أفضل التمارين الرياضية التي تتناسب مع شكل جسدك

إذا كنت ترغب في الحصول على جسم ذو شكل لائق من خلال البدء ببرنامج للتمارين الرياضية، فهنيئاً لك عقدك العزم لتحسين صحة جسمك ظاهراً وباطناً، قد تشعر بالارتباك عند بدئك لبرنامج رياضي جديد حيال هذا العدد الكبير من التمارين الرياضية الموجودة والتي باستطاعتك إدراجها في برنامجك الرياضي الروتيني الجديد.

body-type-copy

لكن لا عليك، لن تشعر بهذا الارتباك والتخبط إذا ما اخترت التمارين الصحيحة المتوافقة مع شكل جسدك.

شكل التفاحة

يحمل الأشخاص ذوي الجسد على شكل التفاحة أكثر وزنهم في المنطقة المتوسطة والعلوية من الجسم. فإذا كنت على هيئة التفاحة، هذا يعني أنك ربما عانيت كثيراً من حجم بطن أكبر مما ترغب. وقد تشعر بأن ساقيك نحيلتين بالنسبة للجزء العلوي من جسمك.
 
يستفيد الأشخاص على هيئة التفاحة من التمارين الرياضية التالية في حرق الدهون وبناء عضلات الساقين:

1-التمرين القلبي الوعائي. Body-type
أضمن طريقة لحرق دهون الجسم المركزية هو إجراء التمرين القلبي الوعائي الرافع لمعدل ضربات القلب.

بإمكانك المشي أو الهرولة على بساط المشي الكهربائي(treadmill)، ولكن استخدام جهاز الحركة الإهليلجية (elliptical machine) أفضل لمن هم على شكل التفاحة.
يساعدك الجهاز البيضوي الشكل بالإضافة لحرق الدهون المركزية على بناء عضلات الساقين من خلال تطبيقه لمقاومة معتدلة.
 
2- تمارين القوة للجزء السفلي من الجسم.

تمارين ضغط الأرجل التقليدية (leg press) طريقة جيدة لتقوية وبناء جميع عضلات الساق. وعندما تصبح مستعداً لأن تتقدم خطوة في التمرين يمكنك أن تتحول من تمرين ضغط الأرجل إلى تمرين القرفصاء(squats) من أجل تحريك مركز جسمك وأطرافه.

بدون عنوان
شكل الإجاصة (الكمثرى)

إذا كان لديك جسم بشكل الإجاصة، فهذا يعني أنك تحمل معظم الوزن الزائد في وركيك وفخذيك.

تتضمن التمارين الرياضية المفيدة لذوي الأجسام إجاصية الشكل:

1-    تمارين القوة للجزء العلوي من الجسم.
من الممكن لتمارين ضغط الكتفين (shoulder presses)، وتمارين الثني للعضلة ثنائية الرأس(bicep curls)، وتمارين الدفع الخلفي للعضلة ثلاثية الرؤوس(tricep kickbacks) أن تساعدك على بناء عضلات الكتفين والذراعين بحيث يحدث توازن في الحجم بين الجزء العلوي والسفلي من الجسم. .

تمرين ضغط الأكتاف 1

تمرين الدفع الخلفي 1

ثني العضلة ثنائية الرؤوس 1

2- تمرين الضغط التقليدي لعضلات البطن(Classic Crunches) .2014-11-23_102401
غالبية الذين تكون أشكال أجسامهم شبيهة بثمرة الكمثرى(الإجاصة) يمتلكون خصراً مثيراً للإعجاب. وبإمكانهم تحسين شكل منطقة البطن، المسطحة بالفعل، وخصورهم النحيلة من خلال تمرين العضلات الرئيسية في هذه المنطقة .

إن تنفيذ تمرين ضغط عضلات البطن (crunches) باستخدام كرة التدريب (exercise ball) من الممكن أن يساعد على أن تبدو منطقة الوسط بشكل أفضل.

يستفيد هؤلاء الأشخاص أيضاً من تمارين حرق الدهون القلبية في المساعدة على حرق الدهون في الوركين والفخذين، لكنك لست بحاجة إلى وضع مقاومة عندها، حتى لا يزداد حجم الجزء السفلي من الجسم أكثر.
المشي على سطح مستوٍ قد يساعدك في حرق الدهون دون إحداث زيادة في الحجم.2014-11-23_1022372014-11-23_102301

 شكل المستطيل:

يحمل الأشخاص ذوي الشكل المستطيل معظم أوزانهم تقريباً في كل أنحاء الجسد من الرأس إلى القدم بشكل متساوٍ. يستفيد هؤلاء الأشخاص من جميع التمارين الرياضية الحارقة للدهون، وتمارين حمل الأوزان لكامل الجسم، من أجل تحسين شكل أماكن من الجسم تشعر أنها ليست كما تريد.

تتضمن التمارين الجيدة لذوي الشكل المستطيل:

1.    كل التمارين القلبية.
من الهرولة إلى التمرين بجهاز الحركة الإهليلجية (الدراجة الرياضية)، إلى التمارين الهوائية (الأيروبيكس)، أية تمارين قلبية ممكن أن تساعدك في حرق الدهون.

2.    نحت الجزء العلوي من الجسم.
يجب عليك أن تستخدم ذراعك وكتفك في ضغط الأكتاف وثني العضلة ثنائية الرؤوس العضدية، والدفع الخلفي للعضلة ثلاثية الرؤوس من أجل أن تنحتهم وتعطيهم شكلاً جيداً.
3.    تحريك العضلة الأليوية والساق.
ابنِ أردافاً جذابة، وأفخاذاً رائعة وسيقان منحوتة من خلال تمارين القرفصاء. أيضاً تمارين المشي المشدود بدفع الأرجل وسحبها إلى الأمام، ممكن أن يساعد في تحديد شكل الساقين والأليتين.

بما أن الأجسام تختلف عن بعضها البعض، فيجب أيضاً أن تختلف التمارين الروتينية لها.
ضع في ذهنك شكل جسدك عندما تقوم بإجراء التمارين الرياضية، لتصبح قادراً على التخلص من الدهون بينما تقوم ببناء العضلات في الأماكن الصحيحة من أجل تحقيق التناسب بين أجزاء جسدك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق