الرئيسية » أخبار طبية » مناظير الجيوب الأنفية الضوئية

مناظير الجيوب الأنفية الضوئية

- تشخيص لحميات الأنف خاصة الصغيرة منها التي لا نستطيع رؤيتها بالكشف العادي. )
– تشخيص أورام الأنف وأخذ عينات منها تحت مخدر موضعي.
– فحص البلعوم الأنفي مما يساعد على الاكتشاف المبكر للأورام به.

 

الاستخدامات الجراحية
يعتمد استخدام مناظير الأنف الجراحية على وجود أشعة مقطعية للجيوب الأنفية فهي تساعدنا على تشخيص المرض نفسه وترسم لنا خريطة تشريحية للجيوب الأنفية فتمكننا من إجراء الجراحة بأمان.

علاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
الالتهابات المزمنة للجيوب الأنفية تحدث نتيجة وجود التهاب مزمن بسبب وجود عيوب خلقية أو مكتسبة تؤدي إلى ضيق فتحات تهوية الجيوب الأنفية مثل إعوجاج الحاجز الأنفي وعيوب بوضع غضروف الأنف الأوسط أو وجود خلية هوائية به ووجود خلايا هوائية كبيرة تسد فتحات الجيوب الأنفية.

ويكون علاج الجيوب الأنفية المزمنة بداية بعلاج طبي مكثف على مدى شهر فإن لم يحدث تحسن نلجأ للجراحة مثل استعدال الحاجز الأنفي أو مناظير الجيوب الأنفية الجراحية.

وتعتمد مناظير الجيوب الأنفية على تحسين تهوية الجيوب الأنفية من خلال فتحاتها الطبيعية مع المحافظة على الغشاء المخاطي للأنف قدر الإمكان مما يؤدي إلى علاج الالتهابات المزمنة مع الحفاظ على وظيفة الأنف. فدور الجراحات التقليدية اليوم قد انحصر تماما، حيث كانت تعتمد في الماضي على الاستئصال الكلي للغشاء المخاطي مما كان يؤثر على وظيفة الأنف، فاستخدام مناظير الجيوب الأنفية أدى إلى تقليل المضاعفات وتحسين نسبة نجاح الجراحة مع الحفاظ على وظائف الأنف الفسيولوجية (شكل3).

التهابات الجيوب الأنفية الفطرية التحسسية
تساعد مناظير الأنف على علاج الالتهابات الفطرية غير المنتشرة، أما الالتهابات المنتشرة أو ما يسمى بالالتهابات الفطرية الخبيثة فتحتاج لعلاج جراحي خارجي.
– استئصال لحميات الأنف:
تساعد مناظير الأنف والجيوب الأنفية على الاستئصال الكامل للحميات الأنف مما يقلل من نسبة رجوعها مع استخدام العلاج الدوائي بانتظام.
– علاج مضاعفات الجيوب الأنفية مثل حدوث التهابات بالعين أو حدوث خراج بجوار العين وتحتاج هذه الجراحة إلى خبرة كبيرة في مناظير الأنف (شكل4).
– انسداد الفتحة الخلفية للأنف نتيجة عيوب خلقية:
أدى استخدام مناظير الجيوب الأنفية إلى جراحة سريعة وآمنة مع التأكد من الفتح الكامل للانسداد مع التقليل من نسبة ارتجاعه.
– استئصال أورام الأنف والجيوب الأنفية الحميدة بالكامل.
أما الأورام الخبيثة فينحصر دور المنظار الجراحي في أخذ عينة منها.

انسداد القناة الدمعية
تمكننا مناظير الجيوب الأنفية من علاج انسداد القناة الدمعية عن طريق عمل فتحة بالكيس الدمعي بالأنف عن طريق المنظار ما يقلل من نسبة حدوث الضيق.
– استخراج الأجسام الغريبة من الجيوب الأنفية.

علاج نزيف الأنف
تساعدنا مناظير الجيوب الأنفية على تحديد مكان الشريان المسبب لنزيف الأنف وكيه لإيقاف النزيف مما يساعدنا في علاج حالات نزيف الأنف التي لا تستجيب للعلاج الطبي وحشو الأنف.
– علاج تسرب السائل المخي نتيجة وجود ثقب بقاع الجمجمة (csf rhionorrhea) حيث نستطيع باستخدام المنظار من تحديد الثقب بدقة ووضع رقعة لكي نغلقه بإحكام، وعادة تؤخذ من غضروف الأنف ومن الدهون الموجودة بأعلى فخذ الرجل.

وفي النهاية نستطيع أن نقول إن مناظير الجيوب الأنفية أدت إلى جراحة أكثر أمانا ومحافظة على وظائف الأنف ولكنها تحتاج إلى تدريب ومهارة لكي تحقق النتائج المرجوة منها.

د. تامر علي يوسف

7 تعليقات

  1. انا برضه عند نفس الاعراض نزول الماء بغزارة من الانف عند السجود
    من فترة طويلة من سنة تقريبا
    الغريب اني لسه ممتش
    بس كنت مضيق شوية
    بس دلوقتي بفكر اكتب الوصية قبل الرحيل

  2. الله يشفيكي وجميع المسلمين وأمي الغاليه آآآمين
    بصراحه احس كأنه امي الي كتبت الكلام لأنها تعاني من نفس الحاله تمااااماً وللأسف الى الان مافي علاج واحتمال نعملها عمليه عن طريق الانف اذا في علاج افيدوني على ايميلي [email protected]

  3. انا كتير مضايقه انفى بيها دهون كتير وبحس انو كبيرة هيا عريضه بس مع ظهور الدهون بحس كبير اكتر انا حلوة بس بحس بتعب لما انظر ليها بحس شكلى غريب ياريت الافائدة بالاعشاب انا بحط جنزبيل بس لازم باستمرار بليز اتمنى طريقه

  4. هذا ما يحصل معي بعض المرات بعد الرشح ولكن يذهب لوحدة بدون علاج ولكن ساذهب الى الاطباء

  5. الله يشفيك ويحفظك
    200

  6. ساعدوني يا اطباء المنتدى من بعد الله عزوجل لو عندكم افكار او معلومات لا تبخلو علي بها

    حالتي بدأت من شهرين حيث بعد عيد الفطر اصبت بأنفلونزا شديدة ولم اذهب الي عيادة فقط بالادوية العادية التي اغلبنا يستخدمها ( بنادول – خافض حرارة – فيتامين سي – عصير ليمون وبرتقال – زنجبيل ) وبعد اسبوعين اختفت الاعراض بس لاحظت اني في حالة زكام وانسداد للأنف مستمرة وبدأت تخرج من انفي سائل مائي بعد السجود في الصلاة ثم الرفع منه اوعند النوم واخفاض الرأس لأسفل ….
    وكنت اعتقد ان استنشاقي الماء عند الوضوء يكون قوي مما يؤدي الى انا بعض من الماء يختزن
    بداخل الانف وعند الصلاة يخرج ولكن استمرت الحالة لشهرين ..

    ذهبت الي عيادة انف واذن وحنجرة …. قال حساسية واعطاني علاج ….مانفع معايا
    بعد فترة
    ذهبت لعيادة انف واذن وحنجرة ثانية … قال حساسية لكن عندما شرحت له الوضع وقمت بإرخاء رأسي الى اسفل ثم رفعه لأريه الماء الذي يخرج …. قال لا هذي مو حساسية … وقال انها
    سائل النخاع من الرأس واحتمال يكون لاسمح الله لاسمح الله شرخ او ثقب صغير ……..
    لاسمح الله مع العلم اني لم اتلقى ضربة او صدمة على رأسي والحمدلله انا بعافيتي مافيني شي لكن فجأه هذه الاعراض ظهرت …

    قبل اسبوع ذهبت الي عيادة دكتور جراحة مخ واعصاب وشرحت له الحالة وقال نفس الكلام انها
    تسرب للسائل النخاعي وقال احتمال ممكن الثقب يلتأم لحاله ويلتحم يعني واعطاني علاجات 3 ادوية ووأوصاني بأني انام وانا جالسة يعني على 4 مخدات واني ما اسجد في الصلاة بحيث اني ما اقوم بأي مجهود يؤدي الي نزول الماء ….
    وسوف يجرب خلال اسبوعين هذه العلاجات …
    وهذا كله بدون ان افعل اشعة مقطعية او رنين مغناطيسي …لكن انا اشعر اني بعافيتي صدقوني
    والحمدلله مافني الا الخير لاصداع لا قلة في النظر ولا في حركات اطرافي الحمدلله بعافيتي لكن هذه الادويه بعد ما اخذتها سارت تجيب لي صداع خفيف وانا خايفة اروح عيادات ثانيه وكل واحد يقول على كيفه وفي الاخر الادوية هيا الي تمرضني لاسمح الله
    يعني لاسمح الله ماتشافيت من نزول هذي المياه اش راح يكون العلاج ؟؟؟؟ عملية في راسي والعياذ بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني العملية خطيرة ؟؟ ولا منظار جراحة انف ؟؟؟ يعني من الانف ومالو تأثير في حياتي ؟؟؟
    ابغاكم تحسوو فيا انا انسانة طموحة جامعية في اخر سنة دراسية عمري 23 سنة يعني لاسمح الله مستقبلي راح يروح والعياذ بالله ؟

    الله يخليكم ساعدوني …

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>