه و يمكن للمريض ان يعود الى ممارسه حياته الطبيعيه في خلال 6 اسابيع بما فيها ممارسه الرياضه .. و هذا بحث يثبت ان هذه الحالات التي تعاني من خلع متكرر يكون السبب ليس فقط قطع الاربطه و لكن ايضا تغيرات في العضله على المستوى الميكروسكوبي ….

أضف تعليق

إغلاق