وجبات صحية لمريض الكرون

مرض كرون (مرض التهاب الأمعاء) هو نوع من الأمراض التي تصيب الأمعاء وتسبب مشاكل ضخمة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الانتفاخ وآلام البطن والإسهال والقيء وفقدان الوزن. وفي حالات نادرة يتسبب مرض كرونز في الطفح الجلدي والتهاب المفاصل والتهاب العينين، وتناول نظام غذائي متوازن قادر علي منع تفاقم مشكلة المرض.

مرض كرونز

السوائل

يجب علي من يعانون من مرض كرونز أن يحافظوا على الترطيب الجيد لأجسامهم، حيث يفقد جسد مرضي كرون الكثير من السوائل نتيجة للأسهال الناجم عن هذا المرض، كما أن الجسم قد يفقد المزيد من الماء نتيجة القيء، ولتجنب الجفاف يجب تناول وشرب ثمانية إلى عشرة أكواب من السوائل يومياً، يكون الماء فيها هو العنصر الأساسي ولا مانع من بعض المشروبات الصحية مثل عصير البرتقال، ويجب تجنب الكحول والكافيين تماماً.

الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف من اهم العناصر الغذائية بالنسبة للجهاز الهضمي، فهو يساعد على إبطاء عملية الهضم ما يسمح للجسم بأمتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة وهذا يمكن أن يحد من زيادة التهاب الأمعاء، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الفواكه والخضراوات والحبوب والمكسرات ومن المواد الغذائية الغنية تحديداً تجد التفاح والمشمش والموز والعنب البري والتين والبرتقال وكذلك خبز القمح الكامل والأرز البني والشوفان، وبذور اليقطين ووبذور عباد الشمس والجوز.

الوجبات الصغيرة

المرضي الذين يعانون من متلازمة كرون عليهم أن يبتعدوا تماماً عن الوجبات الكبيرة، حيث تستهلك هذه الوجبات المزيد من الوقت لهضمها مع صعوبة الهضم في حد ذاته، ويمكن استبدال الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة على مر اليوم، حيث يمكن تناول ما بين خمس إلي ست وجبات يومياً وهذا يحافظ على سهولة الهضم ويجعل الجسم في حالة نشاط دائم.

الأطعمة التي يجب تجنبها

تجنب أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على حامض الستريك فهذا يمكن ان يزيد المشكلة، وكذلك تجنب الخضروات المسببة للغاز مثل الملفوف والقرنبيط والبازلاء المجففة والعدس والبصل والثوم وكذلك تجنب الأطعمة الغنية باللاكتوز.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. حيث يمكن أن تتسبب في الإسهال والغارات ما يزيد من مشاكل متلازمة كرون. وكذلك تجنب الأطعمة التي لاحظت إنها تسببت في مشاكل لك من قبل. المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق