الشره المرضي اعراضه واسبابه وعلاجه Bulimia Nervosa

يعاني الجميع بين الفينة و الاخرى من مشاكل الشهية فهناك من يمتنع عن الاكل عندما يشعر بالحزن و هناك من ياكل كثيرا عندما يشعر بالوحدة ، او بالملل ، أو الفراغ العاطفي ،و لكن مع الشره المرضي يصبح الإفراط في تناول الطعام أشبه بالإكراه . و بدلا من تناول الطعام بشكل معقول يقبل المريض على الطعام بنهم ثم يعاقب نفسه بالتخلص من السعرات الحرارية الزائدة بطرق خطيرة و غالبا سرية ، مثل القيء ، و استعمال المسهلات ، أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط، و هذه الحلقة المفرغة من نهم و تطهير تؤثر سلبا على الصحة سواء الجسدية او النفسية ،و يمكن أن تشمل أعراض الشره المرضي هاجس الوزن و تدمير ميناء الأسنان بسبب القيء و تشمل مخاطر هذا الاضطراب الخطير الجفاف ، والاختلالات المنحل بالكهرباء ، و حتى تمزق المعدة ، و فشل القلب ، أو الوفاة بسبب عدم انتظام ضربات القلب .

ما هو الشره المرضي ؟

الشره المرضي العصبي هو اضطراب في الأكل يتميز بنوبات متكررة من الشراهة عند تناول الطعام ، تليها جهود محمومة لتجنب زيادة الوزن و هو يصيب الرجال والنساء من جميع الأعمار ،و عندما يعاني المرء من الشره المرضي فإن الحياة تعتبر معركة مستمرة بين الرغبة في فقدان الوزن أو البقاء رشيقا و الانغماس في الطعام مكرها حيث يمكن ان يستهلك من 3000 الى 5000 سعرة حرارية في ساعة واحدة و الاصعب انه يعلم انه سيشعر بالذنب بعد ذلك و سيحاول التخلص من هذه السعرات بطرق قد تعرض حياته للخطر، و من المهم أن نلاحظ أن الشره المرضي لا ينطوي بالضرورة على تطهير الجسم و القضاء على الغذاء من جسمك عن طريق القيء او  استخدام المسهلات ،او الحقن الشرجية ، أو مدرات البول بل ان الصوم ، وممارسة الرياضة بشكل مفرط أو اتباع حمية غدائية قاسية كلها سلوكات تدخل في نطاق الشره المرضي .

هل اعاني من الشره المرضي؟

اسأل نفسك الأسئلة التالية . و اذا كانت اغلب اجاباتك بنعم ، فمن المرجح انك تعاني من الشره المرضي أو اضطراب آخر من اضطرابات الأكل.
هل يعتبر وزنك و جسمك هاجسك الاول ؟
هل الطعام و اتباع نظام غذائي يسيطران على حياتك ؟
هل تخاف عند البدء في تناول الطعام من عدم قدرتك على التوقف؟
هل سبق لك ان اكلت حتى شعرت بالمرض؟
هل تشعر بالذنب ، والخزي ، أو الاكتئاب بعد تناول الطعام ؟
هل تلجا الى القيء أو المسهلات للسيطرة على وزنك ؟

دورة الشره المرضي المدمر

اتباع نظام غذائي يطلق دورة الشره المرضي المدمر التي تتمثل في الانغماس في الاكل ثم محاولة تطهير الجسم من الطعام، و المفارقة الغريبة هي انك كلما اتبعت نظاما غدائيا قاسيا و صارما فان الطعام يصبح هاجسك الاول، فعند تجويع نفسك ،فان جسمك يستجيب لرغبته الشديدة في الحصول على التغذية اللازمة ،كما ان التوتر و الجوع و مشاعر الحرمان كلها عوامل تزيد من رغبتك في الاكل، فالطعام الممنوع مرغوب و كل حمية  غدائية صارمة تعني فشلا ذريعا و للأسف تعتبر فترة الشعور بالراحة التي يوفرها الشره المرضي قصيرة جدا حيث يتبعها الشعور بالذنب و كراهية الذات كما ان تطهير الجسم من الغداء يعزز فقط الشراهة عند تناول الطعام على الرغم من أنك قد تقول لنفسك العكس او تتوهم ان هذه هي المرة الأخيرة.

 علامات وأعراض الشره المرضي

إذا كنت تعيش مع الشره المرضي منذ بعض الوقت، فقد تكون  فعلت كل شيء لإخفاء مرضك لان الانسان بطبيعته يشعر بالخجل عندما يجد صعوبة في السيطرة على نفسه امام الطعام ورغم كل ما تفعله لاخفاء الامر الا انك تشعر في داخلك بأن شيئا ما ليس صحيحا .

 علامات وأعراض الشراهة عند تناول الطعام

  • عدم السيطرة على الأكل
  • عدم القدرة على التوقف عن الأكل.
  • الأكل حتى الاحساس بعدم الراحة الجسدية والألم.
  • السرية التي تحيط بالأكل
  • – الذهاب إلى المطبخ في الليل
  • الخروج لتناول الطعام وحدك .
  • الرغبة في تناول الطعام في خصوصية.
  • تناول كميات كبيرة من المواد الغذائية على نحو غير عادي مع عدم وجود تغيير واضح في الوزن.
  • اختفاء المواد الغذائية، و وجود العديد من الأغلفة الفارغة أو أوعية الطعام في القمامة، أو مخابئ خفية من الوجبات السريعة.
  • التناوب بين الإفراط في تناول الطعام والصيام – وتناول وجبات الطعام العادي نادرا اي تناول كل شيء أو لا شيء عندما يتعلق الأمر بالغذاء.
اقرأ أيضا:  الطاقة المغناطيسية.. في معالجة الآلام

علامات وأعراض تطهير الجسم من الطعام

  • الذهاب إلى الحمام بعد الأكل .
  • تشغيل المياه في الحمام لإخفاء أصوات التقيؤ.
  • استخدام المسهلات ، مدرات البول ، أو الحقن الشرجية بعد تناول الطعام.
  • ويمكن أيضا أخذ حبوب الحمية لكبح الشهية أو استخدام الساونا قصد  التعرق للتخلص من وزن الماء
  • رائحة القيء في الحمام أو الشخص نفسه .
  • التستر على رائحة الفم بالعطور ، و مزيلات الرائحة أو النعناع .
  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية وخاصة بعد تناول الطعام ، وتشمل أنشطة نموذجية عالية الكثافة لحرق السعرات الحرارية مثل الركض أو التمارين الرياضية العنيفة.

علامات و أعراض الشره المرضي الجسدية

  • ظهور ندبات على المفاصل أو اليدين بفعل التصاق الأصابع أسفل الحلق للحث على التقيؤ.
  • انتفاخ الخدين الناجم عن القيء المتكرر.
  • تغير لون الأسنان بسبب التعرض لحمض المعدة حيث انها قد تبدو صفراء .
  • الرجال والنساء المصابين بالشره المرضي لا يعانون من النحافة و عادة ما يكون وزنهم طبيعيا أو تكون لديهم زيادة قليلة في الوزن .
  • نقص الوزن  قد تشير إلى وجود نوع آخر من اضطرابات الاكل مثل فقدان الشهية .
  • تقلبات متكررة في الوزن .

آثار الشره المرضي

الشره المرضي اضطراب يمكن ان يعرض حياتك للخطر ، و من الآثار الجانبية الأكثر خطورة لهذا الاضطراب نجد الجفاف بسبب تطهير الجسم و التقيؤ، و المسهلات ، و مدرات البول التي يمكن أن تسبب اختلالات المنحل بالكهرباء في الجسم ، و اكثرها شيوعا هو انخفاض مستويات البوتاسيوم الذي يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض تتراوح بين الخمول و ضبابية التفكير الى عدم انتظام ضربات القلب و الموت، إضافة الى ان انخفاض مستويات  البوتاسيوم المزمن يمكن أن يؤدي أيضا إلى الفشل الكلوي.

كما ان هناك مضاعفات طبية أخرى شائعة و بعض الآثار الضارة الناجمة عن الشره المرضي منها:

  • زيادة الوزن
  • ألم في البطن
  • انتفاخ و تورم في اليدين والقدمين
  • التهاب الحلق المزمن
  • وجود بحة في الصوت
  • كسر الأوعية الدموية في العينين
  • انتفاخ الخدين و تورم الغدد اللعابية
  • الضعف و الدوخة
  • تسوس الأسنان و قروح الفم
  • حمض الجزر أو القرحة
  • تمزق المعدة أو المريء
  • فقدان الدورة الشهرية
  • الإمساك المزمن بسبب تعاطي الملينات

مخاطر شراب عرق الذهب

إذا كنت تستخدم شراب عرق الذهب ، وهو دواء يستخدم للحث على التقيؤ بعد تناول الطعام فلابد من أخذ الحيطة و الحذر حيث ان الاستخدام المنتظم لشراب عرق الذهب يمكن ان يكون مميتا إذ انه يتراكم في الجسم بمرور الوقت و في نهاية المطاف يمكن أن يؤدي إلى تلف القلب و السكتة القلبية المفاجئة ، كما حدث للمغنية كارين كاربنتر .

أسباب الشره المرضي وعوامل الخطر

ليس هناك سبب واحد للشره المرضي إلا ان تدني احترام الذات و المخاوف بشأن الوزن و صورة الجسم تلعب أدوارا رئيسية ، و هناك العديد من الأسباب الأخرى المساهمة و في معظم الحالات، فان الناس الذين يعانون من اضطرابات الشره المرضي بشكل عام لديهم مشكلة في إدارة المشاعر بطريقة صحية  حيث ان الأكل يمكن أن يكون نوعا من الاشباع العاطفي لذلك ليس من المستغرب أن الاشخاص الذين يعانون من الشره المرضي يشعرون بالغضب و الاكتئاب ، أو القلق و كلها عوامل تؤكد ان الشره المرضي هو مسألة عاطفية معقدة.

اقرأ أيضا:  اكتئاب ما بعد الولادة .. الداء والدواء

ويمكن تلخيص الأسباب الرئيسية و عوامل الخطر للشره المرضي في ما يلي:

عدم الرضا على شكل الجسم : التركيز على مقاييس الجمال يمكن أن يؤدي إلى عدم الرضا عن الجسم ، و خاصة لدى النساء الشابات بسبب التصور الإعلامي للجمال المثالي و الذي يعتبر غير واقعي.

تدني احترام الذات : النساء أو الرجال الذين يفكرون في أنفسهم باعتبارهم عديمي الفائدة ، لا قيمة لهم ، و غير جذابين معرضون لخطر الشره المرضي . وتشمل الأشياء التي يمكن أن تسهم في تدني احترام الذات الاكتئاب، و الاعتداء  في مرحلة الطفولة ، و البيئة الصعبة.

التعرض للصدمة أو الإساءة : مثل الاعتداء الجنسي، كما ان الأشخاص الذين يعانون من الشره المرضي هم أكثر عرضة من المتوسط لأن يكون آباؤهم وامهاتهم يعانون من مشكلة تعاطي المخدرات أو اضطرابات نفسية .

تغييرات رئيسية في الحياة : غالبا مايحدث الشره المرضي بسبب التغيرات مثل التغيرات الجسدية في سن البلوغ ، او الذهاب بعيدا عن الاهل للدراسة  أو تفكك  الاسرة كما ان الشره المرضي قد يكون وسيلة سلبية للتعامل مع الإجهاد.

المهن أو الأنشطة التي تعتمد على المظهر : الناس الذين يواجهون ضغوطا هائلة بخصوص صورتهم و مظهرهم عرضة لتطوير الشره المرضي مثل راقصات الباليه ، الفنانين ، لاعبي الجمباز ، المصارعين والعدائين و عارضي وعارضات الازياء .

الحصول على مساعدة للشره المرضي

اذا كنت تعاني من الشره المرضي فانت تعلم حتما  ان هذا الامر مخيف و خارج عن سيطرتك و معرفتك أنك تضر جسمك فقط يزيدك خوفا، ولكن تاكد ان التغيير ممكن بغض النظر عن المدة الطويلة التي ناضلت فيها مع الشره المرضي ، ويمكنك كسر دورة المرض و تطوير موقف صحي نحو الطعام و نحو جسمك رغم ان اتخاذ خطوات نحو التعافي صعب في كثير من الاحيان و لكن التفكير في الحصول على مساعدة للتخلص من الشره المرضي تعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام .

علاج الشره المرضي

الاعتراف بوجود مشكلة

اهم خطوة هي الاعتراف بالمشكلة و البحث عن المساعدة و ذلك بالتحدث الى شخص تتق به عن مشكلتك لكي يساعدك، و لوضع حد لهذه الدوامة من المهم طلب المساعدة المهنية في وقت مبكر ، من خلال المتابعة مع اخصائي، و حل القضايا العاطفية الكامنة التي تسببت في الشره المرضي في المقام الأول.

 العلاج المعرفي السلوكي

العلاج الأمثل للشره المرضي هو العلاج المعرفي السلوكي الذي يستهدف السلوكيات الغذائية غير الصحية و الأفكار السلبية  و هنا ما يمكن توقعه في العلاج الشره المرضي :

كسر حلقة النهم ثم التطهير حيث ان المرحلة الأولى من العلاج تركز على الخروج من هذه الحلقة المفرغة و استعادة أنماط الأكل العادي و تجنب المواقف التي تؤدي إلى الانغماس ، و التعامل مع التوتر بطرق لا تنطوي على الغذاء ، و تناول الطعام بشكل منتظم.

تغيير الأفكار الغير الصحية

المرحلة الثانية من العلاج تركز على تحديد و تغيير المعتقدات حول الوزن المثالي و شكل الجسم و اتباع نظام غذائي متوازن، و اعادة النظر في فكرة ان اثبات الذات مرتبط بالوزن و الشكل.

حل القضايا العاطفية

المرحلة النهائية من علاج الشره المرضي تنطوي على استهداف القضايا العاطفية التي تسببت في اضطراب في الأكل في المقام الأول حيث يركز العلاج على مشاكل العلاقات و القلق والاكتئاب ، وانخفاض احترام الذات، و الشعور بالعزلة و الوحدة.

مساعدة مريض الشره المرضي

إذا كنت تشك في أن صديقك أو أحد أفراد أسرته لديه الشره المرضي ، فعليك التحدث إلى الشخص عن مخاوفك حيث يمكنك أن تساعده من خلال التعاطف و التشجيع و الدعم في جميع مراحل عملية العلاج و يجب تجنب الشتائم و التخويف والتعليقات لانها ستفاقم المشكلة و تزيد من تدني احترام الذات ، و الخجل الذي يسببه الشره المرضي.

المصادر
https://www.helpguide.org/

‫4 تعليقات

  1. الي تقريبا شي ٤ سنوات بعد كل وجبة بتقيأ. مش قادرة وقف ابداً. حاولت كتير. بعدي معي يوم او يومين من غير تقيأ لكن برجع بعيد الكرة مرة تانية. والله اني صرت خايفة. لانه صار عندي ضيق في صدري لما بدي اخذ نفس عميق ما بقدر. بحس نفسي ضيق خايفة روحي عند دكاترة لافحص مشكلة نفسي وتطلع شي كبير.

  2. انا اعاني من هذا المرض وهو مرض متعب والله اني ااحاول جاهدا للسيطرة على هذا المرض وخصوصا الابتعاد عن وجبة العشاء ومع ذلك اقع في فخ وجبة العشاء الدسمة جدا جدا واحيانا العشاء يكون عبارة عن مهلكة صحية مثل النشويات والدهون واكل بلا وعي وعند الانتهاء من الاكل لا استطيع النوم وحتى انني اقوم بتانيب نفسي لكن من دون جدوى ثاني يوم اعيد الكرة واهلك نفسي بالتمارين الرياضية لكي اتخلص من السعرات التي اخ>تها بالامس وزني كان 124 وحاولت انقاصه ونجحت حتى وصلت 68 بعد سنتين لكن ومن دون سابق انذار عدت اكل مثل سابق عهدي الان انا 85 ومرتعب من ان اصاب بالامراض مثال السكر والجلطات خصوصا ان اهلي لديهم تاريخ مع كلا المرضين

  3. وانا اريد مساعدتكم حول هذا الموضوع كيف اتغلب ع المرض بنفسي وبقوة ارادتي دون الجوء الى احد ارجوكم ساعدوني للتخلص منه وشكرا لكم

  4. يعني ممكن الشفاء بدون علاج ضد الكآبة ؟ عندي قريبة تعاني من المرض وتكره روحها من تتقيأ وتعرف انو غلط وتريد تشفى
    بس نوبات متسيطر وتآكل هوايه لان تحب الاكل وتخاف وزنها يزيد فتاكا وتتقيأ
    ممكن انو بأرادتها فقط تشفى؟؟ لو لازم علاج دوائي ؟؟ وهي متريد تاخذ دواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *