الرئيسية » جمال وبشرة » نمو الشعر الزائد لدى النساء أسباب وعلاج الشعرانية

نمو الشعر الزائد لدى النساء أسباب وعلاج الشعرانية

نمو الشعر الزائد لدى النساء تعتبر الشعرانية وهي فرط زيادة الشعر من المشاكل الجمالية الرئيسية التي تعاني منها كثير من النساء وقد تسبب لهن امراضاً نفسية ومشاكل اجتماعية، وهي مصطلح يقصد به فرط نمو الشعر لدى الاناث في أي شكل وأي توزع وذلك على المناطق الذكرية من الجسم حيث تشاهد الاشعار عندهن على الشفة العليا والذقن والصدر والخط الابيض للبطن وأعلى مثلث العانة وفي مناطق اخرى، ويظهر ذلك عادة بين النساء ذوات البشرة الداكنة وهي تبدأ غالباً بعد فترة البلوغ وتكون ذروتها اثناء سن اليأس

أسباب نمو الشعر الزائد لدى النساء:

1- الشعرانية الاساسية:
تعتبر الشعرانية الاساسية من اكثر اسباب الشعرانية حدوثاً ويمكن ان نميز هذا النوع من الشعرانية عن غيره من الانواع بكون ظهور الشعر الزائد على الجسم وزيادة نموه عند الاناث لا يصاحبه زيادة في نسبة الهرمونات وتكون العادة الشهرية منتظمة، والحوض والرحم والمبايض طبيعية مع عدم ارتباطه بتناول ادوية معينة وغالباً ما يكون السبب اما نتيجة لعوامل وراثية او عوامل عرقية:
أ – العامل الوراثي:
الوراثة تعتبر من أهم اسباب زيادة الشعر حيث ان الاستعداد لهذا المرض قد يكون موروثاً من الاب او الام كصفة سائدة مما ينعكس على الابناء ولهذا نجد ان زيادة شعر الوجه عند الام او الجدة تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد في الوجه عند الابنة كما انه غالباً ما يكون هناك اكثر من فرد بالعائلة لديه زيادة نسبية في نمو الشعر.
ب – الجنس أو العرق:
يتبين اثر الجنس او العرق في حدوث الشعرانية من ملاحظة اختلاف درجة نمو الشعر في الاجناس المختلفة حيث نجد ان شعر الجسم يكون ظاهراً في الجنس القوقازي وفي بعض الاجناس في الشرق الادنى وجنوب اوروبا وأمريكا الجنوبية وجنوب روسيا وآسيا والهند، ويمكن ايضاً ملاحظة انتشار الشعرانية في الشرق الاوسط اكثر من المناطق الاخرى كما يمكن ملاحظة انها تشاهد عند السمراوات وبين ذوات البشرة الداكنة احياناً اكثر من ذوات البشرة الفاتحة ولا سيما اللاتينيات والهنديات وفي بعض العروق خاصة الاشخاص ذوي اللون الاسود.

2- اضطراب الهرمونات:
إن للهرمونات تأثيراً مهماً جداً على زيادة نمو شعر الجسم ويمكن ملاحظة ذلك من كون زيادة نمو الشعر عن المعدل الطبيعي لدى بعض الاناث في بعض مناطق الجسم يبدأ عادة بعد البلوغ واثناء الحمل أو بعد سن الاربعين وهو وقت حدوث التغيرات الهرمونية.
ان اضطراب الهرمونات وخاصة زيادة انتاج الهرمون الذكري (هرمون الاندروجن) لدى بعض النساء يؤدي الى زيادة ظهور الشعر وذلك لأن الهرمونات المذكرة تنشط بصيلات شعر الجسم مما يؤدي الى غزارة نموه وقد يكون هذا احياناً مصحوبا بأعراض اخرى مثل قلة الطمث او توقفه وضمور الثدي وزيادة نمو العضلات وخشونة الصوت وغيرها من الاعراض.

وبالاضافة الى دور الهرمون الذكري فإن هناك هرمونات اخرى قد تلعب دوراً في عملية زيادة نمو الشعر مثل هرمون الحليب (البرولاكتين) وغيره، كما ان حبوب منع الحمل خاصة تلك الانواع التي تحوي مركبات البروجسترون وعلى نسبة من الاستروجين قد يكون لها اثر ظاهر على نشاط البصيلات وبالتالي الى ظهور شعر الجسم.

3- خلل في المبايض:
يفرز المبيض هرمونات الانوثة التي تعطي المرأة صفات الانوثة والقدرة على الانجاب وتساعد هذه الهرمونات على نعومة الجلد وتقليل نمو الشعر فيه ولذلك فإن أي خلل في افراز هذه الهرمونات يؤدي الى نتائج عكسية قد تكون الشعرانية ذات المنشأ المبيضي أحدها وهذا الخلل يحدث في الحالات الآتية:

(أ) تكيس وتضخم المبيض وهو مشكلة تعاني منها حوالي 2% من السيدات في سن الانجاب بدرجات مختلفة وهو من اكثر اسباب الشعرانية حدوثاً، وقد يترافق معه اضافة الى زيادة نمو الشعر سمنة واضحة او زيادة في حب الشباب ولذلك فإن أي امرأة تعاني من زيادة الشعر في  الجسم مع سمنة او زيادة حسب الشباب بدرجة كبيرة فإنه يجب فحصها بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حدوث التكيس من عدمه لأن هذه الحالات يكون احتمال اصابتها بتكيس وتضخم المبايض اكثر من غيرها.
(ب) الاورام المبيضية سواء الحميدة او الخبيثة وكلاهما يؤدي الى رفع الاندروجينات المبيضية.
(ج) فشل المبيضين بعد سن اليأس او استئصال المبيضين.

4- خلل في الغدة الكظرية:
تسبب اضطرابات الغدد فوق كلوية زيادة في نمو شعر الجسم وذلك لأنها تؤدي الى زيادة افرازات الهرمونات المذكرة وتحدث هذه الشعرانية ذات المنشأ الكظري في الحالات الآتية:
(أ) فرط التنسج الكظري وهنا يحدث تضخم للغدة فوق الكلوية اذ تفرز تلك الغدة في الاحوال العادية هرمون الذكورة عند النساء بنسبة معينة ولكن في حالة تضخمها يزداد افراز هرمون الذكورة لدى المرأة فيزداد نمو الشعر وقد يحدث ضمور في الثدي واضطراب الدورة الشهرية.
(ب) اورام الغدة الكظرية او متلازمة كوشينغ وهذه ايضاً تؤدي الى زيادة الاندروجينات الكظرية وبالتالي زيادة نمو الشعر.

5- خلل في الغدة النخامية:
اضطرابات الغدة النخامية قد تسبب زيادة في نمو الشعر ولكن بدرجة اقل من اضطرابات المبايض والغدد الكظرية، وعندما تحدث الشعرانية ذات المنشأ النخامي فإنها تحدث نتيجة متلازمة فرط البرولاكتين الدموي الذي يصاحبه بالاضافة الى الشعرانية ضخامة النهايات مع قصور في الغدد التناسلية.

6- الأدوية:
تحدث الشعرانية ذات المنشأ الدوائي نتيجة استخدام بعض الادوية مثل حبوب منع الحمل والكورتيزون وبعض ادوية الاعصاب والضغط وغيرها وهذه الادوية قد تزيد من معدل نمو الشعر بغض النظر عن الجرعة اللازمة او فترة العلاج المستخدمة.
إن مركبات هرمون الذكورة مثل الاندروجين، الدانازول والتستوسترون والتي تستعمل في علاج بعض امراض النساء او تستعمل في بناء ونمو الجسم او تستعمل في علاج النحافة الشديدة كل هذه المركبات قد تثير الشعرانية مع ملاحظة ان الاستجابة لها تعتمد على مستقبلات التستوستيرون في الجلد وحساسيتها للكمية المعطاة.

كما ان لمركبات هرمون الانوثة التي تستخدم احياناً في سن اليأس وحبوب منع الحمل تأثير واضح على زيادة نمو الشعر لدى بعض النساء، وتلعب مركبات الكورتيزون مثل السترويدات القشرية، ACTH وغيرها دوراً واضحاً في تنشيط بصيلات شعر الجسم اذا اعطيت لمدة طويلة.
وبالاضافة الى هذه الادوية التي تسبب غالباً الشعرانية فهناك ادوية اخرى دلت الدراسات على امكانية تسببها بالشعرانية فقد اتضح ان بعض المضادات الحيوية مثل البنسلين وبعض الادوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل المينوكسيديل وكذلك بعض ادوية مرض البهاق مثل السورالين وكذلك عقار الفنيتوين المستخدم لعلاج الصرع قد يؤدي تناولها الى نمو شعر الجسم بغزارة.

7- غير معروف السبب:
يحدث ان يحصل هناك زيادة في نمو الشعر لدى بعض النساء بدون ان يكون هناك سبب معروف لذلك فليس هناك عامل وراثي او عائلي ولا يوجد تاريخ استخدام ادوية مسببة للشعرانية كما ان نسبة الهرمونات طبيعية والفحوصات كلها سليمة وبالنظر الى فحص نسبة الهرمونات المذكرة في الدم فإن تركيزها يبقى عادة ضمن او قليلاً فوق المعدل الطبيعي ويعتقد ان الاستجابة الزائدة لمستقبلات هذه الهرمونات هي السبب في حدوث هذا النوع من الشعرانية.

التشخيص:
التشخيص عادة سهل وواضح ولكن الطبيب يحتاج لاستقصاء سبب الحدوث حيث يتطلب الامر اخذ تاريخ وقصة المرض بالتفصيل ومن ثم اجراء الفحص السريري والتركيز على توزع الاشعار في الجسم وملاحظة جميع الاعراض المرضية التي قد تصاحب الشعرانية وبناء على ذلك كله فقد يتمكن الطبيب من الوصول الى سبب الشعرانية فمثلاً عند وجود شعرانية يصاحبها اضطراب في الدورة الدموية ويرافقها بدانة واضحة فإنه يمكن التوجه نحو وجود مبيض متعدد الكيسات، وعند ملاحظة شعرانية مترافقة مع حب شباب اسفل الخدين والصدر والظهر وكذلك مع سقوط شعر في وسط وقمة الرأس فإن الاتجاه يصب في فرط افراز الهرمونات الاندروجينات، وايضاً عند ملاحظة وجود شعرانية تطورت بشكل مفاجئ وغزير فيمكن عندها التوجه نحو الاورام سواء في المبايض او الغدد الكظرية كسبب لهذه الشعرانية.

وبالاضافة الى القصة المرضية المفصلة والفحص السريري فإن الحالة قد تتطلب عمل التحاليل المخبرية المناسبة والتي عادة تشمل الآتي:
1- فحص مستوى هرمونات الذكورة في الدم ويشمل هرمون التستوسترون الحر وهرمون الديهيدروايبي اندروستيرون سلفات (D.H.E.A.S.).
2- قياس مستوى هرمون البرولاكتين في الدم وبفضل اجرائه بين الساعة  8-  10صباحاً ويفضل ان يكون المريض مرتاحا نفسياً لأن التوترات النفسية تزيد من مستواه.
3- قياس مستوى هرمونات LH ، FSH خاصة اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، ويفضل ان يتم اجراؤها في يوم محدد من الدورة يكون معروفاً للطبيب لأن المعدل الطبيعي لهذه الهرمونات يختلف حسب مراحل الدورة.
4- قياس مستوى هرمونات اخرى تشمل هرمون TSH في الدم، وهرمون  17- هيدروكسي بروجستيرون في البول.
5- أشعة صوتية للمبيضين وذلك لاستبعاد تكيس المبايض.
6- صورة شعاعية للغدة النخامية خصوصاً مع وجود ارتفاع في نسبة هرمون البرولاكتين.
* استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة

المصدر : مجلة الحياة لك

46 تعليقات

  1. افيدوني ندواء فعال لمنع نمو الشعر الزائد

  2. انا عمري 25سنه غير متزوجه ،، بدا الشعر الزائد بالظهور في وجهي وجسمي منذ البلوغ ،، فحصت هرمون التستوستيرون طلع عندي طبيعي ،، ما عندي اي اضطرابات بالدورة ،، وما عندي اسباب من المذكورة بس بفكر اعمل فحص هرمون البرولاكتين ،، قبل كم شهر طلع بوجهي حبوب شباب ورحت عند الدكتورة كتبتلي دوا حكت انو رح يخفف من نمو الشعر كمان ،، بس انا بدي اعرف اذا في حل نهائي لمشكلتي او لا ،، وشكرا

  3. نجمة الشمال

    مشكورين انا عندي نفس المشكلة بسبب تناول ادوية علاج الثعلبة لكن ماهو العلاج بلييز

  4. اعاني من الشعر الزائد بسبب خلل الغده الكظريه واستخدمت علاج منع الحمل و ماتسفدت شي عمري حاليا 32 سنه وحاليا مقبله على زواج علما باني تاخرت بزاوجي بسبب هذا الموضوع ايش العلاج لمشكلتي
    راجا الموضوع مهم بالنسبه لي ارجو الرد

  5. تسنيم عبد الرحمان

    السلام عليكم افيدوني افادكم الله انا ابلغ 27سنة اعاني من زيادة الشعر بكثافةالدورة الشهرية عندي منتضمة بشرتي بيضاء ووزنى 50كغ ياريت ان اجد علاج نفسية تعبانة جدا جراء هذا الموضوع

  6. ظهور الشعر حول حلمة الثدي ما اسبابه وكيف اعالجة جزاك الله خير

  7. ظهور شعر حول حلمة الثدي ماسببه؟؟

  8. أنا عمري 22 طولي 159سم وزني42كغ أعاني كما هو واضح من انخفاض وزن وشعرانية شديدةألاحظ حاليا ظهور أعراض مثل تعفن الأسنان بم تنصح حسب معرفتك يا دكتور؟

  9. ليبية وراسي عالي

    انا عندي شعر في الدقن وماكانش عندي ضهر عندما استعملت المنوكسديل افيدوني واعطوني بالله علاج اوصفة لاني تعبت منه

  10. رجاء مساعدتكم انا بنت عمري 19 سنة غير متزوجة بعاني من عدة مشاكل في جسمي اول شي عدم تساوي حجم الثديين يعني في فرق ملحوظ تاني شي عندي شعر حول الحلمتين وكمان عندي الدورة غير منتظمة يعني تقريبا كل شهر ونص او كل شهرين واحيانا كل شهر كمان بعاني من حب الشباب وما عرضت نفسي لاي طبيب رجاء تساعدوني لاني كتير تعبانة وهل لممارسة العادة السرية سبب في ذلك مع العلم اني تركتها من حوالي سنة
    رجاء بدي رد سريع

  11. انااسمي راماعمري21 من سوريةواعاني من مرض هرمون البرولاكتين واول مرةحللت طلع160 عالي حسيت ب يحقن بصدري وااستعملت الحلاوةماستفدت شي ورجع والشعرعندي كثيف وغريز ببان تحت جلد وهاد شي معقدني وانااشربت حب مانع حمل هوبينظم دورةشهريةوبيخفف شعر مدةخمسةاشهر وماستفدت وعندي الشعر بجسمي قاسي غريز ببان تحت جلد وانابدي حل ارجوكم لان رح يصير معي وسواس شعر رح هستر وقت بساوي حلاوة مجرد تاني يوم او تالت يوم بيبدئ شعر بتغريز تحت جلد وببان وعفكرةانابشرتي بيضاعادي وبلمس عجسمي بشرةخشنةمن شعر مغرز ومابينقام بلحلاوةصعب اتمنا ان تجدولي حل الله يوفقكون شكرا كتير

  12. عفكرةانامرضي الشعر ومرةحللت هرمون برولاكتين حليب طلع 160 واخدت دواء مانع جمل ماستفدت شي بدي حل رح جن من شعربجسمي

  13. انا عمري 19انسه وعندي شعر على الثدي جددددددددددددا قلقانه ظهر لي مع البلوغ الله يسعدك ابغى علاج ارسله ع ايميلي لاني تعبت نفسياااااااااااا وشكرا لك دكتور

  14. السلام عليكم
    انا عمري 31 سنة من 4 سنين و انا اعاني من زيادة الشعر من الاول كان الضهور قليل ولكن هاد الفتر كتر بشكل رهيب ما عاد يهمني الي فوق الشوارب لانه ناعم مو كثيف اي عادي اتخلص منه بالحلاوة لكن الي تحت ذقني زايد يكتر بشكل و الله عقدني انا استعمل كل الطرق الحلاوة الملقط بالماكنة الكهربائية و الله مليت وانا نفسيتي تعبت جدا جدا و بالاخص انو بشرتي بيضاء.
    الشعر خشن و فيه رقيق والمشكل انو يطلع بسرعة يومين اجد انه طلع المنطقة اصبحت حمراء بشكل يومي ومليانة حبوب تدريليش ؟؟ لان الشعرة لما تجي تطلع بتدور على نفسها تجد المسامة مغلوقة فاما دووور على نفسها و تعمل حبة منتفخة وسوداء بلون الشعرة الي تحتها فاتم ثقبها بابرة عشان اشيلها و وفي انها تنمو الشعرة و تنمو تحت الجلد عشان تخرج في مان تاني ب نص سم او اقل و الله يا دكتور كرهت كرهت كرهت كرهت حياتي محطمة كليا
    انا اعاني من السمنة و لا نفعت ريجيمات جسمي ماجب يستجيب لو نزلت 5 كيلو هادا يعني اني حطمت الرقم القياسي العادة تمشي مرات منتظمة و مرات لا ……………………… ارجوك رد عليا ولا تقسى ايميلي موجود ارجوك انا حالتي تعبانة

  15. انا لدي مشكلة زيادة في نمو الشعر ولكن دورتي الشهرية منتظمة بشكل جيد ووزني حوالي 52 كغم وطولي حوالي 170 سم وليس لدي اي نوع من انواع حب الشباب . انا مقبلة على الزواج في نهاية الشعر . قمت باستعمال الليزر حوالي 7 مرات لغاية الان للوجه فقط وارى تغير جيد جدا . ولكن لا يزال الشعر على باقي الجسم . ما الحل برايكم وانتن تعلمن الاذى النفسي الذي يلحق يالانثى عدى عن صعوبة ازالة هذا الشعر .

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري 24 سنة وكتير مشعرة بكل مناطق جسمي وخصوصاالوجه الذقن وبين الساقين وعالأغلب السبب عوامل وراثية والدورة الشهرية غير منتظمة وأنا نحيفة كتير وكتير بحاول أنصح شوي بس مافي فايدة رجاء بدي حل سريع وشكرا

  17. يا ريت دائما تكون المواضيع الها اجوبة صحيحة ومو كل واحد يكتب على كيفو

  18. السلام عليكم جزاكم الله خيرا على الموضوع المهم بصراحة انا اعاني من الشعر الزائد بكثرة لانني ورثته من ابي والله لا ادري ماذا افعل وانا قريبا ساتزوج واخاف ان ينفر مني زوجي مع المدةافيدوني جزاكم الله خيرا لان حالتي المادية لاتسمح لي بعمل الليزر انتظر ردكم

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عمري 19 سنة وكتير مشعرة بكل مناطق جسمي وخصوصاالوجه الذقن وبين الساقين وعالأغلب السبب عوامل وراثية والدورة الشهرية غير منتظمة وأنا نحيفة كتير وكتير بحاول أنصح شوي بس مافي فايدة رجاء بدي حل سريع وشكرا

  20. بسم اللة الرحمن الرحيم
    السلام
    انافتاة ظهرشعري على الثدي في عمر 20 لم يكن من قبل واخذ للدوره الدمويةاسمة
    rapidus50شكرا

  21. السلام عليكم . انا فتاة عمري 26 سنه غير متزوجه اعاني بلخطبه في الدوره اعطتني الطبيبه دواء يسمى واندروكيور ,,
    وقرات في الانترنت ان اندرو كيور يسبب جلطات في الاورده الدمويه وتلف الكبد اضافه الى هشاشه العظام وانها لا تزيد من هرمون الانوثه بس تضرها .
    فهل المعلومات هذه صحيحه ؟

  22. زينب عبد الله

    انا فتاة مخطوبه أبلغ من العمر 22 سنه أعاني من ظهور شعيرات حول حلمة الثدي فا ما العلاج .؟؟

  23. انا فتاه ابلغ من العمر ٢١اعاني من زيادت الشعر في الوجه وجميع جسمي بكثره جدا جدا و العامل وراثي فما العلاج

  24. طفلتي التي تبلغ من العمر 3 سنوات شعورة فهل يوجد حل لهذه المشكلة ارجو مساعدتي

  25. انا عندي 23سنة انسة وعندي شعر جسمي كثيف وخاصة الوجة والذقن والدورة الشهرية منتظمة ولا يوجد اي سبب من الاسباب السابقة ولكن وانا صغيرة قد اخذت حبوب منع الحمل بكمية كبيرة هل هذا يؤثر ام لا وهل يوجد علاج لذلك وشكرا ارجو الرد

  26. السلام عليكم

    انا فتاه ابلغ من العمر17سنه

    وانا شعوريه وخاصتا الوجه والجسم

    كانت الدوره غير منتظمه واصبحت الحمدلله منتظمه

    اريدالحل وشكرا

  27. السلام عليكم انا سيدة عمري 28 سنة كان شعر جسمي شبه معدوم لايرى بالعين وبعد زواجي ازداد بصورة فضيعة وخاصة الذقن والبطن والساق علما اني لم اتناول اي ادوية منشطة وفحص الهرمونات ضمن النسب الطبيعية مع زيادة بهرمون الحليب .

  28. هاي ممكن اسال هل الترمس الحلو او المر بلييييييييييييييز جاوبوني

  29. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    انا انسة اعاني من زيادة في نمو العر في الوجه خاصة الذقن ارجو منكم المساعدة و شكرا .

  30. العندليب الاسود

    الموضوع لم يتطرق فيه لسبب من الاسباب في الشعلاانية.وهو و باختصار ان البنت او المراة التي تعاني الشعرانية.تكون مستعدة لممارسة الجنس في اي لحظة.حيث يجد الرجل صعوبة في اشباعها تماما.

  31. انا عمري 21 بدا ظهور الشعر بعد سن 18 في منطقة الوجه واليد والقدم وبدا ظهور الحب ايضا في الوجه كثيرا اريد ان اعرف ما الفحوصات اللازمة لاعرف السبب وهل يوجل علاج نهائي بعد معرفة السبب لظهور الشعر والحب ؟ شكرا

  32. انافتات غير متزوجه عندي نمو متزايد قبل البلوغ في المنطقة الحساسة وبعد البلوغ بدأت الاحظ نمو شعيرات حول الثديين و تحت السرة شعر طويل واسمر و بين الافخاذ و الساق كثيف جدا لايوجد اطراب في الدورة وحجم الصغير ومليانة من تحت اقصد الحوض و الفخدةارجو منك العلاج دكتورة

  33. انا فتات غير متزوجة اعاني من اورام في المبيض علما انها ليست اورام خبيثة.من فضلكم افيدوني باي علاج طبيعي لاريد تناول ادويةاو جراحة
    جزاكم الله خيرا

  34. انا فتاة جامعية اعني من الشعر الزائد وخاصة ف الوجه ولم ينفع معي اي دواء فنصحتني الدكتورة بالغلاج بالاعشاب واعطاني العطار وصفات شو رأيكم انجربها سوا وارجو ان يستفيد منها الكل :

    لتخلص من شعر الوجه2 ملعقه كبيره من ترمس مجروش ومغلى وتمتتصفيته فى كوب ماء
    2 ملعقه كبيره من مغلى زهرة البابونج فى كوبماء
    2ملعقه كبيره من رده ( نخالة القمح )بعد غليها وتصفيتها فى كوب ماءبمعنى عمل كوب من كل نوع من الانواع الثلاث السابقه وتوضع فى الثلاجهوتسخن عند الاستعمال كدهان يدلك به الوجه لمدة من نصف ساعه الى ساعه لمدة عشرة اياممستمره وان هاذى الوصفه تعوق نمو اى شعره فى الوجه وخاصة الذقن.

    *شعر الجسم
    تجيبي نبته اسمها ( نبات السعد ) تلقيها عند العطار .. منها ورق ومنها مطحونوالأفضل انك تأخذيالورق وتطحنيه انتِ بالبيت اضمنبعد ماتطحنيه تقومي تفركي بيه جسمك في مكان الشعر اللي انتِ ازلتيهطبعا لازميكون جسمك جاف وافركي بشويش لا تعصبي على نفسكتتوقعي الآن أن الشعر ماعاد حيطلع لك ؟؟؟معليش .. لسى بدريهو حيطلع لكنحيكون اخف .. ومع إعادة العملية هذي باستمرار راحيخف الشعر تدريجيا وتتباعد فترات نمو الشعر كمان تدريجياإلى أنيصبح الشعر خفيف جدا جدا جدا وما تحتاجي لإزالته
    عارفين اش فايدة ( نبات السعد ) ؟هي نبتة نقوم بإضعاف بصيلات الشعر ثمتمويتها ,,, تدريجياالطريقة الخامسة : إزالةشعر الوجه وبياض البشرة..والنتائج مذهلة!!

    ازالات شعر الوجه وبياض البشرة..والنتائجمذهلة!!
    بياض بيضة +نشا لعملعجينةالطريقةحطيها على بشرة وجهك ما عدا منطقة العين الى ان تجف حوالىتلت ساعة ثم تفرك جيدا ويشطف الوجه بالماء الساخن وقليل من الصابون او المنظف الخاصببشرتك ثم ماء بارد وتشوفو النتيجة الرائعة بياض ونضارة وصفاء و بدون شعر استخدموهامرة كل اسبوع وهتلاقو الشعر بيختفى وتشوفو وجه مثل البدرالطريقة

  35. انا فتاة عمري 22 سنة من الاردن اعني من مشكلة الشعر الزائد بشكل كبير والدكتور اعطاني ادوية كتير وما استفدت شي منها مشان الله شو اعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  36. السلالم عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا متزوجه وعندي ابنتان
    وعملت فحص الهرمونات وطلع نسبا سليم ما عهدا هرمون الحليب
    وعندي نمو الشعر في الوجه والذقن كثيف جدا مما يسبب لي الاحراج الدائم
    وعملت ازالت الشعر باليزر 5 جلسات ولاكنه عاد مره ثانيه اريد حلا سريعا وفعال

  37. مرحبا دكنورة انا بدى حل لمشكلتى انا بأعانى من الشعر الزائد وهى عندى من بعد سن البلوغ ظهرت وبشكل كتير على العلم انها عندى كوراثة (الشعرانية الأساسية) بتمنى يكون الها حل ليخففهاااا وشكرااا ..تحياتى

  38. لدي استفسار انا ظهر لدي نمو شهر زائد في الوجه اود ان اسال ان كان من الهرمونات فهل بعد علاجع بالدواء يزول نهائيا ام احتاج لازالته بالليزر ..؟

  39. انا فتاه 23 سنه غير متزوجه ظهر شعر حول الثدي و مناطق أخرى بعد البلوغ و أجريت تحليل أظهر أن هرمونات الذكوره زائده بالاضافه ان الدوره الشهريه غير منتظمه احيانا و اعطتني طبيبه دواء(اندروكيور)لمده خمسه ايام و لم اتابع معها بعد ذلك,(مع العلم أني لا اعاني الشعرانيه الاساسيه) فهل لي علاج؟و ما هو؟,وأريد أن أسأل,هل ازاله الشعر الزائد بالليزر صحيحه ,وهل هي مضره؟و هل هذا حل مؤقت؟

  40. أريد أن أسأل,هل ازاله الشعر الزائد بالليزر صحيحه ,وهل هي مضره؟و هل هذا حل مؤقت؟

  41. انا فتاه 23 سنه غير متزوجه ظهر شعر حول الثدي و مناطق أخرى بعد البلوغ و أجريت تحليل أظهر أن هرمونات الذكوره زائده بالاضافه ان الدوره الشهريه غير منتظمه احيانا و اعطتني طبيبه دواء(اندروكيور)لمده خمسه ايام و لم اتابع معها بعد ذلك,(مع العلم أني لا اعاني الشعرانيه الاساسيه), فهل لي علاج؟و ما هو؟أرجو الرد

  42. بدي اشكركن كتير على هالموضوع وبدي اسال الخبيرة عن الطريقة الاحسن لازالة الشعر باليزر او بالابر الحرارية

  43. السلام عليكم أاعاني من ظهور شعر زائد في الذقن ةبعض مناطق الجسم واخذت تحليل الد وجود هرمونات الذكورية مرتفعة مع  انا الدورة منتظمة ونا ليست سمينة وغير متزوجة واعطاني الدكتور حبوب الوككتين 25جرام مرتين باليوم لمدة شهرين فهل علاجة صحيح وهل يوجد عشبة لحالتي وجزاك الله خير  

  44. ما علاج ارتفاع الهرمونات بالاعشاب والمودة

  45. السلام عليكم انا أنثى لست متزوجة وظهر لي شعر في الجسم وعلى الذقن والشارب والرقبة وجميع الجسم عند البلوغ وحللت عند كتور خاص للجلدية والتناسلية قال لدي ارتفاع الهرمونات ذكورية ارتفاع كثير وانخاض للظغط وانا ليست سمينة واعطاني الدكتور الدكتين لرفع الضغط هل علاجة صحيح وماعلاقات ارتفاع الهرمون با انخفاظ الظغط وما العلاج لحالتي

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>