جوز الهند.. فوائد وتاريخ

كما يستخدم ماؤه للتطهير وبقاياه (القشور وغيرها) لإنتاج الطاقة. وفيما تستخدم اخشابه للكثير من النشاطات الإنشائية، تستخدم اوراقه ايضا لاحتياجات محلية ومنزلية ولصناعة الورق. وفي بعض البلدان الآسيوية تستغل الجوزات كأدوات منزلية مطبخية كالصحون والقدر.

وبشكل عام يستغل جوز الهند لصناعة الادوية ايضا وبعض المواد الغذائية الصناعية. وهو من اشهر انواع الثمار في الهند ولذا يستخدم كثيرا في وصفات الكاري المعروفة في جنوب البلاد وشمالها وخصوصا ولاية كيرالا.

ومع هذا، ولأنه يحتاج الى بيئة وشروط خاصة للنمو (الكثير من المطر والشمس)، يظل جوز الهند محبوبا ومرغوبا جدا لندرته وشكله وشكل شجرته الحالمة والخلابة.

الاسم العلمي لجوز الهند (coconut) هو " كوكوس نيوسيفيرا " (Cocos nucifera) من فصيلة "كوكوس " (Cocos).

والاسم يعود الى ثمرة شجرة النخيل وليس الشجرة نفسها. ويعتقد ان كلمة "كوكو نات " (coconut) الإنكليزية تدرجت من الإسبانية " كوكو" (Coco fruto ) التي تعود الى النقاط الثلاث السود على حبة جوز الهند التي تبدو عادة اشبه بشخص غريب او مجنون.

اما الاسم العلمي " نيوسيفيرا " (nucifera) فهو لاتيني الاصل الذي يجمع كلمتي " nux " و " ferre " (يعني جمع الكلمتين "يحمل الجوز" او :"يثمر الجوز").

ولجوز الهند مكانة خاصة في بعض المجتمعات الهندية، إذ يعتبر شجره "ملبيا للأماني" وهو جزء اساسي من الاحتفالات الدينية الهندوسية، وترمز الثمرة عند الكثير من الناس الى " الفائدة " و" الخدمة الذاتية " و"الازدهار " و"الكرم ".

كما يأتي ذكر الشجرة الجميلة والطويلة في الكثير من الاساطير والخرافات والحكايات الشعبية في جنوب القارة الآسيوية.

وحول اصل شجرة جوز الهند الطويلة جدا، لا يزال هناك جدل كبير حول هذه القضية رغم اصرار العديدين على جنوب القارة الآسيوية وخصوصا دلتا الغانج.

بعض الخبراء يقولون ان اصل جوز الهند يعود الى شمال غرب اميركا الجنوبية، لكن الحفريات اشارت الى وجود آثار له في نيوزيلاندا يعود تاريخها الى 15 مليون عام.

كما تم العثور أخيرا على آثار اقدم من ذلك في كل من راجستان والتاميل وولاية كيرالا (الاسم يعني ارض جوز الهند) ومهاراشترا في الهند وبنغلاديش.

اقرأ أيضا:  العلاجات المنزلية لتوسع الأوردة او الدوالي

وفي الولايات المتحدة، من المعروف ان جوز الهند ينمو في العراء في ولايتي هاواي وفلوريدا في الجنوب وخصوصا الساحل الشرقي. كما يمكن العثور عليه شمال فلوريدا باتجاه كيب كارنفال ودايتون بتش وجنوب تاكساس بالقرب من براونسفيل وجزيرة غالفيستون، وأضف الى ذلك بعض مناطق ولاية كاليفورنيا.

ويندر العثور على النبتة في المناطق الباردة التي تقتل موجات الصقيع ثمراته على امها. وتقول الموسوعة الحرة إن جوز الهند أو "النارجيل" هي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة التي تنمو على الشواطئ و تدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية.

و"النارجيل" "من فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، وذلك نظرا لطبيعة جوها وموقعها المطل على المحيط الهندي.

وتتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون على الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيرا مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى.

كما تتميز هذه الشجرة بأن انتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار". ويستخدم القشر الداخلي الذي يطلق عليه اسم "النارجيل" بعد طحنه في مختلف انواع الطبخ وخصوصا في صناعة الحلوى وتزيينها.

ويبدو ان ابن بطوطة هو الذي ذكر وجود جوز الهند في عمان ومنطقة ظفار وصلالة وبحر العرب في احدى رحلاته. ويعود ذلك الى الموسم الماطر الذي يطلق عليه اسم "الخريف".

وقد بدأ يتكاثر جوز الهند في المملكة العربية السعودية والامارات العربية على الخطوط الساحلية في إطار الاستخدام التزييني، رغم المخاوف من عدوى امراضه وآفاته الى انواع الاشجار الاخرى.

وحول فوائد جوز الهند، وحسب الموسوعة الحرة، فإنها متعددة وكثيرة من الناحية الصحية، إذ انه يستخدم لعلاج امراض الكلى وبشكل خاص ماؤه الذي يساهم عادة بغسل الكلى وجميع المسالك البولية.

اقرأ أيضا:  النعناع الفلفلي .. فوائد طبية كثيرة

وهو ايضاً من الثمار التي تستخدم لعلاج مرض الربو. وكثيرا ما يجري الحديث عن جوز الهند وزيته.

وحول سبل استخراج الزيت يقول احد العارفين بعالم جوز الهند، انه " يتم استخراجه واستخلاصه منها، والذي يتم عادة عن طريق تقشير الثمرة ثم فتحها للحصول على السائل الذى يوجد بداخلها وهو اللبن ثم يوضع في إناء عميق لمدة 24 ساعة مع تغطيته وبعد مرورها أو مرور 36 ساعة ينفصل الزيت بشكل طبيعي أو تلقائي ليكون بلونه الصافي الجميل ورائحته الشيقة ومذاقه اللذيذ، وبهذا يتم الحصول على زيت مفيد لكافة الأغراض العلاجية والطهي".

وحول خواص هذا الزيت، تضيف الموسوعة بأن حمض اللوريك يشكل 50% – 53% منه وهو نفس الحمض الموجود في لبن الثدي. كما ان هذا الزيت خال من الاحماض الدهنية، " ويمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث إنه يحتوي على خواص طبيعية مضادة للاكسدة".

وتضيف الموسوعة بأن الزيت مرطب وملطف للشعر ومضاد لقشرة الرأس. كما أن زيت جوز الهند مفيد جدا في أغراض الطهي كما سبق وذكرنا، إذ ان تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقي الزيوت الأخرى مثل زيوت الخضراوات.

كما ان زيت جوز الهند يساعد كما يبدو على تخفيف الوزن بشكل طبيعي ومن دون الحاجة الى اتباع نظام غذائي معين.

وأضف الى ذلك ان جوز الهند مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي (داء كرون والتهاب القولون)، و"مضاد لطفيليات الأمعاء، ومنشط لعملية التمثيل الغذائي عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم.

ولانه غني بحمض اللوريك فهو من المواد المضادة للبكتيريا الضارة والفايروسات. ولأنه يضم بعض المواد المهمة، فهو ايضا مجدد لطاقة الجسم ويستخدم لعلاج مرضى نقص المناعة المكتسبة " الايدز " والسرطان.

والاهم من هذا ان زيت جوز الهند من زيوت التدليك المعروفة والهامة، كما ان مكوناته تدخل في "تصنيع الصابون الطبيعي ومنتجات العناية بالجلد والشعر" والتجميل بشكل عام.

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. شد الوجه و الرقبة بالخيوط بدون جراحة ●
    الانسان يتعرض الى عوامل كثيرة تؤدي االى ظهور التجاعيد في الوجه ومن هذه العوامل التي تؤثر بصورة مباشرة او غير مباشرة في ظهور التجاعيد في الوجه

    1-التقدم في العمر لان العمر بزيادته يزداد تعرض الانسان للعومل الخارجية المحيطة به وبالتالي زيادة التجاعيد في الوجه.
    2-التدخين من العوامل المهمة في الظهور المبكر للتجاعيد.
    3-القلق والتوتر المستمرين يؤدي الى الافراط في استخدام عضلات الوجه وبالتالي لزيادة التجاعيد.
    4-الشمس والتعرض المفرط لاشعة الشمس المحرقة .
    5-العوامل الوراثية والتي لها دور في تكون التجاعيد بصورة مبكرة.
    6- التعب المستمر والسهر وعدم النوم له تاثيرات كبيرة في تكوين التجاعيد في الوجه.
    7-نقص في الفيتامينات والعناصر الطبيعية المهمة في ديمومة ونضارة الجلد.
    8- استخدام المكياجات بصورة كثيفة ومستمرة تعرقل من حيوية الجلد وادامته.
    9- التدخين من الاسباب الرئيسية في الحدوث المبكر للتجاعيد في الوجه.

    و تعتبر عملية شد الوجه بالحيوط من أحدث و أسهل الطرق للتخلص من التجاعيد التى تظهر بالوجه فالعملية تجعل الشخص يبدو أصغر سناً وأكثر نضارة. وهى تعتبر من الجراحات الأمنة و لا يوجد لها أثار جانبية أذا تمت بالطريقة الصحيحة و كان المريض متعاونا. و هذه الخيوط تستخدم منذ حوالى 50 سنة فى خياطة الأوعية الدموية داخل الجسم و خياطة الجلد بعد العمليات الجراحية. و يستمر ثأثير العملية من 2-4 سنوات حسب نوعية الجلد وعملية شد الوجه ممكن اجراءها لكلا الجنسين.

    الحالات التي تستفاد من العملية
    1- في حالة تهدل الجلد الشديد والتي لايمكن الاستفادة من شد الوجه بالخيوط او عن طريق جهاز الثرماج.
    2-وفي حالة الجلد المتوسط التهدل مع فشل الحقن الخاصة بالفلنك مثل الرستالين او الشحوم من ازالة التجاعيد الموجودة في الوجه.
    3- في حالة بعض المرضى الذين يرغبون بشد الوجه لفترة طويلة مثل 5 سنوات او اكثر.

    التحضير للعملية
    يجب قبل العملية أجراء التحاليل الطبية اللازمة والتأكد من أن المريض لا يعانى من أية مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب و الامتناع عن اخذ الاسبرين من اسبوعين قبل وبعد العملية لمنع حدوث النزف تحت الجلد و تاخذ صور للمريض قبل العملية لعرضها علىالمريض لكي يلاحظ الفرق .. و كذلك تقييم كامل للحالة و تقدير حالة مرونة الجلد.

    التخدير
    تتم العملية ببنج موضعى فى حالات نادرة يضطر طبيب التخدير لأعطاء المريض بعض المهدئات. و لا تحتاج العملية الى مستشفى حيث يمكن ان تتم فى عيادة الطبيب.

    خطوات العملية
    لا يوجد أى جروح بالعملية حيث تتم زراعة الخيط بواسطة أبرة و تتم العملية لرفع الحواجب و رفع الخدود و شد ما حول الفك و كذلك شد الرقبة و خياطة الجلد المشدود يكون بخيوط تجميلية وفي مناطق مخفية وخلف الاذن لذلك لا يظهر .

    رفع الحواجب بالخيوط شد الوجة بالخيوط

    شد ما حول الفم شد الرقبة بالخيوط

    زمن العملية
    تستغرق العملية بين ساعتان الى ثلاثة فى المتوسط.

    ما بعد الجراحة
    قد تحدث بعض التورمات البسيطة بالوجه و خاصة لأصحاب البشرة الرقيقة و الحساسة و تختفى هذة التورمات فى خلال 3- 7 ايام.

    بعد العملية
    يعود المريض إلى ممارسة حياتة الطبيعية بعد العملية مباشرة.

    اسئلة متكررة عن العملية:

    – هل تسبب العملية آلاماً؟
    لا تتعدى مدة الألم خلال العملية نصف الدقيقة.

    – ما المواضع فى الوجه التى يمكن شدها بهذه التقنية؟
    يمكن شد العينين ورفع الخدين بنسبة قليلة. كما أنه فى الوقت نفسه يمكن إزالة الخطوط حول الفم. وبهذه الطريقة نحصل على خدين صغيرين مرتفعين وتزول الخطوط حول الفم.
    كما يرجع الذقن إلى الخلف دون أن يبدو الشكل غريباً. وحالياً توجد تقنية جديدة لشد العنق لكن باعتماد أنواع مختلفة من الخيوط تشبه النابض توضع تحت الفم وتتحرك معه فلا يتحرك الخيط من مكانه ولا يرتخى فى الوقت. ويمكن اعتماد هذه التقنية حتى للترهلات الشديدة فى العنق فيما لم يكن ذلك ممكناً سابقاً. وتتطلب هذه العملية إجراء جرح صغير خلف الأذن حيث يوضع خيطان أو ثلاثة يمكن شدها من جهة إلى أخرى بحسب الرغبة.

    – هل يتطلب ظهور نتيجة العملية وقتاً طويلاً؟
    تظهر النتيجة مباشرة بعد العملية. لكن من الطبيعى أن يكون الوجه متورماً قليلاً فى البداية.

    – ما المدة التى يتطلبها زوال الورم وظهور الوجه على طبيعيته؟
    يتطلب زوال الورم أربعة أيام أو خمسة. لكن يستمر تحسن الوجه تدريجاً مع الوقت. ففى كل أسبوع يمكن ملاحظة النتيجة بشكل أفضل مع تحسن الوجه.

    – ما الفارق بين عملية الشد بالخيط والعملية التقليدية؟
    تتطلب عملية الشد التقليدية جراحة ورتقاً ويجب إجراؤها فى المستشفى وهى تختلف بذلك عن عملية الشد بالخيط.

    – هل يمكن إجراء عملية الشد بالخيط لأى كان؟
    بالنسبة للأشخاص الذين يعانون ترهلاً قوياً فى الوجه، لابد من إجراء عملية الشد التقليدية لان الشد بالخيط لا يعطى النتيجة المرجوة فى هذه الحالة. عملية الشد بالخيط هى عملية سريعة للحصول على مظهر جميل وطبيعى.

    – ما المدة التى تستمر خلالها فاعلية هذه العملية؟
    تستمر فاعلية العملية هذه خلال حوالى خمس سنوات او اكثر . علماً أنه يمكن تصحيحها أو إجراء أخرى بزيادة الخيوط خلال هذه الفترة فى أى وقت كان فلا توجد أى مشكلة فى ذلك، خصوصاً أنها لا تتطلب شقاً أو جراحة. فى أسوأ الحالات يمكن نزع الخيوط المستعملة واستبدالها بأخرى و تتم عملية التصحيح باسعار مخفضة.

    – ما العمر الذى يمكن إجراؤها فيه؟
    يمكن إجراء عملية الشد بالخيط للصغار والكبار. إذ أنها تساعد الصغار فى الحصول على نظرات جميلة ومظهر أكثر جاذبية للخدين والعينين. أما الكبار فتساعدهم فى القضاء على الترهل مع إعطائهم مظهراً أكثر جمالاً وشباباً.

    – هل توجد إجراءات وقائية يجب اتخاذها قبل العملية؟
    يجب عدم تناول الأسبرين قبل العملية، كما يحصل قبل أى عملية لتجنب سيلان الدم. ويجب عدم تناول الفيتامينات المتعددة، خصوصاً الفيتامين E لأنها تسبب سيلان الدم، أو الكورتيزون.

    – هل من إجراءات معينة يجب اتخاذها بعد العملية؟
    لا إجراءات معينة، لكن يجب عدم الخروج من المنزل خلال ثلاثة أيام أو أربعة بعد العملية. كما يجب الحرص على عدم حك الجلد كثيراً أو الضغط عليه لمدة ثلاثة أسابيع لكى لا يتحرك الخيط من مكانه. كما يجب ألا يحرك موضع العملية لكى ينمو الجلد بطريقة صحيحة فى مكان الخيوط وتأخذ مكانها. أما بالنسبة للشمس فلا توجد مشكلة فى التعرض لها لأنه لا توضع مادة فى الجسم. إلا أنه يجب عدم الذهاب إلى الشاطئ حتى يلتئم الجرح بعد أسبوع.

    – هل يجب تناول أدوية معينة بعد العملية؟
    من الممكن عدم تناول أى دواء، إلا أننى أفضل وصف مضادات الالتهابات.

    – هل سبق أن عانى أحد التهاب بسبب العملية؟
    لا تسبب هذه العملية التهابات لأن الخيط لا يسبب التهاباً وكل ما يستعمل فى العملية يكون معقماً. كما تعطى مضادات التهاب بعدها مما يجنب حصول أى مشكلة.

    – فى حال عدم الحصول على النتيجة المطلوبة هل يمكن التصحيح؟
    هذا ما تتميز به التقنية، إذ أنه فى حال عدم الحصول على النتيجة المطلوبة يمكن نزع الخيط وإرخاءه أو تغييره ثم إعادته إلى مكانه للحصول على الشكل المطلوب. كما يمكن استعادة الشكل الأساسى فى أى وقت كان لنزع الخيط و تتم عملية التصحيح او الازالة باسعار مخفضة.

    – ما مدى تغير تعابير الوجه فى هذه العملية؟
    يمكن بهذه التقنية الحفاظ على تعابير الوجه الطبيعية، إذ لا يوضع بديل صناعى أو أى مواد أخرى فى الوجه مما يسمح بالحفاظ على التعابير الطبيعية. أما الخيط فهو مطاط جداً ويتحرك بشكل عادى بحسب حركة الوجه.

    – تستمر فاعلية العملية هذه خلال حوالى خمس سنوات أو اكثر.

    الاجراءات البديلة لشد الوجه:
    1- البوتوكس ويستخدم في ازالة تجاعيد الوجه وخاصة الجزء العلوي منه ولو لفترة 6-12 اشهر فقط.
    2-حقن الشحوم والكولاجين والرستالين في الوجه لتقليل التجاعيد وخاصة حول الانف لفترة 6-12 اشهر.
    3- تقشير او سنفرة الجلد بالليزر او بالطرق الاخرى وتستخدم لازالة التجاعيد الخفيفة حول الفم في اغلب الحالات.
    4- الديرما رولار و هي اداة يقوم المريض بعمل جلسات بها لتجديد خلايا البشرة و الكولاجين و تقليل التجعيد.
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  2. طفرة في تبيض و توحيد لون الجسم ●
    يعتبر توحيد لون الجلد وتفتيح الاماكن الداكنة من اهم المشاكل التي تؤرق السيدات وكان يجب ان تسافر الي الدول الاروبية لتحصل علي تفتيح كامل للجسم ولكن الان اصبحت الحقن الخاصة بالتفتيح متوافرة ولها عدة طرق للعلاج منها جلسات حقن ومنها ما يستطيع ان يأخذة المريض معة الي بلدة و حقنة هناك وهي غير مكلفة وتصلح لمن يريدون تفتيح اماكن كبيرة لان تكلفتها اقل من التقشير للاماكن الكبيرة و نتأجها جيدة جدا و اصبحت طفرة علمية في كل بلاد اروبا و البلاد العربية .

    و للحديث بقية بأ ذن الله دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter
    .

  3. علاج الدوالي الوريدية والشعيرات الدموية ●
    يقوم الطبيب المختص بدراسة أسباب ونوع الدوالي والشعيرات الدموية الموجودة لدى المريض وهي عادة ناتجة عن استعداد وراثي والولادات والوقوف المديد وأدوية منع الحمل والتدخين .
    هنالك عدة طرق لإزالة هذه الدوالي والشعيرات الدموية وذلك حسب عرض هذه الدوالي .

    فالدوالي الرفيعة والشعيرات الدموية تزول بجلسات الليزر الخاص بإزالة الدوالي والأوعية .
    والدوالي المتوسطة الحجم تزول بالتصليب أي بحقنهابمادة كيميائية مزيلة للدوالي باستخدام إبرة رفيعة وبدون ألم . تستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة ويحتاج المريض عادة إلى جلستين أو ثلاث جلسات.
    أما الدوالي العريضة (عرض الإصبع ) فتعالج بسحبها من خلال إبرة رفيعة بدون ألم بحيث لا تترك أي أثر (سحب الدوالي بالتخدير الموضعي Ambulatory Phlebectomy ) وهذا فرق شاسع مقارنةً بالطرق القديمة التي تتطلب التخدير العام وسحب الدوالي الذي يتلوه ندبات كثيرة
    إجراءات ما بعد العملية
    يجب أن ترتدي بعـد إجراء أي من العمليات السابقة جوارب طبية ضاغطة للحصول على أفضل النتائج لفترة عشرة أيام .
    إن ارتداء هـذه الجوارب سـيساعدك على تخفيف الكدمات إبقاء الأوردة المعالجة مغلقة . هنالك اليوم جوارب طبية رقيقة وجميلة ويمكن تحمّلها بسهولة بعكس الجوارب القديمة السميكة والغليظة .
    إن الكدمات التي تظهر حول المنطقة المعالجة تختفي عادة بعد الأسـبوع الأول من العملية . عند معالجة الأوردة العريضة يظهر أحياناً بقع بنية فاتحة جداً بعد العلاج وتبقى لمدة 6-7 أسابيع .
    يمكنك أن تعود إلى ممارسة أعمالك بشكل طبيعي بعد 24 ساعة من العملية و لكن ننصحك بأن لا تمارس رياضة عنيفة بسرعة بعد العملية لمدة ثلاثة أسابيع . المشي مفيد جداً لأنه يساعد على زيادة جريان الدم إلى الأوردة الباقية دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  4. الهالات السوداء تحت العين ●
    البشرة تحت العين هي أرق بشرة في الجسم والاستعداد الوراثي هو العامل الأهم وراء ظهور هذه الحالة و هنالك ثلاثة أسباب تساعد في ظهور الهالات السوداء تحت العين ترقق البشرة بسبب الإهمال والتقدم بالسن مما يجعل البشرة شفافة تظهر من خلالها الأوعية الدموية تحت الجلد بلونها الأزرق.

    – هرومونات الحمل وحبوب منع الحمل
    – تصبغ البشرة بسبب التعرض للشمس
    – انعكاس “خيال” العين فوق المنطقة

    أما العلاج الجذري والمتاح لإعادة الصحة الجلدية هو التقشير الخفيف
    لايؤدي المزيد من النوم إلى زوال الهالات السوداء كما قد يعتقد البعض ولكن قلة النوم تؤدي لشحوب الوجه مما يجعل الهالات السوداء تبدو بالمقارنة بالوجه الشاحب أغمق
    البشرة تحت العينين رقيقةجداورفيعة وقد تعاني هذه المنطقة من عدةمشاكل قدتقلل من جمالها وسحرهاولكن لكل مشكله حل..
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  5. توحيد لون الجسم(تفتيح الاماكن الداكنة و الحساسة) ●
    تعتبر مشكلة الاماكن الغامقة في الجسم مشكلة تؤرق كثير من الناس خصوصا السيدات والمقبلات علي الزواج, و يبدوا في استخدام الوصفات وكريمات التفتيح لكن دون جدوي اونتيجة محدودة جدا وذلك لان صبغة الميلانين تكون عميقة لذلك يجب استخدام طرق اكثر فاعلية ثم استخدام الكريمات الموضعية بعدها لتأتي بنتيجة.

    من الطرق المستخدمة و التي اسبتت فاعليتها
    التقشير (الكرستالي-الكميائي- باحماض الفواكة )
    الليزر (ولكن لا يستخدم مع الاماكن الداكنة جدا)
    السنفرة (لازالة الطبقة السطحيةمن الجلد)

    ويتم تحديد الاسلوب الامثل لتفتيح اللون حسب طبيعة البشرة و نوعها و لون الجلد حتي نحصل علي اقرب لون ممكن.
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  6. حب الشباب هو بثور جلدية تظهر على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر أو الأكتاف، وتصيب الذكور والإناث على حد سواء ويعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الشباب من الجنسين ، خاصة في سن المراهقة, ويبدأ ظهور حب الشباب عادة في أوائل عقد الثاني من العمر ، ويعزى ظهوره في الإناث قبل الذكور إلى حدوث البلوغ مبكرا في الإناث و يصل حب الشباب أقصى حد له عند عمر 16 عاما في الإناث و
    18 عاما في الذكور. وتتحسن الحالات تدريجيا مع بداية العشرينات و أغلب الحالات تزول عند عمر 25 عاما ، إلا أن بعض الحالات وخاصة الإناث يمكن أن تبقى حتى عمر 40 عاما.
    ——————————————————————————————————————————————————————————-
    كيفية حدوث حب الشباب
    تنتشر في الجلد المسامات التي يخرج منها الشعر والعرق والدهن، ففي جراب الشعرة( follicule hair)الموجود في الأدمة من الجلد تصب الغدد الدهنية (Sebaceous gland) إفرازاتها الدهنية لتخرج مع الشعرة من المسامات الجلدية لتغطي الشعر والجلد بطبقة دهنية رقيقة تمنع تبخر الرطوبة وجفاف الجلد.
    وحب الشباب هو اعتلال هذه الغدد الدهنية والقنوات التي تحمل إفرازها إلى سطح الجلد ويكون نتيجة:

    زيادة الإفرازات الدهنيه من الغدد الدهنية نتيجة زيادة تأثرها بالهرمونات الذكريه المصاحبة للبلوغ وذلك لوجود حساسية زائدة لهذه الهرمونات رغم المستوى الطبيعي لهذه الهرمونات في الدم.

    تقرن المسالات (القنوات) مما يؤدي إلي انسدادها. وتجمع الإفرازات الدهنيه بالغدد الدهنية وقنواتها. تتكاثر البكتيريا المقيمة في الغدد الدهنية وتدعي بروبيوني باكتريم( Propionibacterium Acnes) وتحول الإفرازات الدهنيه الى الأحماض الدهنيه الحرة التى تسبب الألتهاب الجلدى المصاحب لحب الشباب. تسرب هذه الإفرازات إلى الطبقه السفلى من الجلد مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب الجلدى
    ——————————————————————————————————————————————————————————-
    ماهو سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟
    كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان في فراز الهرمونات الجنسية التي أولا تحفز الغدد الدهنية فتصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات الدهنية كما تزيد من تقشر الخلايا المبطنة لجراب الشعرة مماقد يؤدى الى تقرن القنوات الدهنية وفي بعض الأحيان تسبب حب الشباب.

    هل يقتصر ظهور حب الشباب على المراهقين ؟
    لاسباب غير واضحة قد يظهر حب الشباب ولاول مرة ما بعد سن البلوغ واحيانا فى الثلاثينات وحتى فى الأربعينات وهذا النوع المتأخر يصيب الأناث أكثر من الذكور ويعزى ذلك للتغيرات الهرمونية المصاحبة لتقدم العمر لدى الأناث وكذلك أستخدامهن لبعض مواد التجميل والدهونات الجلدية .

    ماهى الاسباب التى تؤثر على ظهور حب الشباب؟
    الهرمونات : تلعب الهرمونات الذكرية ، دورا رئيسيا في ظهور حب الشباب في الذكور والإناث على السواء فقد يهيج حب الشباب قبل الدورة الشهرية وفي خلال فترة الحمل؛ وذلك للخلل في توازن الهرمونات الجنسية، وكذلك تناول أدوية تعمل على زيادة مستوى الهرمونات التي لها طبيعة ذكرية، أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على بروجستين له صفات ذكرية
    .
    مستحضرات التجميل: بعض مواد التجميل والدهونات الجلدية قد تؤدى الى ظهور حب الشباب.

    الجو الحار الرطب: قد يؤدي تشرب الجلد للماء وانتفاخه الى غلق المسامات الجلدية، ومن ثم حجز الدهون داخل جراب الشعرة. وهذا يفسر تهيج حَبَّ الشباب في الجو الحار الرطب وتحسنه في الجو الجاف المشمس، وكذلك يزيد الحالة سوءاً كل وضع يسد أو يؤدي إلى انسداد مسامات الجلد كالربطة حول الجبهة أو اتكاء الذقن أو الخد على الكف، أو الملابس الخشنة غير النفاذة.

    الكورتيزونات: أستخدام الكورتيزونات الموضعية وكذلك الفموية (عن طريق الفم) من اسباب ظهور وتهيج حب الشباب.كما أن التعرض للمركبات الهالوجينية والأشعة فوق البنفسجية والدهون الحيوانية والمشتقات البترولية قد يسبب ما يشبه حَبَّ الشباب.

    الغذاء: على الرغم من أنه لا يوجد ما يؤكد أن نوع الغذاء له علاقة بأسباب مرض حب الشباب ولا يعالج حب الشباب باتباع حمية غذائية معينة، إلا أن بعض الأشخاص يشعرون أن أنواعاً مختلفة من الأغذية تهيج حب الشباب عندهم مثل الدهنيات والمكسرات والشوكولاته وقلة الألياف والسكريات المكررة وينصح هؤلاء بتجنب الطعام الذى يعتقد أنه المسبب في تهيج حب الشباب .

    الحالة النفسية: هناك حالة طردية بين حب الشباب والعامل النفسى فاللعامل النفسي دور مؤثر في حب الشباب، حيث إن الضغط النفسي قد يؤدي إلى عدة تغيرات فسيولوجية في الجسم، منها زيادة إفراز الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. كما أن حب الشباب قد يخلق الكثير من المشاكل النفسية مثل الأكتئاب والغضب والقلق لكثير من الحالات.

    الزواج: الاعتقاد بأن حب الشباب يزول بعد الزواج هو اعتقاد خاطئ كما يقول الطب، حيث أن الزواج يحدث عادة في منتصف العشرينات وهو نفس السن الذي يبدأ فيه حب الشباب في الاختفاء والشفاء من تلقاء نفسه.

    حك البثور وعصرها: خاصة البثور الملتهبة يؤدى الى تسرب إفرازات البثور إلى الطبقه السفلى من الجلد مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات وفرصة تكون الندبات. ومن الجدير بالذكر هنا أن حب الشباب قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض

    ——————————————————————————————————————————————————————————-
    أعراض حب الشباب
    يظهر الطفح الجلدي المميز لحب الشباب في الأماكن التي تتواجد بها الغدد الدهنية بكثافة عالية،كالوجه و أعلى الصدر و الظهر و الكتفين و أعلى الذراعين . ورغم أن أغلب المرضى يعانون من ظهور حب الشباب علي وجوههم وليس بالضرورة وجوده على ظهورهم أو صدورهم. الا أن عددا قليلا من الناس يظهر عندهم حب الشباب على الجذع بدون ظهوره على الوجه.

    ويتميز هذا الطفح بتنوع أشكاله و اختلاف حدته من شخص إلي أخر نتيجة اختلاف نسبة نشاط الغدد الدهنية و إفراز الهرمونات. . ويمكن تصنيف هذه الطفح إلى نوعين:طفح غير التهابي وأخر التهابي هذا الى جانب الندبات .

    الطفح غير الالتهابي (الزؤان) : إما أن يكون أبيض الرؤوس أو أسود الرؤوس و يعرف أغلب الناس شكل الرؤوس السوداء (1-2مم) التى تتكون نتيجة تجمع الخلايا مع صبغة الميلانين في قنوات الغدد. أما الرؤوس البيضاء فهي غالبا أكثر عددا ولها لون الجلد. و احتمال تحول الرؤوس البيضاء إلى طفح ملتهب أكثر من تحول الرؤوس السوداء ، إذ أن المادة الموجودة في الرؤوس السوداء يمكنها الخروج بسهولة أكثر.أما الطفح الالتهابي فيبدو على هيئة حبوب حمراء (حطاطات) أو حبوب صديدية أو عقيدات (عقد عميقة بالجلد) أو أكياس . غالبا ما تزول الحبوب الحمراء أو الحبوب الصديدية خلال عدة أيام ، ولكن العقيدات قد تدوم لمدة أسابيع ، أما الأكياس فقد تستمر لعدة أشهر و قد يعقب العقيدات والأكياس ندب
    في عدد قليل من المرضى. وتكون الندبات إما بارزة على سطح الجلد أو منخفسة عنه.

    ويمكن تقسيم حالات حب الشباب الى ثلاثة أنواع حسب عدد الاصابات وأنواعها

    الحالات البسيطة (Mild acne ) : حيث تكون معظم الاصابات من الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.
    الحالات المتوسطة الى الشديدة : (Moderate to severe)حيث تكون معظم الاصابات ملتهبة.
    الحالات الشديدة : (Severe acne ) فتتميز بكثرة العقيدات والأكياس.

    ——————————————————————————————————————————————————————————-

    هل توجد أنواع أخرى من حب الشباب؟
    أكثر أنواع حب الشباب أنتشارا هو حب الشباب الشائع (acne vulgaris). هذا وهناك أنواع أخرى من حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبيا فمثلا:

    حب الشباب التكيسى(acne conglobata) وغالبا مايصيب الوجه والجذع عند الرجال .

    حب الشباب الحاد والمفاجىء( acne fulminans )وهو نوع شديد من الحب التكيسى يصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة و الام المفاصل.
    حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث ، وتصيب حوالى 5 % من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 20 عاما. وهذه
    الحالات في أغلب الأحوال ، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي
    .
    الحب المتكون نتيجة مواد كيميائية خارجية (Acne venenata) مثل أستخدام بعض مستحضرات التجميل والمكياج (acna cosmetica )أو بعض أنواع الصابون والمنظفات( acne detergicans) والكورتيزونات الموضعية(steroid acne) والدهون والزيوت الموضعية (pomade acne ).
    حب الشباب الصناعي وهو من الأنواع النادرة التى قد تحدث فى المناطق الصناعية والذي ينجم عن كيماويات تطلق إلى البينة وهناك نوع معين هو “حب الشباب الكلوري chloracne” .

    الحب المصاحب لاستخدام بعض العقاقير الطبية (acne medicamentosa) مثل الناتج عن أستخدام الكورتيزون الفموى وبعض أدوية الدرن والصرع وغيرهم .

    حب الأجازات او الحب الصيفي (acne aestivalis )ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الاجازات في جو حار رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير. وقد تكون ، في هده الأحوال ، الرطوبة والزيوت التي توضع على الجسم من المسببات الهامة لحب الشباب الصيفى وهذا النوع غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.

    الحب الاحتكاكى أو الميكانيكى( acne mechanica )مثل الحبوب عند المعصم مكان رباط الساعة وعند الجبهة تحت غطاء الرأس.

    الحب العصبى السحجى( excoriated acne ) نتيجة سحج وكشط الحبوب بطريقة عصبية وغالبا مايكون لدى الفتيات تحت تاثير ضغوط نفسية.

    من النادر جدا حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هذه الحالة (حب الشباب الطفلي infantile acne) وهذا يختفي عادة عند عمر خمس سنوات.

    ——————————————————————————————————————————————————————————-

    نصائح عامة
    حب الشباب مرض غير معدي قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض. إن الهدف من المعالجة هو التحكم في المرض والتقليل من آثاره السيئة الدائمة ويعتبر العلاج المبكر هو أفضل وسيلة للوقاية من حصول الندبات ولتجنب زيادة حب الشباب هناك قواعد ثابتة يجب اتباعها مثل المواظبة على تنظيف البشرة باستمرار وعدم استعمال مواد تجميل محتوية على كمية عالية من الدهون بالنسبة للنساء ويجب تنظيف البشرة
    جيداً قبل النوم مع تجنب دعك البثور بشدة أو تقشيرها.

    ——————————————————————————————————————————————————————————-
    علاج حب الشباب و الحفر المسبب لها و اللون الداكن

    تختلف طرق علاج حب الشباب حسب شدة الحالة و الاضرار المتسببة منه

    حب الشباب الخفيف
    ونقوم بعلاجة بكريمات موضوعية حتي لا يترك اثر و يجب الاهتمام بنظافة البشرة و عدم اللعب بة لكي لا يترك اُثار

    حب الشباب النشط
    و غالبا ما تكون فيه بثور بيضاء و سوداء و نستخدم فية المضاضات الحيوية بجانب الكيريمات الموضوعيه والمضاضات الحيوية الموضوعية لوقف النشات مع مراعاة نظافة البشرة وعدم اللعب بالحبوب او افضاءها باليد كي لا تترك اثر.
    و قد يساعد الليزر في تهدئة النشاط و العلاج و يكون عن طريق جلسات.

    حب الشباب الشديد و المتحوصل
    و غالبا ما يكون كبير في الحجم ويترك اثر مثل الحفر او اللون الداكن..
    و يعتبر التقشير الكيمائي من العوامل المفيدة في العلاج ذلك بجانب الليزر و استخدام مشتقات فيتامين الف و المضاضات الحيوية والكريمات الموضوعية حسب شدة الحالة .
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  7. حقن اذابة الدهون ●
    تعتبر الميزوثربي لان من اكثر الطرق الفعالة في اذابة الدهون وخصوصا في الاماكن المتكتلة بها والتي يصعب انزالها باستخدام الدايت العادي كتكتل الارداف و البطن الصغيرة و كبر حجم السدي عند الرجال. و هي عبارة عن حقن صغيرة تؤرخذ في مكان تجمع الدهون و تقوم باذابتها و تتم في جلسات بين كل جلسة 10 ايام وتقيم النتيجة بعد اربع جلسات و هي لا توجد لها اعراض جانبية لذا يمكن ان يأخذها الذي ن يعانون من امراض كالسكر و القلب و ضغط الدم المرتفع.. دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  8. حقن البوتوكس ●
    أصبحت حقن البوتكس ذات شعبية واسعة حيث أثبتت أنها وسيلة فعالة للتخلص من التجاعيد في الوجه والرقبة وإعطائها مظهراً شاباً. وهي مفيدة بشكل خاص في منطقة ما بين الحاجبين (العقدة أو العبسة) وحول العينين. ويكمن تأثيرها في قدرتها على إضعاف العضلات التي تسبب هذه التجاعيد. ويعتبر البوتوكس أيضاً أحد الأدوية الهامة لعلاج التعرق الزائد لراحة اليدين والإبطين.

    والعلاج بالبوتوكس سريع وسهل بحيث يتم حقن كميات صغيرة جداً من البوتوكس في أماكن استراتيجية ومختلفة من الوجه بواسطة حقن صغيرة جداً داخل العيادة وخلال 20دقيقة يعود بعدها الشخص للعمل مباشرة.
    تظهر نتائج العلاج بالبوتوكس في العادة خلال 5 أيام ويمكن لبعض المناطق أن تتأخر لمدة أسبوعين ومع أن النتائج تختلف من شخص لآخر فإن مفعول الحقن يدوم حوالي 6 أشهر وقد يحتاج الأمر لتكرار العلاج، ومن المفيد ذكره أن مفعوله قد يدوم لفترات أطول مع تكرار الحقن. ومن ال مهم جداً للمهتمين بهذا النوع من العلاج اختيار الطبيب المؤهل ذي الخبرة الواسعة في هذا المجال دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  9. اسئلة و اجوبة رائجة عن عملية زراعة الشعر الطبيعي وعلاج تساقط الشعر.

    ما هو زمن العملية ؟
    1

    تستغرق العملية من 3 الي 4 ساعات حسب المساحة المزروعة .

    ما هي الاثار الجانبية للعملية؟
    2

    لا يوجد اثار جانبية للعملية سوي بعض الاشخاص يظهر لديهم تورم في الجبهة من البنج وخصوصا لو المزروع هو الجبهة الامامية ويزول هذا التورم في خلال يومين الي ثلاثة ايام.

    هل للسن علاقة بالعملية؟
    3

    يمكن اجراء العملية في اي سن ولكننا نفضل العلاج والميزوتربي لمن هم اقل من 18 عام.

    كم يتكلف ثمن العملية؟
    4

    يحدد ثمن العملية حسب المساحة التي يجب زراعتها او حسب كمية الشعر المزروع.

    هل تعوق العملية عن العمل؟
    5

    لا تعوق العملية عن العمل و يمكن العمل بعدها مباشرتا.

    هل يوجد الم بالعملية او بعدها؟
    6

    لا ويعطي بعد العملية مسكن خفيف.

    هل للامراض مثل السكر والضغط خطورة علي العملية؟
    7

    لا يوجد منهم اي خطورة لان العملية تتم كلها ببنج موضعي ويكون المريض واعي طوال الوقت.

    هل لشرب السجائر او الكحوليات اثر علي العملية ؟
    8

    لا يوجد اثر على العملية بسبب السجائر أو الكحوليات

    ماذا عن الشريحة الخلفية هل تترك اثر؟
    9

    يتم اخذ الشريحة الخلفية والخياطة مكانها بخيط وغرز تجملية فلا تترك اثر سوي خط رفيع جدا يخبئ بالشعر فلايظهر اي شئ.

    هل يظهر الشعر المزروع مختلف بعد الزراعة؟
    10

    لا ، يكون مظهرة طبيعي جدا فهو من نفس الشخص لذلك لن يعرف اي احد ان الشخص زارع سوي من يخبرهم بنفسة .

    هل هناك اي حلول بديلة لعملية الزراعة؟
    11

    نعم يوجد حقن الميزو ثربي و العلاج الدوائي ولكنة يؤتي بنتيجة افضل مع تساقط الشعر والشعر الخفيف ولكن الصلع الكلي فالزراعة هي الحل الامثل.

    ما هي حقن الميزو ثربي؟
    12

    هي عبارة عن حقن صغيرة جدا تؤخذ في فروة الرأس في جلسات وتساعد علي انبات ومنع تساقط الشعر.

    ما هي مدة الجلسة و يتكون الكورس العلاجي من كم جلسة؟
    13

    يتكون الكورس العلاجي من عشر جلسات علي مدار خمس اشهر وتستغرق الجلسة 30 دقيقة.

    انا لا اقيم بالقاهرة كيف اتابع الجلسات؟
    14

    يمكن اخذ الفيل الذي يكفي الجلسات ويقوم دكتور اخر بحقنها .

    هل يمكن ان ااتي بالحقن من الصيدليات؟
    15

    لا لان بقوم بتركيبها الطبيب و بعض المواد التي تحتويها لا توجد بالصيدليات لذلك تختلف نوعها وجودتها من طبيب الي اخر.

    هل يوجد صلع وراثي لدي السيدات ؟
    16

    نعم يوجد صلع وراثي لدي السيدات ولكن يختلف مظهره عن الرجال حيث يظهر علي شكل تساقط ويخف الشعر في منتصف الرأس مع الاحتفاظ بالخط الامامي للشعر.

    وما هو العلاج؟
    17

    يمكن استخدام حقن الميزوثربي والعلاج الدوائي وفي بعض الحالات نلجئ لعملية زراعة الشعر الطبيعي

    هل يمكن زراعة الشعر لتغطية الحروق والندبات؟
    18

    نعم يمكن.

    هل يمكن زراعة الشعر لتغطية الحروق والندبات؟
    19

    نعم يمكن.

    هل يمكن زراعة الشعر في اماكن اخري غير فروة الرأس؟
    20

    نعم يمكن زراعة الشنب والذقن والحواجب

    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  10. 1. نقوم بزراعة الصناعي و الطبيعي ولكن افضل الطبيعي وذلك لان لا يوجد لة اعراض جانبية ونتائجها جيدة جدا و
    وهذا شرح مفصل للعملية:
    زراعة الشعر الطبيعي
    تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج الصلع عند الذكور و الإناث و الشعر الخفيف و الثعلبة والصلع الوراثي.
    تقوم فكرة عملية زراعة الشعر علي اخذ شريحة من شعر مؤخرة الراس ويقفل مكانها بغرز تجميلية حيث لا يظهر مكانها أي شئ سوي خط رفيع جدا يغطي بالشعر ثم تقطع بواسطة فريق طبي و اجهزة دقيقة إلي بوصيلات في كل واحدة شعرة او اثنين او ثلاثة حسب المكان المراد زراعته و الكثافة المطلوبة فمثلا مقدمة الراس و الخط الأمامي تكون فيه البصيله شعرة واحدة ليبدو شكل الشعر طبيعيا اما منتصف الرأس فيتراوح من اثنين الي ثلاثة كي يعطينا كثافة ………
    وتتستغرق العملية كلها من ثلاث الي اربع ساعات و تتم كلها ببنج موضعي حيث يكون المريض واعي في كل خطوات العملية لذلك فهي عملية ليس لها اثار جانبية…..
    ويتم ربط رباط شاش لمدة يومين الي اربع ايام بعد العملية ثم فك الغرز بعد اسبوعين او ممكن عمل الغرز بخيط يذوب تلقيا فلا يحتاج لفك و ذلك حسب رغبة المريض ….
    ويبدا الشعر في النمو من ثلاث اسابيع الي ثلاث اشهر(دورة الحياه الطبيعيه للشعر) و الشعر المزروع لا يسقط ثانيتا ابدا لأنه مأخوذ من منطقة لا يؤثر في فيها جين الصلع فحتي الذين يعانون من الصلع بدرجة كبيرة يوجد لديهم شعر في مؤخرة الرأس و يمكن تكرار العملية من مرة الي سبع مرات و ذلك لزيادة كثافة الشعر……..
    وتعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي بشكل أساسي علي مهارة الدكتور و الفريق الطبي المدرب الذي يقوم بالعملية و ذلك لكي يستطيع ان يخرج اكبر عدد من الشعر من الشريحة و يقلل المساحة بين الشعر المزروع لكي يبدو طبيعيا و يقلل عدد مرات العملية للمريض و كذلك يوفر علية تكلفة عمليات اخري لزيادة الكثافة………
    ومصر الآن من البلاد المتقدمة جدا في زراعة الشعر الطبيعي حيث نزرع من 3000 الي 4000 شعرة في الجلسة الواحدة بواسطة فريق مجهز لذلك قد لا يحتاج المريض سوي لجلسة واحدة و لأننا متخصصون في العناية بالشعر فإننا نقوم بإعطاء كورس علاج للحفاظ علي الشعر الطبيعي للذين يعانون من تساقط الشعر ويمكن ان نستخدم الميزوثيربي وذلك لإسراع عملية الإنبات……….
    و النتيجة النهائية للعملية بعد ست أشهر و تقدر ثمن العملية حسب المساحة المزروعة
    ولذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة و نسبة الفشل تعتبر معدومة باذن الله لان البوصيلات تأخذ غذائها من المكان الجديد و تبدأ في النمو ولا يسبب اى حساسية او يطرده الجسم (مثل الشعر الصناعي) ويستطيع الشخص حلقة او قصه وينمو ثانيتا ويستطيع استعمال المكواة و الاستشوار ولكل ذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة كالحل الأمثل و النهائي لمشكلة الصلع و تساقط الشعر………………
    2. نقوم بزراعة الصناعي و الطبيعي ولكن افضل الطبيعي وذلك لان لا يوجد لة اعراض جانبية ونتائجها جيدة جدا و
    وهذا شرح مفصل للعملية:
    زراعة الشعر الطبيعي
    تعتبر عملية زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج الصلع عند الذكور و الإناث و الشعر الخفيف و الثعلبة والصلع الوراثي.
    تقوم فكرة عملية زراعة الشعر علي اخذ شريحة من شعر مؤخرة الراس ويقفل مكانها بغرز تجميلية حيث لا يظهر مكانها أي شئ سوي خط رفيع جدا يغطي بالشعر ثم تقطع بواسطة فريق طبي و اجهزة دقيقة إلي بوصيلات في كل واحدة شعرة او اثنين او ثلاثة حسب المكان المراد زراعته و الكثافة المطلوبة فمثلا مقدمة الراس و الخط الأمامي تكون فيه البصيله شعرة واحدة ليبدو شكل الشعر طبيعيا اما منتصف الرأس فيتراوح من اثنين الي ثلاثة كي يعطينا كثافة ………
    وتتستغرق العملية كلها من ثلاث الي اربع ساعات و تتم كلها ببنج موضعي حيث يكون المريض واعي في كل خطوات العملية لذلك فهي عملية ليس لها اثار جانبية…..
    ويتم ربط رباط شاش لمدة يومين الي اربع ايام بعد العملية ثم فك الغرز بعد اسبوعين او ممكن عمل الغرز بخيط يذوب تلقيا فلا يحتاج لفك و ذلك حسب رغبة المريض ….
    ويبدا الشعر في النمو من ثلاث اسابيع الي ثلاث اشهر(دورة الحياه الطبيعيه للشعر) و الشعر المزروع لا يسقط ثانيتا ابدا لأنه مأخوذ من منطقة لا يؤثر في فيها جين الصلع فحتي الذين يعانون من الصلع بدرجة كبيرة يوجد لديهم شعر في مؤخرة الرأس و يمكن تكرار العملية من مرة الي سبع مرات و ذلك لزيادة كثافة الشعر……..
    وتعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي بشكل أساسي علي مهارة الدكتور و الفريق الطبي المدرب الذي يقوم بالعملية و ذلك لكي يستطيع ان يخرج اكبر عدد من الشعر من الشريحة و يقلل المساحة بين الشعر المزروع لكي يبدو طبيعيا و يقلل عدد مرات العملية للمريض و كذلك يوفر علية تكلفة عمليات اخري لزيادة الكثافة………
    ومصر الآن من البلاد المتقدمة جدا في زراعة الشعر الطبيعي حيث نزرع من 3000 الي 4000 شعرة في الجلسة الواحدة بواسطة فريق مجهز لذلك قد لا يحتاج المريض سوي لجلسة واحدة و لأننا متخصصون في العناية بالشعر فإننا نقوم بإعطاء كورس علاج للحفاظ علي الشعر الطبيعي للذين يعانون من تساقط الشعر ويمكن ان نستخدم الميزوثيربي وذلك لإسراع عملية الإنبات……….
    و النتيجة النهائية للعملية بعد ست أشهر و تقدر ثمن العملية حسب المساحة المزروعة
    ولذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة و نسبة الفشل تعتبر معدومة باذن الله لان البوصيلات تأخذ غذائها من المكان الجديد و تبدأ في النمو ولا يسبب اى حساسية او يطرده الجسم (مثل الشعر الصناعي) ويستطيع الشخص حلقة او قصه وينمو ثانيتا ويستطيع استعمال المكواة و الاستشوار ولكل ذلك فان النتائج تستحق خوض التجربة كالحل الأمثل و النهائي لمشكلة الصلع و تساقط الشعر………………
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    [email protected]
    http:ww

  11. إزالة الشعر للرجال ●
    يختلف مفهوم إزالة الشعر عند الرجال منه عند السيدات حيث يلجأ الرجال لإ زالة الشعر (او تخفيفة) في حالات مرضية مثل:

    pseudo folliculitis barbae
    وهو ما يسمي بالتهاب الذقن الكاذب و قد يخطأ في تشخيصة بعض الاطباء علي انة حب شباب وهو عبارة عن حبوب تظهر مكان منبت الشعرة في الذقن وذلك لسمك الشعرة السميك فنلجأ لليزر ليس للإزالة ولكن لإضعاف الشعرة و القضاء علي الحبوب وخصوصا التي تظهر مع الحلاقة.
    كما تظهر ايضا الحبوب في منطقة المقعدة و العانة مما يسبب الم وحصوصا لو صحبها تلوث بكتيري في هذة المنطقة وهذا غالبا ما يحدث و لذلك تربي رؤس بيضاء و قد تصبح دمامل مع الوقت.

    Pilonadle Sinus
    و هو النسور الشرجي و يخبر الجراح المريض بان علية ان يزيل الشعر بعد عملية إزالتة لمنع عودتة مرة اخري.

    Acne Keloidalis Nuchae
    و هو التهاب في اسفل مؤخرة الرأس (القفا) و هو مزعج جدا و خصوصا لو التهب ويعتبر الليزر علاجة الامثل.

    Hidradenitis Suppurative
    و هي عبارة عن حبوب و دمامل في الإبط و قد تتحول لخراريج و تعالج بجلستين او ثلاثة فقط من الليزر لازالة الشعر فتنتهي المشكلة وبهذا لم تعد إزالة الشعر قصرا علي السيدات فقط ولكن دخل الليزر في مجالات متعددة للرجال ايضا

    Copyright © 2009 Specialized Hair Transplantation Center Egypt

    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

  12. إزالة الشعر بالليزر ●
    مقدمة
    إزالة الشعر بالليزر من العمليات التجميلية البسيطة التي يتم خلالها التخلص من الشعر غير المرغوب به باستعمال الليزر
    وصف العملية
    يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على الشعر حيث تستهدف أشعة الليزر مادة الميلانين المكونة للصبغة في بصيلة الشعر مما يؤدي إلى إتلاف البصيلة دون المساس بالجلد الذي حولها

    مكان العملية
    يتم إزالة الشعر بالليزر في العيادات المتخصصة

    نوع التخدير
    لا تحتاج عملية إزالة الشعر بالليزر إلى تخدير.

    آلام العملية
    الإحساس بوخزات بسيطة وغير مؤلمة أثناء تسليط أشعة الليزر وربما لا يكون هناك أي إحساس بالوخزات أبدا.

    العودة إلى العمل
    يمكن العودة إلى ممارسة النشاط المعتاد مباشرة بعد الانتهاء من العملية.

    الحاجة إلى تكرار العملية
    تتفاوت الحاجة إلى تكرار العملية من شخص لآخر لأن أشعة الليزر تعمل على إزالة الشعيرات النامية فقط وأحيانا يكون هناك بصيلات شعر مختفية تحت الجلد قد تنمو بعد فترة مما يتطلب إعادة إجراء العملية لإزالتها.

    دوام نتيجة العملية
    بخلاف الطرق الأخرى لإزالة الشعر مثل الحلق أو النتف أو الحلاوة أو الشمع أو المزيلات الكيميائية، فإن إزالة الشعر بالليزر تعطي نتائج أطول وربما دائمة أحيانا، وتتمثل هذه النتائج في عدم نمو الشعر أو بطء نموه بشكل واضح بعد العملية.

    المناطق التي يمكن إزالة الشعر منها بالليزر
    يمكن إزالة الشعر غير المرغوب به لدى النساء من منطقة الشارب أو الذقن وهذه أكثر المناطق التي يستعمل فيها الليزر لإزالة الشعر، ويلي ذلك منطقة الإبطين والساقين.
    وكقاعدة عامة يمكن استعمال الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به من أي منطقة من الجسم.

    مضاعفات العملية
    تعبر مضاعفات إزالة الشعر غير المرغوب به بالليزر قليلة ويتم مناقشتها عادة مع الطبيب المعالج قبل إجراء العملية، وهي قد لا تتعدى حدوث احمرار بسيط بالجلد مع تورم خفيف يزول خلال ساعات قليلة
    دكتور مجدى عبد السلام (استشاري طب و جراحة الجلد ولليزر و تجميل البشرة و زراعة الشعر)
    20108280306 + 20108280306 +
    20101452055+ 20101452055+
    Magdy_salam1@hotmail.***
    http:***.Eghaircenter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *