الملف الكامل عن ال (Peeling) او تقشير البشرة

معنى البيلنج (Peeling) هو التقشير الكيميائي بواسطة مواد خاصة لنزع أجزاء من البشرة والأدمة ليحدث تجدد للخلايا والألياف الكولاجينية، أو ببساطة هي طريقة من طرق الحفاظ على جمال البشرة، تعتمد هذه الطريقة على ازالة او تقشير القشرة الخارجية الظاهرة للجلد، ولهذه الطريقة فوائد لا يمكن اغفالها فهي تساعد على التخلص من البقع الداكنة وكذلك النمش وتساعد على تفتيح لون البشرة وكذلك تنشيط الخلايا و يجعل البشرة ناعمة ملساء ويساعد على التخلص من التجاعيد السطحية للبشرة.

الملف الكامل عن ال (Peeling) او تقشير البشرة
الملف الكامل عن ال (Peeling) او تقشير البشرة

متى يكون التقشير ضروري :

لا تتوقف عملية التقشير على سن او وقت معين . فيوم زفافك يمكنك اجراء التقشير , يوم تخرجك بأمكانك تقشير البشرة يمكنك البدء بها وقت الحاجة اليها، وتقشير البشرة هي تقنية علاجية معروفة منذ قديم الأزل وكان يستخدم لها فى ما مضي مجموعة من العناصر الطبيعية مثل الخردل وحجر الكلس.

انواع التقشير :

انواع التقشير
جهاز تقشير

التقشير المنزلي :

وهو سهل ولا يوجد له اثار جانبية يتم إستخدام المقشرات المستخدمة لهذا الغرض وهي مواد تحتوى على Acide A وهو عنصر آمن لا يسبب الحروق ولا يترك اثر .

التقشير السطحي ( الكريستالي ) :

وهو  اقوى بقليل من التقشير المنزلي يستخدم فيه عجينة خاصة تشبه المواد الكريستاليه وتفرك على البشرة لتظهر حمره خفيفة تزول بعدها و تظهر البشرة نضره وصحية. وللبشرة السمراء طريقة مختلفة قليلا حيث يكون المستحضر فى شكل سائل من فيتامين A ومادة Hydroguinon تدهن به البشرة كاملة.

التقشير السطحي وسيلة امنة و سهلة وتدوم لفترة تتراوح بين 10 – 15 يوم . ولا يوجد له اثار جانبية على البشرة اذا تم استخدام كريمات الوقاية من الشمس.

التقشير المتوسط ( الكيميائي ) :

وهو مرحلة متطورة قليلا من التقشير ويتكون من شقين ..

اولا تقشير كيميائي سطحي : ويستخدم أحماض الفواكه فى التقشير و هو يفيد فى تنعيم البشرة . ولا يوجد له اثار جانبية واضحة . يتم فى 3 : 6 جلسات اسبوعيا ولا يحتاج الى تخدير .

اقرأ أيضا:  وصفات طبيعية قولي وداعا لتساقط الشعر

ثانيا تقشير كيميائي متوسط العمق :

يستخدم فى ذلك التقشير مادة تسمى تراى كلورو  . ويحتاج التقشير فى هذه الحالة الى مخدر موضعي خفيف . وبعد الجلسة يتم استخدام بعض من المضادات الحيوية المرطبة ليبدأ الجلد فى التقشر . يتم بمعدل 3 جلسات يفصل بينهم شهرين على الأقل .

التقشير الآلي :

وهو لا يستخدم مواد للتقشير و لكنة يتم بواسطة معدات خاصة بالتقشير وتحتاج البشرة من 3 : 5 جلسات حسب لونها ويفصل ما بين كل جلسة والأخرى 5 اشهر تحتاج البشرة خلالهم عناية خاصة .

التقشير بإستخدام الليزر :

يتم بواسطة البخار و مادة ثاني اكسيد الكربون غير منتشر بكثرة ومن اثارة الجانية احتمالية التعرض للحروق

التقشير الكيميائي القوى :

هي عملية تقشير قوية عميقة تستخدم مادة الفينول فى التقشير ويتم تخدير المريض تخدير وريدي تتم مرة واحد و يضمد بعدها الوجه لمدة يومين. تزيل جميع الأثار السيئة من الجلد مثل الكلف و النمش وحب الشباب كذلك تزيل التجاعيد السطحية والنصف عميقة لا ينصح بها اصحاب البشرة السمراء وتحتاج الى فترة نقاهة تقدر بحوالى 10 ايام و يبتعد المريض عن الشمس حوالى الخمسة أشهر .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. محتاجه تقشير لبشرتى لان موجود فيها عدس من اثار تعرضى للشمس وطبعا بشرتى لونها اغمقت كتير طبعا دا مزعلنى اوىىىىىىىىىىى
    ياريت الرد السريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *