اضطرابات المثانه أسباب وعلاج السلس البولى

أكثر من 60% من السيدات يعانين من السلس البولي، وهو تسرب البول لا إرادياً. وعلى الرغم من إمكانية التخلص من هذه المشكلة أو تخفيفها بنسبة 90% من الحالات، إلا أن الحقيقة أن شخصاً واحداً فقط من كل أربعة يطلب العون ويسعى وراء الحل من هذه المعاناة.

يصيب هذا المرض الرجال والنساء مع تقدم السن، ويضع الكثيرون اللوم على مرحلة الشيخوخة عند الإصابة بهذا المرض، لكن في الحقيقة أن التقدم في السن والشيخوخة ليسا السبب الأساسي لحدوث المرض، بل ان من الممكن أن يساعدا على حدوثه.

أسباب الإصابة بسلس البول:

هناك أسباب كثيرة للإصابة بسلس البول، منها إصابات الرأس والنخاع ألشوكي(العمود الفقري)، أمراض كبر السن كالخرف، أمراض الجهاز العصبي كالباركنسون وجلطات الدماغ التي تؤدي إلى صعوبة الحركة وفقدان القدرة على التحكم بالبول أو البراز، أو إصابة العضلات كمرض التصلب اللويحى.

ومن أمراض الذكورة كتضخم البروستاتا التي تضغط على مجرى البول فتسده، فيؤدي الأمر إلى تجمع البول في المثانة بكميات كبيرة فتتسرب لا إرادياً، كما يحدث الأمر بنفس الآلية مع حصوات المثانة. كما يؤدي تناول بعض العقاقير الطبية كمدرات البول ومضادات الاكتئاب والمهدئات وبعض المسكنات وغيرها الى احتباس البول أو تسربه أو الاثنين معاً.

أما في النساء، فقد يؤدى الحمل وكبر حجم الرحم والضغط على المثانة إلى تسرب البول، كما يفعل الضحك والسعال الشديد والعطس القوي، الأمر نفسه بسبب الضغط على أسفل البطن والحوض.

وتصاب أكثر السيدات بسلس البول بعد عملية الولادة بسبب تلف أو تمزق عضلات أسفل الحوض، أو بسبب انخفاض مستوى الهورمون الأنثوي (الاستروجين) بعد انقطاع الطمث.

أنواع السلس البولى :

هناك أربعة أنواع رئيسية للسلس البولي: أولاً: سلس البول التوتري، وهو أكثر أنواع السلس انتشاراً بين النساء تحت عمر الستين. ويتسم هذا النوع بتسرب البول لأي سبب يرفع الضغط في البطن، مثل الرياضة والحمل الثقيل، أو أثناء الضحك أو العطس أو السعال والإمساك الشديد أو حتى أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

ومن أسبابه الرئيسية الولادة الطويلة التي يضغط فيها رأس الجنين على عضلات وأعصاب الحوض، ما يؤدي إلى تلفها فتصاب بالضعف والارتخاء، وفقدان لحركتها الطبيعية. كما وهناك أسباب أخرى لتلك الحالة تشمل التشوهات النسيجية الخلقية والعمليات الجراحية السابقة في الحوض، والسمنة وتقدم العمر ونقص الهورمون الأنثوي. وفي الرجال يحدث السلس التوتري بعد جراحات البروستاتا.

ثانياً: سلس البول الإلحاحي، وقد يحصل هذا النوع من السلس البولي بنسبة حوالي 13% نتيجة توتر عصبي أو تشنج أو لزيادة نشاط المثانة مع نقص في سعتها، فهي تنقبض فجأة فتطرد البول أو جزءا منه، وقد تحدث تلك الانقباضات اللاإرادية فيها بسبب أمراض عصبية أو أمراض مزمنة كمرض السكري أو لوجود التهابات في مجرى البول وغيرها من الأسباب. وهنا يشعر المريض بالرغبة في التبول مع عدم الاستطاعة التحكم به وتسربه قبل بلوغ دورة المياه.

اقرأ أيضا:  ماهى وظائف الكلى ؟

ثالثاً: سلس البول الفيضي، ويعتبر الأقل شيوعاً بين كل الأنواع. والعامل الرئيسي لحصوله هو انسداد عنق المثانة أو الاحليل، ويحدث لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا، ولدى النساء بعد إجراء عمليات الحوض الجراحية، ما يسبب انسدادا جزئيا لأحدهما لا تتمكن المثانة معه من الإفراغ الكامل، فيخرج البول كقطرات بشكل متكرر. وقد يحدث السلس الفيضي أيضاً بسبب بعض الأمراض العصبية والنفسية أو أورام الجهاز التناسلي.

رابعاً: سلس البول العابر، الذي يحدث بسبب أمر مؤقت، وهو أكثر شيوعاً لدى كبار السن ممن تعدوا الخامسة والستين من العمر. ومن العوامل التي تؤدي إلى حدوثه، نقص هرمون الإستروجين، بعض العقاقير الطبية، التهابات المسالك البولية، تناول المشروبات المدرة للبول كالشاي والقهوة والكحول أو تناول الكثير من السوائل، أو الامتناع عن التبول عند الحاجة بصورة متكررة أو تعذر الذهاب لدورة المياه.

وفي الكثير من الأحيان قد يصاب الشخص بمزيج من تلك الأنواع مما يحتاج إلى تشخيص دقيق لوصف العلاج المناسب.

تشخيص حالات السلس البولى:

لكي يتم التشخيص بصورة صحيحة، من المهم تناول التاريخ المرضي بدقة متناهية، ويشمل هذا الولادات وعددها ومدتها والعمليات الجراحية وأمراض المسالك البولية والعصبية والتناسلية ونوع العقاقير التي يستخدمها المريض، وان كان مصابا بمرض السكري أو أي من الأمراض الأخرى التي قد تسبب السلس، وكمية السوائل ونوعها التي يتناولها المريض في اليوم الواحد.

ومن الأمور المهمة جداً للتشخيص، توقيت بدء الحالة وكمية البول غير المتحكم به خلال اليوم ونوعية النشاط المبذول من قبل المريض أثناء حدوث السلس والأمور التي تجعل المشكلة تزداد سوءاً والأمور التي تجعلها تتحسن، فوصف الحالة من قبل المريض قد يوجه الطبيب إلى التشخيص السليم، ومن ثم يتم الفحص السريري وعلى الأخص للجهاز التناسلي لاستبعاد الأسباب المحتملة، مع القيام بالفحص على الجهاز العصبي والعضلي. ومن ثم تجرى بعض الفحوص الطبية كتحاليل البول، والأشعة الصوتية، وأحياناً تخطيط المثانة والإحليل والصمام، واختبارات لقياس تدفق البول وغيرها حسب الحاجة.

علاج السلس البولى:

* يتم العلاج بناء على الأسباب وشدة أعراضها ودرجة إزعاجها وتأثيرها السلبي في جودة حياة المريض ومدى رغبته في العلاج ومدى تقبله لاحتمالات النجاح أو الفشل. وينقسم العلاج إلى علاج جراحي وعلاج غير جراحي.

اقرأ أيضا:  أضرار غسيل الكلى

العلاج الجراحى للسلس البولى:

وهو يعتمد على تغيير بعض العادات اليومية كالإقلال من تناول الشاي والقهوة والسوائل، الحرص على إفراغ المثانة بصورة دورية، عمل بعض التمارين المقوية لعضلات الحوض كتمارين كيجل.

ومن الوسائل الأخرى إعادة تدريب المثانة على التبول التي تقوم على زيادة تدريجية في المدة ما بين التبول المتتابع يوميا أو أسبوعيا للوصول إلى فترة ما بين 3 أو 4 ساعات من التحكم بالبول. ومن الممكن الاحتفاظ بأدوات خاصة على شكل المخروط ذات أوزان توضع داخل المهبل لتقوية عضلات الحوض، وهنالك حشوات خاصة مهبلية تضغط على جدار المهبل وبالتالي تضغط على الإحليل لتغلقه وتستخدم أثناء ممارسة التمارين لمنع تسرب البول. ويمكن أيضا استعمال التنبيه الكهربائي أو المغنطيسي لتقوية عضلات الصمام، أو أجهزة إغلاق الإحليل داخلياً أو خارجياً.

ومن الممكن استخدام بعض أنواع الكريمات الهرمونية ككريم الإستروجين داخل المهبل لحث الصمام الإحليلي على الانغلاق. وقد يصف الطبيب بعض العقاقير الطبية لزيادة قدرة الإحليل على الانقباض، ويجب عدم استخدام مثل هذه العلاجات من دون استشارة الطبيب، خاصة من قبل المصابين بأمراض قلبية.

وأكثر العقاقير الطبية فاعلية في علاج السلس الإلحاحي هي «أوكسي البيوتين» و«بروبانثلين» وبعض مضادات الاكتئاب، ولكن يؤخذ عليها الكثير من الأعراض الجانبية. أما السلس الفيضي فيتحسن بنسبة كبيرة عند استخدام مثبطات الألفا كعقار «البرازوسين» أو «التيرازوسين» إذا ما كان السبب هو تضخم البروستاتا، وهي تعمل على إرخاء عضلات الاحليل والألياف العضلية بالبروستاتا مما يقلل من احتباس البول وقابلية تسريبه.

وفي حال إصابة المثانة بالتوتر المؤدي إلى السلس، فقد يتم حقن العضلات بمادة البوتكس التي تعطي نتائج جيدة في علاج مثل تلك الحالات. وفي بعض الحالات الأخرى يتم زرع الكولاجين حول الإحليل فيقوم الجسم بتكسير وتحليل مادة الكولاجين لتكوين نسيج ليفي يدعم ويقوي عضلات الإحليل. وتعطى هذه الحقن في العيادات الخارجية وتحت بنج موضعي ويمكن تكرارها مرة أو مرتين وتعد هذه الوسيلة أكثر نجاحاً لدى النساء من الرجال.

العلاج الجراحي ينصح الطبيب بالعلاج الجراحي في حال فشل العلاجات الأخرى أو بسبب توقف المريض عن العلاج لأي سبب كان. ويتم اختيار نوع الجراحة حسب نوع السلس. وبشكل عام يتم إجراء الجراحة لتقوية عضلات الحوض أو لرفع المثانة إلى أعلى. وتحتاج العديد من الجراحات المتبعة فقط إلى شق بسيط صغير في منطقة البطن، أو كما في البعض الآخر عن طريق المهبل.

د. ياسر متولى

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لقد عمليةبروستات بقرين ليزروذلك
    بازالةتضخم الببروستات الضاغط على
    الحالب وقدقال لي الدكتور انشاءالله لن يكون عندك ارتجاع منوي لاني
    سوف انظفها من الداخل ولن اتعرض من الخارج . فقلت له سمعت وقرأت ان
    الليزر الاخضر لايسبب الارتجاع المنوي قال ان شاء الله
    ولكن بعد اسبوعين من العمليةجامعت وحدث الارتجاع المنوي وبعد عشرين
    وانا الانلي شهرين ونصف اتعالج والمشكلة مستمرة

    جامعت
    زوجتي وحدث الارتجاع المنوي .
    ارجو من الله ثم منكم اذالديكم علاجات باذن الله تعيد عندي عملية
    القذف الطبيعية وتنهي عندي الارتجاع المنوي وشكرا
    رجاء من الله ثم مكم ارسال الاجابة على الايميل التالي
    [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *