هل يمكن لسوء التغدية أن يسبب تورم الركبتين ؟

يمكن أن يحدث تورم الركبتين بسبب الاصابة، وسوء النظام الغذائي و حتى بعض الأدوية، وفي حال استمرار انتفاخ الركبتين فلابد من استشارة الطبيب حيث يمكنه تشخيص سبب التورم و وصف العلاج المناسب.

photos.demandstudios.com-getty-article-151-76-87810697_XS

الحمية يمكن أن تسبب تورم الركبتين
سوء التغذية يمكن أن يسبب تضخم الركبتين حيث يمكن لتناول كميات كبيرة من الملح أن يسبب تورم في الركبتين وأجزاء أخرى من الجسم لأن الملح يتسبب في احتفاظ الجسم بالسوائل، وخصوصا في الأطراف وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند .

كما أن كيسا صغيرا من السائل يتكون في غضروف الركبة يمكنه أيضا الاحتفاظ بالمياه، تماما مثل بقية الجسم، ويسبب تورم في الركبتين، وفي حال ارتباط التورم بالنظام الغذائي يمكن أن يظهر في أماكن أخرى في الجسم مثل حول الكاحلين و القدمين، كما أن اتباع نظام غذائي فقير يمكن أيضا أن يسبب بعض أنواع التهاب المفاصل، بما في ذلك النقرس.

الإبتعاد عن الملح
إذا أكد الطبيب أن اتباع نظام غذائي فقير هو الذي تسبب في تورم الركبة، فقد ينصح بتقليل كمية الملح المستهلكة،و تحتوي بعض الأطعمة مثل الحساء المعلب و اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الصوديوم، كما أن بعض الأطعمة تحتوي بشكل طبيعي على كميات كبيرة من الصوديوم مثل الزيتون، والمأكولات البحرية، والجبن وبعض البقوليات، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.

الاحتياطات الغذائية الأخرى
رغم أن النظام الغذائي يمكن أن يسبب بعض أنواع التهاب المفاصل إلا أن الملح ليس هو المذنب الوحيد الذي يجب مراقبته حيث ينصح أيضا بخفض ال البروتين من النظام الغذائي لأن اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك يمكن أن تفاقم مرض النقرس، و وفقا لمايو كلينيك يُنصح بتناول منتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون ومنتجات الألبان واختيار الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والفواكه، للحد من أعراض النقرس، فعندما يتراكم حمض اليوريك في الجسم يمكن للنقرس أن يسبب التورم والألم، كما يُنصح بشرب الكثير من السوائل للمساعدة على إزالة حمض البوليك من الجسم.
الأدوية
بعض الأدوية يمكن أن تدفع الجسم للاحتفاظ بالسوائل، وخصوصا في الأطراف السفلية والركبتين، وتشمل الأدوية التي يمكن أن تسبب التورم حاصرات قنوات الكالسيوم، وبعض أدوية ضغط الدم، والعقاقير المضادة للالتهابات أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، من قبيل “بريدنيزون”، “thiazolidinediones “والاستروجين، ولذلك لابد من التحدث مع الطبيب حول مخاطر تورم الركبتين عند أخذ هذه الأدوية.

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق