هل تساعد التمارين الرياضية مرضى الذبحة الصدرية ؟

الذبحة الصدرية هي حالة مرضية تحدث عند عدم تدفق الدم بصورة كافية إلي القلب، وقد تكون مقدمة لأمراض القلب. والرياضية بصورة عامة جيدة لصحة القلب، ولكن يجب ممارسة الرياضة بعناية في حالة ما إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية لتتأكد من أنك لا تسبب لنفسك الضرر. هناك مجموعة من النقاط يجب أن تتعرف عليها في البداية قبل تحديد نوع الرياضة التي ستمارسها.

هل تساعد التمارين الرياضية مرضي الذبحة الصدرية؟

أنواع الذبحة الصدرية:

هناك نوعان رئيسيان من الذبحات الصدرية، وهي الذبحة الصدرية المستقرة والذبحة الصدرية غير المستقرة. الذبحة المستقرة هي الحالة المزمنة التي يمر بها المريض بشعور مؤلم بالصدر عند التعرض لمجهود بدني كبير مثل ممارسة الرياضة. وهي الحالة التي يمكن توقعها وتوقع الألم الناتج عنها ومتي سينتهي. الذبحة الصدرية الغير مستقرة هي الحالة التي تحدث بصورة عشوائية لا يمكن التنبؤ بها، وتحدث في كثير من الأحيان في أوقات الراحة وكأنها تأتي من الفراغ.

منع الذبحة الصدرية والتمارين الرياضية:

وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة العامة فأن ممارسة التمارين الرياضية بصورة معتدلة قد بساعد في منع هجوم الذبحة الصدرية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن المثبت علمياً فأن الوزن الزائد والبدانة من أهم عوامل المشاكل القلبية، عند ممارسة الرياضة فهذا يفقد المريض الوزن الزائد والتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم والتحكم كذلك في نسبة الكوليسترول وتقليل الإجهاد. يجب التحدث مع الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين.

ملاحظة وتنظيم النفس:

عند بداية ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب، يجب على المريض ملاحظة المعدل الشخصي وبالتالي فان مريض الذبحة الصدرية المستقرة يستطيع التحكم في نفسه قبل وصولة لمرحلة الذبحة الصدرية، ويمكن لمرضي هذا النوع من المرض أن يتغلبوا علي الآم الذي سيظهر في البداية عن طريق تخفيف التمارين والتباطؤ حتي ينتظم القلب ويقوي علي أداء التمارين بصورة أكثر تنظيماً.

أشياء يجب أخذها في عين الاعتبار:

العديد من الحالات المرضية، ومن بينها مرضي الذبحة الصدرية، يمكن أن تتحسن من خلال ممارسة التمارين الرياضية، مع اتباع مجموعة العلاجات الأخري. وفي حالة مرضي الذبحة الصدرية يمكن تعزيز العلاج من خلال الرياضة والنمط الصحي للحياة من خلال تناول الطعام الصحي والإقلاع عن التدخين. ويمكن في حالة الآم أن يستخدم المريض أدوية مثل النتروجليسرين تحت اشراف الطبيب. المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق