الوجبات السريعة ما هى أضرار الوجبات السريعة

الوجبات السريعة مصطلح يطلق على الوجبات التى يمكن ان تحضر وتقدم بسرعة فائقة, لكن بشكل دقيق يعود مصطلح الوجبات السريعة على الأكلات التى تباع فى المطاعم أو المتاجر وتكون هذه الوجبات ذات جودة منخفضة وتحتوى على كمية عالية من الدهون.

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة - اضرار صحية واجتماعية واقتصادية

لا شك أن مطاعم الوجبات السريعة أوجدت ملاذا للناس المشغولين والأفراد غير المتزوجين، لكنها أفرزت ظاهرة سلبية، فللوجبات السريعة اضرار كثيرة جدا منها:

أضرار الوجبات السريعة

    • تحتوى الوجبات السريعة على كمية عالية من الدهون والبروتينات والسكريات مما يؤدى الى تراكمها فى الجسم وبالتالى زيادة الوزن بالاضافة الى تصلب الشرايين وامراض اخرى عديدة.
    • نقص الالياف والمعادن والفيتامينات المفيدة.
    • التعرض للتسمم الغذائى بسبب ان معظم المطاعم التى تقدم هذه الوجبات لا تتبع المعايير القياسية فى النظافة.
    • عسر الهضم بسبب الأكل بسرعة وعدم مضغ الطعام.
    • أضرار اجتماعية حيث تفقد الأسر الترابط بينها لقلة الجلوس سويا على مائدة الطعام.
    • اضرار اقتصادية حيث أدخلت تلك المطاعم على ميزانيات الأسرة أعباء إضافية، الأسرة في غنى عنها، فأصبح رب الأسرة يحسب حساب تلك المطاعم قبل حساب فواتير الخدمات والعلاج والدراسة وغيرها.

والله تعالى أمرنا بعدم التعجل حيث قال تعالى: { خلق الإنسان من عَجَل سأريكم آياتي فلا تستعجلون} لأنه سبحانه وتعالى يعلم أضرار السرعة والتعجل، فهي تفقد التركيز، وتبعث على الإرباك، وتقلل الجودة، وتصرف المال من غير تدبر، وعادة ما يخسر الإنسان بالتعجل أضعاف ما يخسره بالتأني.

اقرأ أيضا:  كيف تنقص من وزنك 5 كيلو شهريا بالمشي

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. والله مافي احلى من اكل البيت صحي ونظيف يمكن اكل المطاعم بره يشبع بسرعة بس اكيد مو صحي ونظيف مثل مال البيت.

  2. بصراحة كلام مفيد ولكن ساعات بنضطر لهذا الاكل حنعمل ايه يعني فممكن ناكل كمية صغيرة فانا لما باكل من مطعم مشهور بدون ذكر اسماء بتعب جدا وبطني بتوجعني وحجات كتيرة لدرجة مرة عملي حساسيةبس فبنصحكم الابتعاد عن الاكل ده فممكن تاكل في البيت وتوفر والكنت حتدفعه تتصدق بيه تجربة شخصية

  3. موضوعك مفيد جدا وسوف استفيد منه كثيراَ وسوف اصنعه بحثا للمدرسة وسوف انشر موضوعك ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *