مقاومة فيروس الإيدز ومواصفات اللقاح ضده

وتسبب فيروس نقص المناعة المكتسب في وفاة نحو 25 مليون شخص حتى الآن، ويقدر عدد المصابين به بنحو 33 مليون شخص.

غير أن الفيروس لا يقضي على المصابين به بنفس المعدل.

فمعدل الفترة التي يستغرقها حمل الشخص للفيروس حتى تبدأ أعراض مرض نقص المناعة "الإيدز" فعليا في الظهور عليه هو 10 أعوام.

فالبعض تظهر عليهم أعراض المرض بعد 12 شهرا فقط من حمل الفيروس، في حين يبقى آخرون معافين لمدة عشرين عاما قبل أن تظهر عليهم أعراض المرض.

ويتحكم في هذا المعدل مورثات تتحكم في جزيئات أساسية في جهاز المناعة تدعى المولدات المضادة لإنتاج كريات الدم البيضاء "إتش إل إيه إٍس".

ودرس الباحثون المتتاليات الوراثية وكذلك المولدات المضادة لإنتاج كريات الدم البيضاء "إتش إل إيه إٍس" للفيروس في أكثر من 288 شخصا في دول عديدة شملت المملكة المتحدة وأستراليا وجنوب إفريقيا وكندا واليابان.

ووجد العلماء أن التحولات التي تمكن الفيروس من معادلة تأثير أحد المولدات المضادة لإنتاج كريات الدم البيضاء بالذات تزداد بكثرة في السكان التي تزداد عندهم نسبة هذا المورث.

فمثلا المورث "بي51" فعال بشكل خاص في التحكم في فيروس نقص المناعة المكتسب، ما لم يكن هناك في تركيبته خاصية تمكنه من "التحول للإفلات".

ووجدت الدراسة أنه في اليابان حيث يزداد انتشار المورث "بي51" فإن ثلثي الحاملين للفيروس بدون هذا المورث يحملونه مسلحا بخاصية "التحول للإفلات".

في حين أن الحاملين للمرض في المملكة المتحدة حيث المورث أقل انتشارا فإن نسبة أولئك الذي يتسلح الفيروس الذي يحملونه بخاصية "التحول للإفلات" أقل بكثير وتتراوح بين 15% ـ 25%.

ويقول جولدر إن ذلك يظهر مدى قدرة الفيروس على التكيف مع نشاط جهاز المناعة في الأشخاص الذين هم أشد قدرة على احتواء الفيروس، وهذا حدث في خلال عقدين من الزمن فقط.

اقرأ أيضا:  الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين وفيتامين E تزيد من خصوبة الرجال

ويخفف جولدر من التشاؤم إزاء هذه النتائج والشعور بأن الفيروس يكسب معركته أمام محاولات القضاء عليه.

ويقول جولدر "الوضع ليس كذلك بالضرورة، فبنفس القدر قد يكون الأمر أنه بينما يقوم الفيروس بالتحول تظهر أنشطة مناعية مختلفة وقد تكون أكثر فعالية".

ويضيف "إن الخلاصة التي نخرج بها من هذه الدراسة هو أنه متى استطعنا الحصول على لقاح فعال فلا بد من "تحويله" بانتظام كي يتكيف مع "تحول" الفيروس، تماما كما نفعل الآن في لقاحات مرض الانفلونزا".

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *