مفصل الكتف تيبس مفصل الكتف

  يعانى المريض فى المرحلة الاولى من المرض من الآم شديدة فى المفصل مع قلة مدى الحركة فى المفصل, و يتبع ذلك تزايد فى قلة حركة المفصل فى جميع الاتجاهات حتى تنعدم الحركة تماما. و يعتبر التشخيص الاكلينيكى للمريض هو الطريقة الاساسية و الفاصلة فى تشخيص هذا المرض و ذلك لأن الوسائل المساعدة الاخرى مثل الاشعات و التحاليل عادة ما تكون سلبية فى المراحل ألاولى من المرض.

العلاج:

1-    العلاج التحفظى: و يحقق هذا النوع من العلاج نتائج  مرضية فى المراحل الاولى من المرض و يشمل هذا العلاج على جلسات مكثفة من العلاج الطبيعى لفترة لا تقل عن ستة اسابيع مع بعض الادوية المصاحبة.

2-    تحريك المفصل تحت مخدر عام:  يقوم الطبيب باجراء بعض حركات المفصل تحت مخدر عام و ذلك تجنبا لتألم المريض اثناء اجراء هذة الحركات. و تتبع هذة الخطوة اجراء تمارين معينة للكتف تفاديا لتكرار حدوث التيبس. و تصلح هذة الطريقة فى العلاج علاج المرضى من ذوى الحالات المتوسطة و فى حالة فشل العلاج التحفظى.

3-    المنظار الجراحى: تعتمد هذة الطريقة على ازالة الالتصاقات المتكونة داخل المفصل بواسطة المنظار الجراحى, و هذة الطريقة ناجحة جدا فى الحالات المتوسطة .

 4- العلاج الجراحى المفتوح: يلجأ الطبيب الى هذة الطريقة فى الحالات المتقدمة و الحالات المهملة لفترة طويلة و التى ينتج عنها تيبس كامل فى مفصل الكتف وذلك لامتداد الالتصاقات الى كافة اجزاء المفصل مما يتعذر علاجها بالمنظار. و تتميز هذة الطريقة بنتائجها المبهرة و سرعة عودة المريض للحياة الطبيعية.

ا د / عمرو عبدالهادى

اقرأ أيضا:  النقرس Gout

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الاستاذ الدكتور عمرو عبد الهادى موعدنا يوم الخميس القادم ان شاء الله لعلاج التيبسات فى كتفى بالمنظار مع خالص تحياتى وتقديرى وتمنياتى من الله بالنجاح دائما

  2. السلام عليكم, معلومات رائعه و مفيده جدا ,أعانى من سلس البول الألحاحى طبعا شخصته بفضل عرضكم للحاله ,لاحظت أصابتى بالسلس بعد مكوثى بالمنزل مده طويله وهو ما يعزز صحة العلاج بتقوية عضلات الحوض و زيادة الترويه,لكم جزيل الشكر,محمد شباره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *