دليل الإسعافات الأولية للحروق المصور

قد تحدث الحروق الصغيرة لدى كلٍّ منّا خلال أعمالنا اليومية الروتينية, وعادةً لاتحتاج مثل هذه الحروق الصغيرة اهتماما من قبل الطبيب بل يمكن أن تشفى بسهولة عبر طرق علاج منزلية أساسية يمكن توافرها في متناول اليد أثناء وقوع الحادث.

1- الماء:

الخطوة الأولى المتوقع التفكير بها بعد التعرض لحرق طفيف هي وضع المنطقة المحروقة تحت ماءٍ بارد لمدة بضع دقائق، حيث أن هذا سيساعد في إعادة درجة حرارة الجلد إلى الطبيعية وتقليل الخطر.
على أية حال، تأكد من عدم وضع ماء بارد متجمد (جليد) على المنطقة المتأثّرة مباشرة إذ أنها تسبب التثليج أو ما يسمى بقضمة الصّقيع frostbite.

1

2- المرطبات Moisturizer:

تَترك الحروق غالباً جفافاً في الجلد مما يسبب تخريشاً وعدم ارتياح، لذا استخدم غسولاً مرطباً لتتجنب حدوث مزيد من الجفاف، فهذا سيعطيك شعوراً بالراحة ويساعد الجلد في القيام بآلية عمله الترميمية التلقائية.
بإمكانك أيضاً أن تغطيه بضماد معقم رخو بعد تطبيق الغسول.

2

3- العسل:

يعد العسل علاجاً منزلياً رائعاً للحروق، إذ أنه يعمل كمرطب ويساعد المنطقة المتأثرة على الشفاء السريع، حيث أن خصائصه المطهرة والمساعدة على الالتئام ستؤدي إلى حدوث التئام سريع للجرح.

3

4- نبات الأللوفيرا (الصَبر) Aloe vera:

يعد استخدام الألوفيرا الطازج علاجاً شائعاً آخر، فله خصائص مهدئة ومجددة ويمكن تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة، إذ لن يساعد نبات الألوفيرا على تهدئة الحرق فحسب، بل سيقلل من احتمال ترك ندبة أيضاً.

4

5- الخل:

استخدام قطعة قماش مبللة بخل ممدد قد تفي بالغرض وتكون فعالة جداً في حالة الحروق الطفيفة، إذ يتم وضع القطعة على المنطقة المتأثرة مما يهدئ الألم الناجم عن الحرق، وعندما ينخفض شعورك بالراحة كل ما عليك فعله هو استبدل القطعة القماشية بواحدة أخرى مغموسة مجدداً بالخل الممدد.

اقرأ أيضا:  اليرقان .. تعريفه . لماذا يحدث . خطورته . التعرف عليه . علاجه

5

6- الكركم Turmeric:

للكركم فعالية في تخفيف الحروق بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمطهرة حيث أن تطبيق الكركم يقي من تورم المنطقة المحروقة، ومن الممكن أيضاً مزجه مع زيوت للحصول على معالجة أكثر فعالية.

6

7- الحناء Henna:

استخدمت الحناء بشكل واسع لأجل فوائدها الصحية المتنوعة، وأحدها معالجة الحروق الجلدية، إذ تساعد الخصائص التبريدية cooling للحناء في تهدئة الحروق وتخفيف التورم الناتج عنها.

7

8- الفريز و القشدة الحامضة Strawberry and Sour cream:

خذ قطعتين من الفريز وملعقة من القشدة الحامضة وحضر منها عجينة ثم طبق هذه العجينة على المنطقة المحروقة لتقليل الالتهاب.
اغسله بعد 10 دقائق من تطبيقه.

8

9- ظروف الشاي:

خذ ظرفاً من الشاي، ضعه تحت ماء بارد واجمع الماء الناتج في وعاء، طبق الشاي بلطف على الحرق؛ سيأخذ حمض التانين (المواد العفصية) الموجود في الشاي الحرارة من الحرق ويعطيك الراحة.

9

10- الحليب:

يعد الحليب وسيلة أخرى للعلاج، إذ أنها تساعد على تخفيف شدة الحرق بسرعةٍ جيدة. اغمس المنطقة المحروقة في الحليب لمدة 20 لـ 30 دقيقة، كرر العملية كل بضع ساعات إذا اضطر الأمر لتخفيف الألم.

بواسطة
د. مها المصريد. مجد مصيجة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *