أسباب وأعراض وعلاج التشنج العضلي أو الشد العضلي

التشنج العضلي أو الشد العضلي او ما يسمي مجازا (الكرامب) هو انقباض لا إرادي للعضلات ، ويحدث بصورة مفاجأة وعادة ما يختفي بسرعة ، وعادة ماتكون مؤلمة.

أسباب التشنج العضلي :

هناك اسباب كثيرة للشد العضلي ، تعتمد كل منها علي العوامل المسببة والمكان المتأثر والبيئة التي يعمل بها الجسم .

اولها : حينما تعمل العضلة فوق طاقتها وبصورة مجهدة ، خصوصا عندما يتم شدها بصورة مستمرة بنفس الوضع انبساطي او انقباضي ، ويحدث عادة للرياضيين , خصوصا في عضلات البطن عندما يقرر الرياضي البدء في تمارين البطن , يمكن ان تحدث بعد العمل اليومي الروتيني مثل جذ العشب او أزالة الثلج من الطرقات ومعها يؤثر اكثر في عضلات الرقبة والظهر والكتفين ، الكتاب ايضا قد يصابون بالكرامب عندما يعملو بصورة اطول وتؤثر علي عضلات اليد .

ثانيا : يعتقد دائما ان الجفاف ونقص المياه او المعادن قد يؤدي دائما الي التشنج العضلي ، حيث ان الخلية العضلية في حاجة دائما للمياه والجلوكوز والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم .

ثالثا : نصلب الشرايين أو امراض الشرايين الطرفية المؤدية الي ضيق في الشرايين يؤدي الي الشد أو التشنج العضلي ، حيث يؤدي الي نقص في تغذية العضلات .

رابعا : تشنج عضلات الساق يحدث دائما مع التمارين الرياضية ، ولكن يمكن اي يحدث ايضا في الليل يؤثر علي عضلات الساق الخلفية وصوابع القدم ، وتعتبر ( متلازمة الساق المتوترة )احد اسباب اضطراب النوم .

خامسا : الامراض العامة للجسم مثل السكر والانيميا ، امراض الكلي و الغدة الدرقية والهورمونات الاخري المتعلقة بوظيفة العضلات .

سادسا : امراض الجهاز العصبي مثل اصابة النخاع الشوكي والتصلب المتعدد .

سابعا : العضلات الملساء أيضا يمكن ان تصاب بالتشنج مثل عضلات الامعاء حينما تمتليء الامعاء بالهواء او السوائل مسببة الالم المسمي بالمغص . وقد يكون هذا الالم في حصوات الكلي ، ارتجاع المريء ، الاسهال يمكن ان ينتج عن تشنج عضلات القولون .

اقرأ أيضا:  أسباب ألم الورك عند المرأة

الديستونيا :هي حالة اخري عندها تقوم مجموعة من العضلات بالانقباض بصورة قوية ومتكررة مما يؤثر علي النتيجة النهائية مثل عدم القدرة علي الوقوف ، أو انقباض عضلات الرقبة (التورتيكوليز) ، (البليفاروسبازم ) وهو ومض غير ارادي او محكم للعين ، وديستونيا الحلق المؤدية الي عدم القدرة او التجكم في الكلام .

تحدث هذه الحالة ايضا نتيجة لامراض الجهاز العصبي الناتجة عن بعض النواقل العصبية او التي يمكن ان تنتج عن جلطات الدم .

اعراض الشد العضلي :

تعتمد علي العضلات المتأثرة ووظيفتها والظروف المؤدية او المحيطة ، اولها تضخم بعض العضلات التي تعمل بصورة كبيرة ، وتختفي بعد مرور قليل من الوقت ويصاحب هذا التضخم الم بسيط او كبير يعتمد علي المجهود .

تشخيص الشد العضلي :

بعض الاختبارات مثل : صورة دم كاملة , اي ام جي (اختبار رسم العضلات الكهربي ).

علاج التشنج العضلي :

الوقاية هي الحل الامثل
– دعم الجسم بالمياة الكافية في حالة المجهود العضلي الكبير ,خصوصا في حالات المرض العام مثل الحمي.
– تهيئة العضلات بصورة مستمرة للمجهود المستمر او الشاق عن طريق التمارين المستمرة .
– في حالات حدوث التشنج يتم شد العضلة في عكس اتجاه التشنج .
– علاج اخر يشتمل علي علاج الالم المصاجب مثل مضادات الالتهابات ، مضادات الالم ، بواسط العضلات.
– علاج تشنج العضلات الملساء عن طريق علاج الاسباب المؤدية الي ذلك .
– لا يوجد علاج تام لحالات الديستونيا مثل خلل النواقل العصبية عن طريق تعويضها ، ويتم ذلك علي حسب شكل المشكلة التي يأتي بها المريض مثل (علاج مرض الباركينسونيزم ، بواسط العضلات ، حقن مستحضر البوتولونيوم للعضلة المتشنجة التي لا تستجيب للعلاج العادي ويستخدم هذا باية في حالات البليفاروسبازم ).

اقرأ أيضا:  ما هو الفرق بين الجبيرة والجبس ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *