الحمص وسيلة جديدة لمحاربة مرض البهاق

وفي مشروع بحثي تم تنفيذه بشكل مشترك بين قسمي الجلدية والكيمياء الدوائية في الجامعة، وجد العلماء أن استخدام أحد المراهم التي تمزج بين عدد من الأعشاب مع الاستعانة بنبات الحمص كقاعدة له، بمثابة الطريقة الطبية التي تعمل بشكل فاعل على معالجة مرض البهاق الجلدي، والسيطرة كذلك على مدى انتشار المرض الذي يسبب ذعر للملايين حول العالم بسبب البقع البيضاء القبيحة التي تنتج عنه.

وقال الباحث ياميني تريباثي، الأستاذ في قسم الكيمياء الدوائية بالجامعة وأحد أعضاء الفريق البحثي، وسط حالة من الابتهاج: "لقد جاءت نتائج تلك الدراسة مشجعة للغاية".

وأضاف تريباثي أنهم قاموا بتجربة أسلوب المعالجة بالحمص على 50 مريضًا، خففت لديهم أعراض المرض الجلدي بشكل كبير، مشيرًا إلى أنه اتصل بالمجلس الهندي للأبحاث الطبية بغرض التناقش معهم بشأن البدء في مشروع بحثي كبير حول معالجة مرض البهاق.

ووفقًا لما ذكره الباحثون، فقد وجد المرضى الذين استعانوا بالكريمات التي تعتمد على نبات الحمص في الأماكن المصابة بالبشرة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 90 يوم أن لون بشراتهم العادية قد بدأت تعود مرة ثانية لحالتها الطبيعية.

وفي أسرع طريقة علاجية، اختفت بقع هذا المرض البيضاء لدى شاب يعمل ميكانيكي في غضون 28 يومًا فقط!

وهو الأمر الذي علّق عليه تريباثي، قائلاً: "لقد أصابتنا تلك النتيجة السريعة بالذهول والدهشة.

وعندما طلبنا معرفة مردوده، قال هذا الشاب إنه كان يستعين بقدر معتدل من الحمص في نظامه الغذائي المنتظم أثناء فترة العلاج".

هذا ويعد مرض البهاق من الأمراض الذاتية الذي يبدأ فيها الجسم بإنتاج أجسام مضادة تقوم بتدمير خلايا تعرف باسم الخلايا الصباغية التي تعطي للجلد لونه الطبيعي.

وتدريجيًا، تتحول المناطق المصابة من البشرة إلى مناطق لونها أبيض، وهو أحد أشهر أعراض مرض البهاق.

اقرأ أيضا:  الخروع Ricinus Communis

وأكد الباحثون في الوقت ذاته أن المرهم المعالج لمرض البهاق يستمد قوته العلاجية من الأحماض الأمينية التي توجد بنيات الحمص.

وهنا أوضح تريباثي: "تعزز الأحماض الأمينية التي توجد في الحمص من تركيبة التكوين الخاص بخلايا الميلانين، كما تعمل على تجديد الخلايا الملونة، وتساعد أيضًا في معالجة العرض المرضي المزمن".

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *