القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome

القولون العصبي أو تشنج القولون (والمعروف علمياً باسم متلازمة القولون المتهيج Irritable Bowel Syndrome ) حالة تتألف من أعراض مثل المغص والألم البطني والنفخة والإمساك والإسهال. لا يظهر لدى بعض المصابين بهذا الاضطراب سوى أعراض خفيفة، بينما يشكو آخرون من تأثيرات كبيرة للمرض على حياتهم اليومية.

يكون عند المريض عند إصابته بالقولون العصبي قولون مفرط الحساسية. لا يعرف الأطباء سبب هذا المرض، لكن يبدو أن مرضى القولون العصبي يكون عندهم في مشاكل حركة في قولونهم. حيث تتحرك المحتويات في قولونهم أحياناُ بشكل أسرع من اللزوم، فلا يمتص القولون الماء بشكل كافي، ما يتسبب بالإسهال (وهو ما نسميه بإسهال القولون العصبي). وفي حالات أخرى لا تتحرك محتويات القولون بالسرعة الكافية ويمتص الكثير من الماء ما يسبب الإمساك، وهو ما نسميه بإمساك القولون العصبي.

القولون العصبى أحد امراض القولون التى تكون فيها استجابة الجهاز الهضمي غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات وغالبا ما يحدث القولون العصبى عندما يتعرض الشخص لبعض الحالات النفسية، فتؤدى الى تعامل غير طبيعي للجهاز الهضمي و أعراض مثل انتفاخ في البطن معها كثرة الغازات و آلام متكررة و إسهال أو إمساك. والقولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي، وإذا كنت عادة تشكو من آلام متكررة في البطن أو تكثر عندك الغازات أو تجد صعوبة وعدم ارتياح أثناء التغوط إن كان كذلك فربما تعاني من القولون العصبى.

أسباب القولون العصبي :

ما زلنا لا نعرف تماماً سبب القولون العصبي، لكن الباحثون اكتشفوا عوامل معينة تحرض حدوث الهجمات عند المرضى المؤهبين، وهذه العوامل هي:

  • العدوى: تتسبب هجمة التهاب المعدة والأمعاء غالباً بأعراض معوية طويلة الأجل، تبقى طويلاً بعد زوال الجراثيم أو الفيروسات المسببة للالتهاب. لا نعرف سبب ذلك، غير أنه قد يرجع لحصول تغيرات في الوظيفة العصبية في الأمعاء، أو لحدوث تبدلات في الجراثيم المتعايشة في الأمعاء. وبإمكاننا أن نرجع 25% من حالات القولون العصبي لهذه الحالة.
  • عدم التحمل الطعامي: سوء امتصاص سكر اللاكتوز الموجود في الألبان والعديد من الأطعمة المعالجة هو الشكل الأكثر شيوعاً من عدم تحمل الأطعمة التي يمكنها تحريض القولون العصبي.ومن السكريات الأخرى التي يمكنها تحريض القولون العصبي الفركتوز الموجود في العصائر والسوربيتول.
  • النظام الغذائي: يفاقم النظام الغذائي المنخفض الألياف حدوث الإمساك في القولون العصبي الذي يهيمن عليه الإمساك. ويجد بعض المرضى أن بعض الأطعمة مثل البهارات أو الأطعمة السكرية يمكنها أن تسبب مشاكل، غير أن الكثير من الخبراء يشككون بدور النظام الغذائي لاعتقادهم بوجود عدم تحمل طعامي في هذه الحالات لم يتم تحديده بعد.
  • التوتر العاطفي: قد تؤثر الانفعالات القوية كتلك التي تحدث عند القلق أو التوتر على أعصاب الأمعاء عند المؤهبين للمرض.
  • الأدوية: يمكن أن تؤدي أنواع أدوية معينة (مثل المضادات الحيوية ومانعات الحموضة والمسكنات) إلى الإمساك أو الإسهال.
اقرأ أيضا:  اذا كنت تعاني من القولون العصبي فعليك بمشروب الزنجبيل

اقرأ أيضا : الأطعمه التي تهيج القولون العصبي

أعراض القولون العصبي :

من أعراض القولون العصبي الشائعة هناك:

  • ألم بطني أو مغص يخف بعد طرد الريح أو التبرز.
  • تناوب بين الإسهال والإمساك.
  • الإحساس بعدم تفريغ الأمعاء تماماً بعد التبرز.
  • نفخة.
  • وجود مخاط في البراز.
  • غثيان.

أي من هذه الأعراض لا يكون منحصراً بالقولون العصبي، ومن غير المعتاد أن يتسبب القولون العصبي بهذه الأعراض بعد عمر الأربعين.

 تشخيص القولون العصبي

يستطيع الطبيب تشخيص القولون العصبي بالاعتماد على الأعراض التي يصفها المريض. وقد يلزم المريض باتباع نظام غذائي معين أو بالامتناع عن مجموعات أغذية محددة لفترة من الزمن كي يستبعد وجود أي تحسسات غذائية. قد يأمر الطبيب بأخذ عينة من البراز لنفي وجود عدوى، وإجراء فحص دم كي يتحقق من فقر الدم ويستبعد الداء البطني.

كما قد يُجرى تنظير للقولون، وهو فحص ندخل فيه انبوب مزود بكاميرا ومنبع ضوئي عبر الشرج لتمكين الطبيب من مشاهدة القولون وأخذ عينات نسيجية (خزعات) عند الحاجة. لا يجري الطبيب هذا الفحص عادة إلا اذا شك بوجود سبب آخر لأعراض المريض، مثل التهاب القولون أو داء الأمعاء الالتهابي (داء كرون) أو السرطان. وكذلك يوصى بهذا الفحص كإجراء مسحي للبحث عن السرطان عند الأشخاص الأكبر من 50 سنة ولم يجرى لهم تنظير قولون قبل ذلك.

 علاج القولون العصبي بالنظام الغذائي

يساعد تناول وجبات أصغر بفواصل أقل، أو أكل كميات أقل، على تحسين أعراض القولون العصبي. وقد تتسبب الوجبات الكبيرة  بالمغص والإسهال عند المصابين بالقولون العصبي.

يفيد تناول الأطعمة منخفضة الدهون والمرتفعة الكربوهيدرات مثل المعكرونة  والرز وخبز الحبوب الكاملة بالإضافة للفواكه والخضراوات في تسكين الأعراض.  وقد تسكن الألياف أعراض الإمساك الحاصلة بسبب القولون العصبي لأنها تجعل البراز ألين وخروجه أسهل.

اقرأ أيضا:  ما هي أسباب الإمساك المزمن ؟

ما الذي يجب تجنب أكله لتسكين أعراض القولون العصبي ؟

هناك أطعمة أو مشروبات معينة تجعل الأعراض أسوأ مثل:

  • الأطعمة مرتفعة الدهون.
  • بعض مشتقات الألبان.
  • المشروبات الحاوية على الكحول أو الكافئين.
  • المشروبات التي تحوي كميات كبيرة من المحليات الصنعية.
  • الفول والكرنب والأطعمة الأخرى التي تسبب حدوث الغازات.

علاج القولون العصبي

لا يشفى القولون العصبي تماماً بأخذ أدوية أو بنظام غذائي معين. ويتمثل الإجراء الوقائي الأساسي في تحديد وتجنب المحرضات المحددة. وتتضمن الخيارات العلاجية ما يلي:

  • زيادة معتدلة للألياف الغذائية، بالإضافة للإكثار من السوائل الصافية.
  • تقليل أو استبعاد المأكولات التي تتسبب بالغازات مثل الفول والكرنب.
  • تقليل أو استبعاد مشتقات الألبان في حال كان السبب هو عدم تحمل اللاكتوز.
  • الأدوية المضادة للإسهال مثل imodium أو lomotil– وهو أمر أساسي في تدبير القولون العصبي الذي يهيمن عليه الإسهال.
  • الأدوية المسكنة : قد تحسن الأفيونات مثل الكودئين الألم بشكل جيد. وأحد آثارها الجانبية الأكثر شيوعاً وهو الإمساك يمكن أن يخفف الإسهال في القولون العصبي الذي يهيمن عليه الإسهال.
  • علاجات موجهة ضد الإمساك.
  • الأدوية المضادة للتشنج : هذه المجموعة من الأدوية تسكن المغص، ومن هذه الأدوية mebeverine و belladonna و hyoscine وكبسولات زيت النعناع.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة : يمكن أن تكون تلك الأدوية فعالة في علاج ألم القولون العصبي، غير أنها تعطى لفترات تجريبية مع مراقبة الأعراض. إعطاء هذه الأدوية لا يعني أن سبب القولون العصبي هو الاكتئاب.
  • تدبير التوتر لو ظهر أن التوتر يثير الأعراض.
  • الالتزام بروتين أكل وتجنب التغييرات المفاجئة في نظام الطعام.

هناك مجموعة من الكربوهيدرات اسمها FODMAP يعتقد حالياً أنها تسهم في تفاقم أعراض القولون العصبي. ويمكن تجريب نظام غذائي خالي من هذه المجموعة تحت إشراف مختص بالأغذية.

https://youtu.be/aB2BKZlkRhs

مقالات ذات صلة

‫87 تعليقات

  1. امي تعاني من القولون العصبي و المشكلة أنها لا تعاني من أي آلام فقط كانت في البداية تعاني من امساك و عدم خروج الريح لكن الآن بعد الدهاب الى الطبيب تحسنت الحالة لكن لا تنام اطلاقا فهي مند شهر و نصف لم تنم ورغم كا المنومات التي أعطاها الطبيب لكنها لم تنفعها فساءت حالتها أكثر و خاصة الحالة النغسية فهل هناك علاقة بين القولون العصبي و عدم النوم و هل من دواء أرجو المساعدة فالامر عاجل و شكرا

  2. السلام عليكم جمعيا تجربتي مع القلون العصبي طويلة وللحين أعاني منه علاجي الوحيد هو دواء librax فهو يخفف من هيجان القلون العصبي ويزيل الاكتئاب بإدن الله وأتمنى الشفاء للجميع

  3. السلام عليكم دكتور
    ماهو الدواء الدي يوصف في حالة القولون العصبي ويكون دائم
    لأنو عرس بعد شهر رمضان المبارك ولسا عم عاني من خروج البطن عندي ولم اجد لها اي حل ممكن المساعدة من فضلك
    وشكرا

  4. Hello
    For colon nervous and nerve irritation colon
    Is it true that deals with drinking lukewarm water a day when we wake from sleep ? Is it true that drinking lukewarm water when we wake up from sleep as we believe it or not correct

  5. السلام عليكم
    رغم اني وحدة نحيفة إلا انو عندي بطن كبير وكلما أكلت شي من العجائن أو زعلت تزيد بطني في الانتفاخ ومصابة بالإمساك على الدوام
    هل من حل لبطني
    ارجوكم ساعدوني

  6. انا عمري 45 من اسبوع وانا اعانة من تنتفتخ مع سوى الهظم مع مشاكل
    بالمعده ولاادري وش السبب
    رحت الدكتور وقال قالون اعطاني علاج وجنبنى من الذ وطاب من الماكولات
    الى احبها المهم
    اتمنا من الله ان يشفي كل مريض
    وامرى لله استعمل حميه والسلام

  7. اسال الله ان يشفيك ……. ارجوا ان تذهب الى شيخ يقرى عليك فالضاهر ان فيك عين يعني حسد والله اعلم

  8. السلام عليكم أخي صالح ..
    شفاك الله وعافاك والمسلمين أجمعين
    يشعر بك من قد مر ببهذا الاحساس وأنا منهم وعن تجربة سأخبرك بما قد يفيدك بإذن الله
    اقرأ كل يوم القرآن حاول أن لا يمر عليك يوم دون قراءة ولو وجه من القرآن
    عود نفسك على صلاة الصلوات المفروضة في وقتها وحاول أن تصلي السنن خصوصا صلاة الليل وادعوا فيها الله وقل كل ما في قلبك لله لا تتكلف بالحديث معه والشكوى والطلب فهو الخالق وهو العالم بما في نفسك أكثر منك قل كل ما في قلبك وسيستجيب لك الله كن واثق من ذلك لأن الله كريم رحيم
    حافظ على الذكر واذكر الله كثيرا خاصة عندما تأتيك الوساوس
    ومهم جدا أن تراجع مختص نفسي، لا تعتقد بأن الأمر صعب فالصعوبة الحقيقية فيما تعاني منه والأصعب أن هذه المعاناة ستزيد إن لم تسيطر عليها وستسيطر الأفكار عليك وتقتلك بعد عذاب، أنا لا أخيفك لكني أخبرك الحقيقة عن علم وتجربة .
    أسأل الله ان يشفيني وإياك وجميع المسلمبن وأن يرزقنا سعادة الدارين ويفرج همومنا آمين

  9. شباب انا شاب عمري ٣٠ سنه من وانا عمري ١٧ وانا اعاني من القولون العصبي اتوهمً واقول ان الموت قريب مني وبطني منتفخ مره واذا مافي جو فرحه احزن واوسوس ومعي رهاب من الظلام وما احب اسافر لحالي في اليل معي خوف من اليل ورهاب وما احب اروح بالسياره لحالي من القولون وسوسبي بهذلني وافكر ٢٤ ساعه واذا جا احد عندي انبسط يعني ابي دايم فرحه اذا انشغلت عنه راح واذا جيت امشي جاني الوسواس والتفكير اتعبني ادعو لي وللمسلمين بالشفاء يا رب

      1. حالتك انت مصاب بعين اقراء الرقية ةشرب ماء مقروء عليه وقراء اية الكرسي سبع والاخلاص والفلق والناس سبع ومسح جسمك وبطنك ويديك وانت تقول بسم لله شفاء من كل داء بسم لله الدي لا يضر مع اسمه سم ولاداء وهو السميع العليم

  10. اكثرو من شرب الماء و مارسو جلسات استرخاء فهذه العملية نصحني بها طبيب من الجن

    لان الاكتاب و الخوف و الوساوس يؤثرون على القولون العصبي

  11. يا اخواني القلون العصبي ليس له دواء نهائي و انما افيدكم ب ريجيم و ممارسة الاسترخاء و شرب اليانسون و ااكد ان تكثرو في شرب الماء ……وهناك نقطة اريد ان اضيفها لكم القلون العصبي لاليجلب مرض خطير و انما يمنعك من العيش فالسعادة لا تخافو فهو ليس خطير شكرا

  12. امرافي القولون منتشره في الوطن العربي كثيراً مابتسال حدا ال بقول وانا عندي القولون وانا بعتبر حالي اكثر واحد بعاني من القولون

    1. اخوي في سبب متاكد هل نحن ناكل كل من المطاعم وكل دهون او لان نحن لا نلعب رياضه او في شي مدسوس لنا في مواد او شراب بالبقالات مشهور في استخدامه بالعالم العربي واحدثونا به مشكله او في سبب اخر مجهول يعني مو معقوله منتشر بشكل غير طبيعي الله يشافي الجميع لاحد ينسى الرياضه وشرب الماء واكل الخضار والفواكه بنتضام والله هو الشافي

  13. khadija d agadir اخت خديجة كيف نوخذ الحلبة هل هي مغلية او سف مطحونة كييييييييف ؟؟
    انا بعاني من القولون والغازات واوجاع كثيرة منو بعد ما سويت عمليات وكم هائل من الادوية
    واسالك اخ مدير الصفحة والموضوع افيدوني بالحلبة والطب العربي وما بدي اي نوع من الادوية لانو كلو جربتو ومشيت على الحمية اكثر من سنتيتن ولحد الان والوجع لحد الان 🙁 والله يجزيكم كل خير

  14. اخواني قصتي مع القولون قصه مولمه وبحمدالله شفيت منه نهائي كان عندي قولون عصبي وسو هظم وحرقان وغازات وامساك واسهال والادهى وسواس قهري وخوف وقلق ومرص نفسي حتى كنت انتضر الموت كل دقيقه ولكن بفضل الله قعدت ادعي الله ان يشفيني وذهب مكه واعتكفت العشر الاواخر من رمضان وانا ادعي ودعوات الناس من حواليا ورجعت للبيت وفتحت موقع العلاج وهو مركز اكاديمي يعالج الطب البديل وكان العلاج بفضل الله هي عشبة الروحب مع عسل المكان في اليمن صنعا

    1. اخي الفاضل كيف احصل على العشبة
      الله يجزيك خير ،، اخوك ابو وعد من السعودية

  15. انا مع القولون العصبي منذ كان عمري 8أو 9 سنوات تقريبا
    و بالفعل أعاني من هذه الأعراض التي ذكرتها يا دكتور
    شكرا

  16. اعاني من القولون العصبي ولكني لم أعرف ان الي معي قولون عصبي إلا ان رأيت أعراضه يعني دخت ستمية دوخة لحتى عرفت انه معي قولون عصبي الله يشافينا جميعا

  17. انا اقترح عليكم الجعيدةالخياطة للقفللون العصبي واكل في الصباح الشعير والغداء وان لا تاكل شي في العشلء او اكلة خفيفة جدا ولاتشرب القهوة والشاي ولاتاكل شي معهم لمدة 40يوما

  18. السلام عليكم.شكر الله لك اخي هده المعلومات القيمة.انا ممن ارهقهم القولن العصبي ادعوا الله ان يشفيني وكل المبتلين

  19. اعاني من القولون العصبي ولا ادري ان كات هي خلعة ام لا لدي اعراض والام كثيرة …الم اسفل البطن والغثايان والفشل وتسرع دقات القلب مع انني اتناول ادوية مهدئ …انافغانيل. ومازلت ادخن وامارس العادة السرية…اعاني من الفشل والنوم الكثير لا ادري ما هو العلاج……وصعف البنية الجسمية ….وشكرااااااااااااا.

  20. مايزيد عن إثنا عشر سنة وأنا أعاني من القولون العصبي، أوجاع ع مستمرة في بطني وكل جسمي غابت عني البهجة باحياة، رجفة مستمرة في ركبي ، تشنج في رقبتي ، سوء هضم أكلت أم لم ٱكل، إستعملت كم كبير من الأدوية لكن دون جدوي إلي أن إستعملت الحلبة المبرعمة فوجئت براحة لامتيل لها أعادتني إلي الوراء إثناعشر سنة أو أكثر ، راح الإلم واختفي التشنج وعادت لي البهجة بالحياة ، أنصح بها كل من يعاني متلي أن يستعملها بمعدل ست ملاعق كبيرة في اليوم ،

    1. مشكورة أختي وأنا ثاني قالولي قصص مذهلة للحلبة وأنا عندما أحس بضغوطات الغازاات في القولون أاكل الحلبة وبالتالي الحمد لله أرتاح وبذلك سأجرب الحلبة مع العسل ولدى ثقة في الشفاء بإذن الله تعالى

  21. انا قريب جاني القولون الله لايوريكم بألمه وماجاني الا من وجبات دايت سنتر الي بجده الله لايسامحهم وين مايروحون يارب الدكتور قلي انتي لك شهر تاكلي اكل بايت وانتي 3 مريضه تجيني وتشتكي من القولون ولما اسألهم ايش اكلتي تقول انا اكل وجبات من دايت سنتر حسبي الله عليهم
    انا اكتشفت الاكلات الي تهيج القولون وهي الكروم والمشروم
    لكن نفخة البطن مستممممممممممممممممممممممممممممررررررررررررررره مهما مشيت ومهما سويت بطني منفوخ يارب رحمتك

  22. اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين وعافهم وعافنا يا ارحم الراحمين
    وبارك الله فيك اخي الكريم

  23. هل من أعراض القولون العصبى زيادة حجم البطن بصفة مستمرة وصداع وضيق فى النفس والاحساس بامتلاء المعدة باستمرار

  24. حطمني هذا قولون أشعر بالخوف كخوف أن اسقط أو يغمى علي ساعدوني نحنا في رمضان وانا كتير محتاجه هي المساعده ليس لدي ألم

  25. السلام عليكم انه شاب عمري 17 سنه اعاني حالة الامساك والتبول القليل وعدم الشهيه للطعام منذ خمسة اشهر فما علاجة

  26. السلام عليكم اريد لاستفسار علاقة القلوون بالالم على مستوى الساق فامي تعاني من الم في الامعاء والم في عضم الفخد لى مستوى الساق اسفل الظهر

  27. أمي تعاني من هذه الاعراض التاليفي بعض الاحيان :
    1- الم في الكتف
    2- الم في المعدة
    3- الغازات
    4- انتفاخ في المعدة
    كيف استطيع ان اتأكد من ان هذه الأعراض انها أعراض القولون العصبي .

    وشكرا

  28. امرافي القولون منتشره في الوطن العربي كثيراً مابتسال حدا ال بقول وانا عندي القولون وانا بعتبر حالي اكثر واحد بعاني من القولون

  29. انا عندي القولون ويشتغل بطني علي لمن اروح اماكن مو مرتاح فيها مثل مقابلة اشخاص جدد او اي شي مثير واكتشفت انه اهم شي توخر عنه اهو مستحضرات الحليب اللبن الحليب الروب واي شي من البقر وخر عنه او خفف منة وانشالله الله يشافينا

  30. الله يشفي الجميع انا اعاني من امساك و انتفاخ في البطن مع الام في الصدر و ضيق نفس قال الطبيب انو ناتج عن قلق نفسي او قولون عصبي الله يشفيني و جميع المسلمين يا رب لا تنسونا من صالح دعائكم …

  31. الله يشفي كل مريض اللهم امين وجزاكم الله عنا الف خير لكل من شارك وقدم نصائح واقول ان الله وحده هو الشافي واريد ان اؤكد للجميع ان مرض القولون العصبي خطير ومزعج جدا لدرجه اني مصاب به من حوالي عشرون عام بنفس المرض وجربت جميع انواع الادويه ولم استفاد الى حد انه وصل الالم الى ظهري كله من القولون وتشخيص الاطباء في سوريا والامارات والسعوديه 000ديسك0000 مارايكم يااخوان واجتهاد شخصي من الحميه تبين انه القولون ولازم انكم ماتتساهله معه ومااستفدت غير على يد الدكتور لؤي بالمملكه العربيه السعوديه اليكم رقم جواله عساني اكون لكم من الناصحين باذن الله تعالى والشافي هو الله والان استطيع اكل جميع الماكولات ونحمد الله ونستعين به اخوكم احمد

  32. بسم الله انا شاب في منتصف العشرينات واعاني من التهاب القولون العصبي واشعر بتوسع فى المستقيم ولكنى لاحضت التأثير الفعال لزيت الزيتون واتغلب على التفكير في المشكلة بحفض اى شيء فيه فائدة املاء به دهنى ولكن يغلب على ظنى ان المشكلة روحانية وهو الشيء العصبي الملازم للشخص (اى ان الامر عبارة عن وسواس قهرى )فادا تجاهلناه لمدة طويلة :اىصرفنا انفسنا عن التفكير فيه وأنه مجرد شيء وضيفى للجهاز وان الغازات شيء لابد منه للكائن الحى واخيرا وهو اولا الاستعانة بالله ثم الاخد بالاسباب

  33. أنصحك عزيزتي بأتباع التالي فى علاج القولون العصبى :أستخدمي تمرت العجوا كل يوم 7 حبات على الريق ولمدة 21 يوم وأنشاء الله تشفين
    ملاحظه: باذن الله تعالى أن هذا علاج لكل ماتشتكي منه المعده أين كان نوع المرض

  34. السلام عليكم
    أنا فتاة في 17 من العمر أعناي من آلام في الجانب الأيسر وبعض الأحيان في الأيمن وقد يصل هذا الالم الى أسفل البطن وكذلك أعناي من الامساك والغازات وتاتي لي رغبة شديدة في القئ.

    بانتظار تعليقكم
    تحياتي لمن قام بالطرح

  35. والله يا اختي انا اعاني من نفس الاعراض ومن نفس المشاكل ويقول لي الاطباء انه القولون العصبي،انصحك باتباع نظام غدائي تبتعدين فيه عن الممنوعات مثا الحار والتوابل والبقوليات وغيرها مما ينصخ به الاطباءز

  36. انا فتاة ابلغ من العمر 32سنه اعاني منذ 8اشهر من انتفاخ فى البطن وامساك مستمر وارتجاع عندما اكل الثوم والبصل وبعض الماكولات الحاره وايضا تاتي لي فى البلعوم والحنجره شئ يضغط ويشد وكانه يخنقني حتى وانا اتكلم احس به اواذا التفت يمين اويسر احس به ونغز فى الصدر الايسر قريبه من القلب مع العلم  اني عملت تخطيط وصار سليم والاحساس بعض الاحيان بمتلاء البطن  وصداع والاحساس بحاجه ثقيله على الصدر مع صعوبه فى التنفس احيان وخلاوه فى البطن وكانه الاحساس الذي ياتي بعد الولاده ويذهب احيان مع الاكل  وكبر فى البطن بعض الاحيان مع العلم ان هذي الاعراض جتني مع جر ثومة المعده وحتى الان لم تذهب ومستمره معي بشكل يومي  وتعبت نفسيتي وعصبيه بشكل فضيع  مع العلم انا معي وسواس من الموت وكل المستوصفات يقولن عندك قالون عصبي  هل هذي اعراض القالون طمني الله يجزاكم خير وشكرا

    1. انا نفس حلتك بظبط وبتجيلى نفس اعراضك بظبط
      بس انا كشفت كشف عادى كده قلى عندك قولون وادانى علاج
      معملتش تحليل ولا اى حاجه وجنبى الشمال تعبنى والليمن بردو
      وسعات بحس باألم فى الصدر ونغزه عند قلبى ونهجان واعصابى سيبه
      سعات بحس انى عندى مرض خطير وخايف اروح اكشف واعمل فحوصات يوهمنى اكتر وارقض على السرير اكتر واكتر

  37. بصراحه الله ينور عليك افادتنا كثيرا فى هذا الموضوع وربنا يجازيك كل خير وشكرا لكم اخوك علاء علام الاسكندريه

  38. اعاني من الام من الجهه اليمنى اسفل الحجاب الحاجز هل هذه احد اعراض القولون العصبى ارجو الرد

  39. شكرا لك دكتور على الموضوع لكن الاعراض لم تذكرها كلها فانا مثلا اعاني من القولون العصبي
    ووزني كل يوم ينقص و ايضا اتعرض للتعب بشدة حتىو لم اعمل اي شيء 
    زيادة على ذلك التنفس غير طبيعي احس بهواء بارد يدخل الى رئتي 
    مع خفقان في القلب احيانا اعتقد انه سيتوقف 
    انا اعاني من المرض مدة 7 سنوات مع العلم ان سني لم يتجاوز 27 
    اللهم شافني واغفر لي و ارحمني انك انت مولاي ونعم النصير  

  40. انا من العراق اشكركم جزيل الشكر على ما استنرتونا وهاذا فضلن منكم وكما قرات موقعكم عرفت ان ما اعاني منه من عله هيه تهيج القالون العصبي ولولا ذالك ما علمت وثبت لي فعلين لو اني لم ا1هب لئطبانا المتضاربون بلئاراء فهم اتخذو مني حقل لتجاربهم الدوائيه وارجو منكم وهاذا ماتعمتوه من عدم التحويف من الامراض الخبيثه التي يصاحب الامراض وانا اكرر شكري لكم لعدم تعقيدكم الدخول الى موقعكم عبر كلمة المرور واسم المستخدم والرقم السري

    حسين علي الدراجي

  41. بالنسبة للفتاة اللى عمرها 21 سنة تجنبى الاطعمة المهيجة للقولون مثل التوابل و الشطة و الاكلات الدسمة…الخ التهاب القولون التقرحي ( العصبي ) هو من الامراض التي بدأت تنتشر بين اوساط الشباب
    في العصر الحديث المعقد بالتكنلوجيا العصرية التي تسبب نوبات عصبية حادة
    فلا يستطيع الجسم هضم المواد الغذائية وخصوصا الوجبات السريعة المحدثه
    والتي لاتعتمد نوع الغذاء الصحي واذا لم يعالج هذا المرض بسرعة
    فقد يصبح مزمنا وتطول معه مدة العلاج ويسبب مضاعفات كثيرة
    اعراض هذا المرض
    الانتفاخ في البطن الجهة اليسرى واحيانا اليمنى واحيانا يضغط على الحجاب الحاجز الاعلى
    فيشعر المريض كأن قلبه به مرض ويراجع اطباء القلب والصدرية وقد يضغط على الظهر احيانا
    عندما يمتلاء القلون بالفضلات حيث يؤدي الى امساك شديد فيشعر بالام الظهر
    وينزل الى الارجل والساقين وقد يصعد الى الكتفين بمعنى اوضح يؤثر على جميع ارجاء الجسم
    وقد يحدث بعض نوبات الاسهال احيانا

    العلاج
    العمل على استخدام الشوربة الموجوده في موضوع مناعة الجسم الطبيعية سبعون يوما
    وبعد اسبوع من استخدام الشوربة يستخدم السلطة الموجوده في نفس الموضوع
    مع الشوربة لمدة سبعون يوم
    ارجو المداومة على استخدام العسل الحر يوميا على الريق مع الافطار
    في رمضان ثم يأخذ الشوربة او السلطة بعد بنصف ساعة ويحاول الابتعاد
    عن التوابل الحارة والزقاير والمشروبات الغازية
    انشاءالله ستكون الوصفات طيبة وناجحة
    علما بانه يوجد لدي مجموعة من الاعشاب الطبيعية التي تستخدم مع العسل وتعطي نتائج فورية بأذن الله

  42. انا فتاه عمري 21 عندي بالقالون صديد ومخاط
    ومره تعبانه ورحت المستشفى واعطاني الدكتور علاج
    بس مره تعبني
    ونحفت ونزلت 7 كيلو
    مررررره تعبااانه ايش اسوي
    ساعدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *