الحول عند الأطفال Crossed Eyes in Kids

االحول عند الأطفاللحول هو اتجاه كل عين من العينين إلى اتجاه مختلف، وهو حالة عدم توازن في حركة العين، بحيث تكون إحدى العينين أو كلتاهما غير مستقيمة، وعند التركيز بعين واحدة تنحرف الأخرى إلى الداخل (جهة الأنف) أو إلى الخارج (بعيدا عن الأنف).

وأحيانا يكون الانحراف إلى أعلى أو إلى أسفل حسب نوع ودرجة الحول، ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل للأطفال، فقد يتعرض الطفل لانتقادات حادة في المدرسة أو يعاني من مشكلة في استكمال مساره الدراسي، والأهم من ذلك، يمكن للحَوَل دون علاج أن يسبب مشاكل دائمة في الرؤية.

ماذا يحدث عندما يكون لديك حول ؟

تهدف العينين للعمل معا لتوفير عمق التصور أي القدرة على معرفة ما إذا كان الكائن قريب أو بعيد، ويعمل جزء من الدماغ على توفير المعلومات القادمة من عينيك لتعطيك هذه القدرة، ولكن إذا كانت عين واحدة تتجه إلى الداخل و أخرى إلى الخارج فإن هذا قد يفقدك هذه القدرة إلى الأبد.

ومن الشائع أن نلاحظ نوعا من الحول عند الرضع، ويقول دانيال نيلي،و هو أستاذ مشارك في طب العيون في جامعة بوردو-أن عيون الرضيع يجب أن تنسجم تماما عند بلوغه الشهر السادس، و رغم أن الدماغ يحصل على رسائل مختلطة لأن العيون ليست مستقيمة.

إلا أن لديه القدرة على قمع هذا الإنحراف في العين، و ذلك بإيقاف الصورة القادمة من تلك العين، و في حال استمرار هذا الوضع لفترة طويلة بما فيه الكفاية، فإن الدماغ ينسى أساسا كيفية استخدام العين المنحرفة، حتى بعد علاج هذه المشكلة و هذا هو السبب في أهمية علاج الحَوَل عند الطفل قبل بلوغه سن 6 سنوات من العمر، و في حال استمرار المشكلة لفترة طويلة جدا فإنها قد تسب فقدان دائم لعمق التصور أو الرؤية.

اقرأ أيضا:  فقدان الشهية عند الاطفال اسباب وعلاج فقدان الشهية Appetite Loss

كيف يتم علاج الحول عند الأطفال ؟

ليس من غير المألوف بالنسبة للطفل أن تبدو احدى عينيه تتجه إلى اتجاه مغاير للعين الأخرى ، وخاصة عندما يكون الطفل متعبا أو يبحث في الأشياء البعيدة ، ويمكن أن يشمل العلاج ارتداء النظارات الخاصة، أو الجراحة، أو تغطية عين واحدة.

و في معظم حالات الحول في العين التي تنحرف إلى الداخل، فإن المشكلة عادة ما يتطور في سن 2 أو 3 سنوات، و يعتبر ارتداء النظارات العلاج المعتاد لهذه المشكلة، أما الجراحة فهي عادة تجرى لبعض العضلات في عين واحدة أو كلتا العينين لتعديل الحَوَل، وذلك بإجراء شد لإحدى العضلات و إرخاء للأخرى، وتختلف حسب نوع ودرجة الحَوَل، و من مضاعفات عملية الحَوَل نجد احتمال أن يكون التصحيح زائدا أو ناقصا، حدوث التهاب ،فَقْد إحدى العضلات ،حدوث نزف في الملتحمة ،و غيرها من المضاعفات .

أما  العلاج بتغطية إحدى العينين فهو عادة ما يُستخدم في حال وجود حول بسب كسل إحدى العينين حيث يتم تغطية العين السليمة لساعات محددة من قبل الطبيب المعالج لحث العين الأخرى على العمل بجدية أكبر ، وينصح الأطباء بعدم تغطية عين الطفل عند ذهابه إلأى المدرسة لأن هذا الأمر قد يعرضه للإنتقاد والسخرية خاصة أن الدراسات الحديثة أن تغطية العين الكسولة لمدة ساعتين فقط يُعطي نفس النتائج التي يمكن الحصول عليها عند تغطيتها لساعات طويلة .

ضرورة اختبار الرؤية عند الأطفال

يعتبر اكتشاف مشاكل العين في سن مبكرة الخطوة الأولى على طريق العلاج و لذلك على الآباء أن يحرصوا على أخذ أطفالهم إلى الطبيب المختص لإجراء فحص واختبار الرؤية، حيث أن هذا الأمر يساعد على اكتشاف أي مشاكل في العينين مثل الحَوَل أو قصر أو طول النظر وغيرها وعلاجها في الوقت المناسب قبل تفاقمها.

اقرأ أيضا:  ما هي أهم المؤثرات في وزن الطفل الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *