انفصال المشيمة الباكر

د. جاد الله السيد محمود

انفصال المشيمة الباكر هو انفصال المشيمة (العضو المغذي للجنين) عن جدار الرحم قبل ولادة الطفل. ويحدث انفصال المشيمة الباكر لدى حوالي 1% من الحوامل. ويحدث ذلك في الثلث الأخير من الحمل عادةً، إلا أنه قد يحدث في أي وقت بعد مضي 20 أسبوعاً على الحمل.

انفصال المشيمة الباكر Placenta abruptio

يمكن أن تسبب الحالات الخفيفة القليل فقط من المشكلات، حيث يكون الانفصال خفيفاً في حال انفصال جزء صغير جداً من المشيمة من جدار الرحم وعادةً لا يكون الانفصال الخفيف خطيراً.

وقد يؤدي انفصال المشيمة إلى :

  • مشاكل في النمو
  • الولادة المبكرة (الخداجة): وهي الولادة التي تحدث بشكل مبكر جداً (قبل مضي 36 أسبوعاً على الحمل). ويؤدي انفصال المشيمة الباكر لـ 1 من كل 10 حالات من الولادات المبكرة (10%).
  • الإملاص: وهو موت الجنين في الرحم قبل الولادة لكن بعد مضي 20 أسبوعاً على الحمل.
  • يكون احتمال حدوث مشاكل صحية للأطفال الخُدج (المولودين قبل مضي 37 أسبوعاً على الحمل) خلال الأسابيع الأولى من الحياة أكبر من تلك للأطفال المولودين في أوانهم، والتي من الممكن أن تسبب عجزاً مستمراً أو حتى الموت.

أسباب انفصال المشيمة الباكر :

السبب الرئيسي لانفصال المشيمة الباكر غير معروف حتى الآن. في حين تتضمن الأسباب المحتملة تعرض البطن لرضح أو إصابته (بسبب حادث سيارة أو جراء سقوط) أو حدوث خسارة سريعة للسوائل المحيطة بوسائد للجنين في الرحم (السائل الأمينوسي).

أعراض انفصال المشيمة الباكر :

تشمل بعض أعراض انفصال المشيمة الباكر المتوسط للشديد ما يلي:

انفصال المشيمة الباكر

1. النزيف: يلاحظ غالباً بشكل عندما تبدأ المرأة بالنزف من المهبل.

2. الألم البطني المستمر.

3. ألم مستمر في أسفل الظهر.

4. ألم البطن عند لمسه.

5. المضض وقساوة الرحم.

6. تقلصات متكررة بشكل كبير في الرحم.

7. الضائقة الجنينية (نظم شاذ لضربات قلب الجنين).

يمكن حدوث النزيف في بعض الحالات، غير أنه يتجلط بين المشميمة وجدار الرحم وبذلك يكون النزيف ضئيلاً أو حتى غير موجود في هذه الحالة (يعرف ذلك بـ”التجلط خلف المشيمة”).

ما عوامل خُطورة الإصابة بانفصال المشيمة الباكر ؟

تشتمل عوامل الخطورة على:

1. اضطرابات تجلط الدم (تهيؤ المريضة للتجلط).

2. تدخين السجائر.

3. تعاطي الكوكائين.

4. السكري.

5. شرب الكحول بمعدل أكبر من 14 مرة في الأسبوع.

6. ارتفاع الضغط الدموي خلال الحمل: حوالي نصف حوادث انفصال المشيمة الباكر تكون مرتبطة بارتفاع الضغط الدموي.

7. تاريخ مرضي لحدوث انفصال المشيمة الباكر.

8. تمدد مفرط للرحم: يمكن أن يحدث بسبب الحمل المتعدد أو أن يكون حجم السائل الأمينوسي كبيراً جداً.

9. الولادات العديدة في تاريخ حياة المريضة.

10. الأمهات المسنات.

11. التمزق الباكر للأغشية (تمزق كيس الماء قبل مضي 37 أسبوعاً على الحمل).

اقرأ أيضا:  اكتئاب الأم و اكئتاب الأطفال

12. التليف الرحمي.

كيف تستطيع الحامل التنبؤ بوجود انفصال باكر في المشيمة ؟

يحدث لدى المريضة في معظم الحالات نزيف مهبلي يتراوح من كمية صغيرة إلى دفق واضح ومفاجئ، لكن أحياناً وعلى الرغم من ذلك يبقى النزيف ضمن الرحم خلف المشيمة وبذلك لا تلاحظ أي نزيف على الإطلاق. معظم النساء يحدث لديهن مضض رحمي أو ألم في الظهر. وفي حوالي ربع الحالات يؤدي انفصال المشيمة عند النساء للإجهاض المبكر.

إذا اكتشفت الحامل أي علامة من علامات انفصال المشيمة الباكر فستحتاج للذهاب للمستشفى للتقييم الكامل، والذي يتضمن مراقبة معدل ضربات القلب عند الجنين وإجراء فحص باستخدام الأمواج فوق الصوتية (ليس من الضروري أن يكشف الفحص بالأمواج فوق الصوتية حدوث الانفصال الصغير للمشيمة لكن من الممكن أن يستثني حصول انزياح في المشيمة والذي يعتبر السبب الآخر الأكثر احتمالاً لحدوث انفصال المشيمة الباكر).

يمكن أن يكون النزيف من منشأ آخر غير الرحم لذلك ستقوم خبيرة الرعاية الصحية بفحص مهبلك للتأكد فيما إذا كان النزيف نتيجة عدوى أو تمزق أو سليلة عنقية أو لسبب آخر. كما أنها ستفحص أيضاً للتأكد فيما إذا كان عنق الرحم ممحي (مطموس) أو متوسع حيث أن هاتين الحالتين تعيق الأوعية الصغيرة مما يسبب بعض النزيف.

في حال كانت الحامل سلبية عامل الريزوس أو كان لديها نزيف مهبلي في الثلث الثاني أو الأخير من الحمل، فسوف تحتاج لحقنة غلوبولين مناعي (باستثناء أن كان الأب الحيوي سلبي عامل ريزوس أيضاً).

يجب الاتصال بخبيرة الرعاية الصحية أيضاً في حال كان عندها أي من هذه العلامات:

  • نزيف مهبلي أو تبقع مهبلي أو إذا تمزق كيس الماء وكانت السوائل بلون الدم.
  • حدوث معص ومضض في الرحم أو ألم بطني أو ألم في الظهر.
  • التقبضات المتكررة أو حصول تقبض مستمر.
  • إذا كان الجنين لا يتحرك كما كان يفعل سابقاً.

يجب الاتصال بالإسعاف في حال حدوث نزيف شديد أو إذا شعرت بعلامات الصدمة (خفة في الرأس وشحوب الوجه والتعرق والتوهان وخفقان القلب).

المضاعفات

يمكن أن يسبب انفصال المشيمة الباكر مشاكل مهددة للحياة لكلا الطفل والأم.

بالنسبة للأم فيمكن أن يؤدي انفصال المشيمة الباكر إلى:

1. صدمة نتيجة لخسارة الدم.

2. مشاكل تجلط الدم (التخثر الوعائي المنتشر).

3. الحاجة لنقل الدم.

4. الفشل الكلوي أو فشل بأعضاء أخرى.

بالنسبة للطفل فيمكن أن يسبب انفصال المشيمة الباكر:

1. الحرمان من الأوكسجين والمغذيات.

2. الإملاص (شرح في بداية المقال).

غالباً ما يحدث نزيف بعد ولادة الطفل من موقع التصاق المشيمة. إذا لم يكن من الممكن التحكم بالنزيف فيكون من الضروري القيام بالإزالة المباشرة للرحم (استئصال الرحم).

اقرأ أيضا:  انفصال المشيمة خطر لا يعني فقدان الجنين دائما

الفحوصات والتشخيص010f

إذا شكت خبيرة الرعاية الصحية بحدوث انفصام في المشيمة عندك فقد تقوم بفحص فيزيائي للتأكد من وجود مضض رحمي أو صلابة رحمية. ويمكن أن تكون الحامل بحاجة للقيام بفحوصات دموية أو فحص بالأمواج فوق الصوتية للمساعدة بتحديد المصادر الممكنة للنزيف المهبلي (تستخدم خلال الفحص بالأمواج فوق الصوتية موجات صوتية عالية التواتر لتكوين صورة على جهاز المراقبة، لكن لا يؤدي ذلك دائماً لرؤية الانفصال المشيمي).

ما علاج انفصال المشيمة الباكر؟

· يعتمد العلاج على شدة الانفصال ومكانه وعمر الحمل. ويمكن أن يكون الانفصال جزئي أو كامل، كما أن كلا الانفصال الجزئي والكامل تصنف لدرجات مختلفة وتؤثر كل درجة على نوع العلاج الموصى به.

في حالة الانفصال الجزئي يمكن أن توصف الراحة في السرير والمراقبة المكثفة إذا لم يصل الحمل لفترة النضج بعد، كما قد يكون من الضروري القيام بنقل الدم والمعالجات الطارئة الأخرى. أما في حالة انفصال المشيمة الكامل فغالباً ما يكون إخراج الطفل آمن وسيلة للعلاج:

1. إذا كان وضع الجنين ثابتاً فيمكن أن يكون إخراجه من المهبل أحد الخيارات المتاحة.

2. أما إذا كان الجنين مضطرباً أو إذا عانت الأم من نزف شديد فقد تكون العملية القيصرية ضرورية.

لسوء الحظ لا يوجد علاج يمكن أن يوقف المشيمة من الانفصال كما لا توجد طريقة لإعادة وصلها. ويمكن أن يؤدي أي نوع من انفصال المشيمة الباكر إلى ولادة مبكرة ونقص بوزن المولود، و15% من حالات انفصال المشيمة الشديد تقريباً تنتهي بموت الجنين.

متى يجب الاتصال بخبيرة الرعاية الصحية؟

اتصلي بخبيرة الرعاية الصحية فوراً في حال رؤيتك لنزيف في الثلث الأخير من الحمل (فقط خبيرة الرعاية الصحية تستطيع القيام بالتشخيص المناسب للنزف المتأخر). يحسن التشخيص الباكر لانفصام المشيمة المعالجة الدقيقة والسريعة.

لا يمكن منع انفصال المشيمة الباكر مباشرةً لكن يمكن إنقاص عوامل الخطورة التي تزيد احتمالية حدوثها. على سبيل المثال:

1. امتنعي عن التدخين.

2. لا تستخدمي الأدوية غير المشروعة كالكوكائين.

3. في حال كنت مصابة بارتفاع الضغط الدموي فنظمي مع خبيرة الرعاية الصحية هذا الأمر.

4. في حال إصابتك برضح على البطن (حادث سيارة أو سقوط) ابحثي عن مساعدة طبية بسبب زيادة خطر حدوث انفصال المشيمة الباكر.

5. إذا حدث لك سابقاً حالة انفصال المشيمة الباكر وتخططين للحمل مرة أخرى فتكلمي مع خبيرة الرعاية الصحية للتحقق فيما إذا كان هناك طرق لإنقاص خطر حدوث إجهاض آخر قبل الحمل مرة أخرى (توقعي أن تقوم خبيرة الرعاية الصحية بالقيام بمراقبة مكثفة وحذرة لحالتك خلال الحمل).

[toggle title=”المصادر” state=”close” ] http://www.betterhealth.vic.gov.au/bhcv2/bhcarticles.nsf/pages/placental_abruption http://www.marchofdimes.org/pregnancy/placental-abruption.aspx
http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/placental-abruption/basics/prevention/con-20024292 http://www.babycenter.com/0_placental-abruption_1425791.bc http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/000901.htm[/toggle]

تعليق واحد

  1. انا في شهر السادس ابلغ من العمر 14 سنه وعندي انفصال في المشيمه الالم قويه وانه خايفه هل تتحسن لولا وماريد افقد طفلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *