انتفاخ الجفون بشرة جافة شفاه جافة ومشققة لسان باهت أو داكن اللون خدود حمراء

فقد تبين ان حصول الجسم على كفايته من هذا الفيتامين يساعد على حل المشكلة، بينما يساعد فيتامين «دي» على الوقاية منها. كما تبين ان نسبة عالية من التوتر النفسي يمكن ان تؤدي إلى تراكم نسبة الكلس.

انتفاخ الجفون
انتفاخ الجفون له أسباب عديدة منها البسيط كالإرهاق والسهر وعدم الراحة ،أو بسبب الحساسية المزمنة في الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب ملتحمة العين الفيروسي، أو بسبب تورم في العضلات تحت العين.

وهي لا تستمر لفترات طويلة بل تزول مع العلاج وإزالة السبب، أما الانتفاخ الدائم فيكون نتيجة حالة مرضية مثل اضطرابات الغدة الدرقية الذي تنتج عنه زيادة أو نقص في افرازات الغدة‏.‏

وقد يكون الانتفاخ لأسباب أخرى غير مرضية‏.‏ كما في حالات العيوب الخلقية أو بسبب الإصابة في حادث‏،‏ أو بسبب التقدم في السن. وفي كل هذه الحالات يكون لانتفاخ الجفون آثار سلبية على العين.

بشرة جافة
في غالب الأحيان، يشير جفاف البشرة إلى تأثر بعوامل الطقس الباردة أو كثرة الاستحمام بالماء الساخن، لكن أحيانا قد تكون علامة على مرض.

الخطير في الأمر، أن حالات السكري أو الاكزيما أو داء الصدف يمكن ان تكون بسبب نقص في الزنك أو في الدهون الأساسية وفيتامين «أ». تناول الكثير من الفاصوليا والمكسرات والدهون الحيوانية يمكن أن يساعد على التخفيف من تقشر الجلد وحكته.

شفاه جافة ومشققة
شفاه مشققة من الجوانب يمكن ان تكون علامة على التعرض الكثير للطقس البارد وللهواء الجاف بغض النظر عن درجة حرارة الجو، وتتأثر الشفاه لدى حدوث نقص عدة أنواع من الفيتامينات وبالأخص فيتامين «ب» المركب وفيتامين «د» وفيتامين «ج»، وللتدخين المفرط دور في حدوث الجفاف.

كما يؤدى استخدام بعض الأدوية المضادة لمستقبلات الكولين مثل الأتروبين ومشتقاته كالباسكوبان إلى حدوث جفاف الشفاه وتشققها، وكذلك بعض الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية وتعيق عملها.

اقرأ أيضا:  حناء الشعر - خطوات تحضير حناء الشعر

وقد تتأثر الشفاه بشكل خاص بارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى المصاحبة لبعض الأمراض كالالتهاب الرئوي وبعض الفيروسات التي تصيب الجلد في منطقة الفم مثل الهربس البسيط، كما تتأثر بأمراض جلدية مثل الصدفية، وقد تسبب بعض أمراض الجهاز الهضمي كالالتهابات الطفيلية وحالات ارتجاع الحمض المريئي وكذلك بعض إصابات المعدة في حدوث جفاف وتشقق الشفاه، ومن الأمراض الأخرى مرض السكر، وأمراض الهزال والوهن العام مهما كانت أسبابها، والفشل الكلوي وفقر الدم المزمنين.

لسان باهت أو داكن اللون
في حين ان اللون الباهت يمكن ان يشير إلى نقص في الحديد، فإن اللون الداكن يشير إلى نقص فيتامين «بي» المركب.

 لكن رغم ان النقص في فيتامينات «بي» يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية، إلا أن المبشر هو أنها فيتامينات يسهل الحصول عليها من الأطعمة التي نتناولها كل يوم، كونها متوفرة في الألبان واللحوم والمكسرات والخضروات المورقة وغيرها.

 خدود حمراء تلعب الوراثة دورا في احمرار الخدود، فتظهر كسمة لبعض العائلات من ذوي البشرة البيضاء والخدود الحمراء.

ولكن لا يعتبر هذا الأمر دلالة على الصحة أو الخجل على الاطلاق، بل قد تكون علامة على حالة مرضية تصيب الجلد تعرف بالوردية Rosacea والتي تظهر على شكل احمرار متوسط على الخدين، وفي الحالات الشديدة منها يحدث توسع مفرط للأوعية الدموية المغذية للجلد فتنتفخ وتتورم وتظهر على شكل تكتلات صغيرة قد تشمل الأنف أيضا، وحتى الآن لم يتمكن الباحثون من تحديد أسباب الإصابة بهذا المرض، إلا أن أكثر من 45 مليون شخص في العالم يعانون منها، حسبما تفيد الدراسات. وتظهر عادة على ذوي البشرة البيضاء، كما يمكن ان تكون متوارثة.

وغالبا ما يزيد الاحمرار بعد تنأول الكحول أو القيام بتمارين رياضية، أو التعرض لتوتر أو تغير الحرارة.

اقرأ أيضا:  طرق سريعة وفعالة لعلاج حب الشباب

ورغم أنه مرض ليس له علاج شاف حتى الآن، إلا انه ينصح باستشارة أخصائي أمراض الجلدية لتشخيص المرض، ووصف بعض العلاجات المؤقتة التي من شأنها تقليل حدة الاحمرار، خصوصا انها قد تسبب بعض الحرج لصاحبها.

وقد يصاحب احمرار الخدين بعض الأمراض الأخرى، كمرض الذئبة الحمراء ويظهر احمرار الخدين لدى المصابين بهذا المرض كلما تعرضوا لأشعة الشمس، ويأخذ الاحمرار شكل الفراشة على صفحة الوجنتين.

ومن الحالات الأخرى، مرض احمرار الدم (polycythemia)، أو لدى حدوث تضيق في الشريان التاجي، أو مرض الكارسينويد النادر.

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *