وجبات خفيفة واطعمة لتعزيز قوة القلب

ليس سرا أن القلب هو من الأجهزة الأكثر حيوية في الجسم، لذلك فمن المهم أن نعتني به و نحافظ على صحته ،و من المعروف ان ممارسة الرياضة بانتظام، هي المفتاح لصحة القلب و لكن النظام الغذائي الصحيح ايضا ضروري لتحقيق هذا الهدف ،حيث ان البروتين الطري و الحبوب الكاملة و الخضار كلها خيارات هامة عندما يتعلق الأمر بالتخطيط  لوجباتنا اليومية، و لكن في بعض الأحيان قد نقبل على تناول بعض الوجبات الخفيفة التي لا تكون خيارا جيدا بالنسبة  للقلب ، و للتأكد من أنك تتناول وجبات خفيفة تعزز صحة قلبك اليك هذه الاقتراحات .

channel-content-ds-cdn-write-upload-image-C1-AB-48E24ADD-3DF7-4D12-A941-123E5A32ABC1-48E24ADD-3DF7-4D12-A941-123E5A32ABC1

الشوفان مفيد للقلب

لا يقتصر تناول الشوفان على وجبة الافطار حيث ان دقيق الشوفان و نخالة الشوفان من الاطعمة التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بعد الظهر حيث انه يعمل على تخفيض الكوليسترول بفضل احتوائه على مركب ، بيتا جلوكان ، و هو من الالياف القوية القابلة للذوبان ، و يقول لين ليبرمان  خبير التغذية و مؤلف كتاب “ما وراء حمية البحر الأبيض المتوسط ​​:ان من أسرار صحة المواطن الأوروبي نقع الشوفان ليلة كاملة ثم تناوله مع الفواكه المجففة والفواكه الطازجة و اللبن الخالي من الدسم، و حليب اللوز و اللوز المفروم.

الاسماك تعزز قوة القلب

السمك وجبة خفيفة مثالية خاصة سمك التونة الذي يعتبر وسيلة رائعة لتعزيز صحة القلب و يقول الدكتور ماثيو Budoff طبيب القلب في معهد البحوث الطبية الحيوية لوس انجلوس ان الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد على الحماية من النوبات القلبية.

المكسرات تعزز قوة القلب

المكسرات لها سمعة قوية في كونها مفيدة للقلب،و يقترح الدكتور ليبرمان تناول خليط الحمص والجوز حيث انه يحتوي على جرعة جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية مقارنة بالمكسرات الأخرى مضيفا ان الدهون الثلاثية أوميغا 3S و هي نوع من الدهون في الدم يمكن أن تبطئ تراكم الترسبات في الشرايين.” و لاعداد خليط الجوز والحمص، يكفي ان نضع 19 أوقية من الحمص مع 1/4 كوب من الجوز في الخلاط و إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من عصير الليمون، مع الكمون والفلفل.

اقرأ أيضا:  الرجفان الأذينى و الفشل القلبي

البيض يعزز قوة القلب

لتناول وجبة خفيفة سريعة و صحية، تنصح خبيرة التغذية أليسون Borgmeyer، باعداد البيض المخفوق و طهيه في الميكروويف، وإضافة بعض الفلفل ويرش من الجبن، فهي وجبة تحتوي على أقل من 200 سعرة حرارية مع عدم وجود الكوليسترول والقليل من الدهون ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين الذي يحتاجه قلبك.

العصائر مفيدة لقوة القلب

يقترح ليبرمان اعداد عصير صحي للقلب بالموز المجمد وحفنة من السبانخ و حبة واحدة من المانجو  و 1.5 كوب من حليب اللوز. “السبانخ يضيف جرعة كبيرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين C، فيتامين E، فيتامين (أ) في شكل الكاروتينات و المنغنيز و الزنك و السيلينيوم”،مضيفا ان مضادات الأكسدة من الأطعمة الطبيعية ارتبطت بانخفاض مخاطر التعرض لتصلب الشرايين (تراكم الترسبات) وارتفاع ضغط الدم.”

فول الصويا يعزز قوة القلب

إضافة فول الصويا إلى النظام الغذائي الخاص بك يوفر العديد من الفوائد للقلب حيث ان زيت فول الصويا منخفض نسبيا من حيث الدهون المشبعة ويحتوي على صفر غراما من الدهون المتحولة و يقول  الدكتور مارك ميسينا خبير الصحة انفول الصويا يحتوي على فيتامين E و الاحماض الدهنية أوميغا 6 و أوميغا 3 غير المشبعة و التي يمكن أن تعزز صحة القلب و الأوعية الدموية و يضيف ان ادخال زيت الصويا على الخضار المفضلة لديك يمنحك دفعة  كبيرة من المغذيات.

البطاطا الحلوة وجبة ذكية لصحة القلب

البطاطا الحلوة هي وجبة ذكية تعزز صحة القلب لانها غنية بالكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامينات A و C، ويقول ليبرمان انها خالية من الدهون تقريبا، و تحتوي على نسبة ضعيفة من الصوديوم،و هي واحدة من الخضروات  المغذية الت تعتبر مصدرا جيدا للألياف القابلة للذوبان خاصة منها البكتين المعروف بقدرته على خفض الكولسترول  الضار LDL كما  أنها تحتوي على فيتامين E و كل هذه الفيتامينات و المعادن و الألياف هي المسؤولة عن حماية الجسم ضد أمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا:  لماذا يحتاج الجسم للعناصر المعدنية الكبرى ؟

البازلاء تعزز قوة القلب

توصي خبيرة التغدية اليسون Borgmeyer بتناول البازلاء بلونيها الأصفر والأخضر كوجبة خفيفة لانها غنية بالدهون الجيدة والبروتين المفيد للقلب حيث يكفي ان تقوم بنقع كوب من البازلاء المجففة في ثلاثة أكواب من الماء لمدة اربع ساعات ونصف ثم تضعها في مقلاة كبيرة مع القليل من زيت الزيتون، ثم تقوم بقلبها مدةخمس إلى 10 دقائق حتى تكتسب اللون البني الذهبي.

الشوكولاتة تعزز قوة القلب

يمكنك ان تعزز صحة وقوة قلبك بالشوكولاته و خاصة الشوكولاته التوفو حيث تبين ان بروتين الصويا في شكل التوفو يخفض الكولسترول LDL، والشحوم الثلاثية و يقلل من خطر حدوث تجلط الدم و لاعداد هذه الوجبة الخفيفة حسب ليبرمان يكفي ان تضع في الخلاط حبة واحدة من الموز و 12 أوقيةمن التوفو، وخمسة ملاعق طعام من مسحوق الكاكاو غير المحلى، و 1/4 كوب من شراب القيقب،و ثلاث ملاعق من اللوز أو اللبن الخالي من الدهون، و 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة.

الشاي الاخضر مفيد للقلب

يمكنك تناول هذه الوجبات الخفيفة  و الصحية للقلب مع مشروب صحي للقلب مثل الشاي الأخضر. حيث انه يحتوي على المواد المضادة للاكسدة و التي قد تساعد على حماية جدران الشرايين”، ويقول ليبرمان. ان الشاي الأخضر يمكن أن يحسن تدفق الدم في الأوعية.

المصادر
ehow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *