التهابات العضلات المدورة للكتف

 تنقسم حالات التهابات العضلات المدورة للكتف الى ثلاث درجات رئيسية:

1.   إلتهابات بسيطة: و هى ابسط الدرجات و أكثرها شيوعا, و يشكو فيها المريض من الام فى مفصل الكتف تمتد الى العضد مع صعوبة و ضع اليد فوق الرأس (مثل تسريح الشعر).

2.     قطع جزئى فى وتر العضلة: و يحدث هذا القطع الجزئى نتيجة اهمال العلاج فى المرحلة الاولى بطريقة صحيحة. يشكو المريض من زيادة حدة الالام فى مفصل الكتف مع عدم القدرة على النوم على هذة الجهة, مع زيادة محدودية حركة الكتف فى الاتجاه الأعلى و خلف الجذع.

 3. القطع الكامل لوتر العضلة: فى هذة المرحلة, يفقد المريض القدرة على رفع الكتف لاعلى بمفردة, و يدخل المريض الى درجة من عدم ثبات المفصل.

يتم تشخيص  حالة المريض بواسطة الكشف الاكلينيكى مع الاستعانة بآشعة الرنين المغناطيسى.

العلاج:

1.     العلاج التحفظى: مثل جلسات العلاج الطبيعى و مضادات الالتهابات و تجنب بعض حركات مفصل الكتف, تستعمل هذة الطريقة فى حالات الالتهابات البسيطة و بعض حالات القطع الجزئى المحدود.

2.     المنظار الجراحى للكتف: يعتبر العلاج بواسطة المنظار الجراحى لمفصل الكتف من الطرق المستحدثة و الناجحة فى علاج حالات كثيرة من امراض العضلات المدورة للكتف و ذلك عن طريق توسيع مسار العضلات و ازالة بعض التهرؤآت فى الاوتار المصابة. و تتميز هذة الطريقة بسرعة عودة المريض الى حالتة الطبيعية مع نسبة نجاح عالية جدا.

3.    التصليح المفتوح للوتر: و تستعمل هذة الطريقة فى علاج بعض انواع القطع الكامل لوتر العضلات و ذلك عن طريق اعادة بنائها و تثبيتها فى عظمة العضد مرة اخرى.

أ د / عمرو عبدالهادى

اقرأ أيضا:  آلام العمود الصدري و الأضلاع

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا اعاني من الام في الكتف جهة الظر في الجهة اليسرى لاكثر من4سنوات ارجو ارسال شرح كامل لكل انواع الام الكتف مع الصور علما ان الالم يكون في الدفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *