طرق جديدةة للعناية بالبشرة والمحافظة عليها بواسطة العنب

أجمعت بحوث العلماء أن مضادات التأكسد الفعالة التى تعرف باسم الفلافونويد Flavonoids ("بروسيانيدوليك أوليجومرز" واحد من أنواعها) تصنف ضمن مضادات التأكسد القوية المحاربة للشوارد الحرة كما أنها تحفز أنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين على مستوى البشرة ، مما يؤخر علامات التقدم فى السن .

حتى أن الكثير من شركات التجميل تعتمد اليوم على خلاصة العنب Grape Extract كمادة أولية لتصنيع كريمات العناية بالبشرة بما فى ذلك كريمات العناية بالمنطقة حول العينين وكريمات معالجة حساسية البشرة والدوالى ، حيث تظهر على قائمة مكونات الكريم باسمها العلمى المتفق عليه " بيكنوجنول " Pycnogenol .

وقد أشار الدكتور أرنولد فوكس من جامعة University of Wisconsin Medical School إلى العلاقة بين مادة " بيكنوجنول " المستخلصة من العنب ومشكلة التقدم فى السن بعد بحوث مكثفة دامت أكثر من 20 سنة..

أكدت أن التقدم فى السن ما هو إلا انعكاس لصورة التلف التى تلحقها الشوارد الحرة الطليقة وعمليات الأكسدة بالجسم وأن مادة " بيكنوجنول " من أهم وأقوى مضادات الأكسدة المستهدفة للشوارد الحرة .

ولا شك أنها تعد من أقوى أنواع مضادات الأكسدة التى تم اكتشافها لحد الساعة ، فهى أقوى من فيتامين E بـ 50 مرة ومن فيتامين C بـ 20 مرة .

علاوة على ذلك ، فهى متميزة بقدرتها على اختراق الحاجز بين الدم والدماغ والوصول إلى هذا الأخير لفرض فوائدها وتأخير عامل الشيخوخة فى الدماغ إضافة إلى أن مفعولها يدوم ساريا فى الجسم لمدة 3 أيام على عكس الفيتامينين E و C اللذين ينتهى مفعولهما بفترة وجيزة .

هذا إلى جانب أنها تحسن الدورة الدموية فى الجسم وتقلل من إحتمالية الإصابة بالجلطات الدموية والدماغية كما تحفز التدفق السريع للدم بالأوعية الدموية الدقيقة على مستوى العين وبالتالى تحسين الرؤية وأنعاش العينين ومحاربة التعب والإرهاق فيهما .

اقرأ أيضا:  العنب : لإبطاء شيخوخة الخلايا

لم تتوقف البحوث عند هذا الحد ، بل أستمرت قائمة ليتوصل العلماء إلى أن خلاصة العنب أصبحت من أهم علاجات داء الصدفية Psoriasis والحساسية ، حيث تتدخل جزيئات الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك للوقاية منها ، وتعمل مادة " بى سى أو " PCOs بدورها على الحفاظ على الشكل الطبيعي لهذه الجزيئات وذلك بتثبيط الإنزيمات التى قد تخرب شكلها ، وعليه فإن خلاصة العنب جيدة لعلاج التهابات وأمراض الجلد .

يتوفر الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة التى تحتوى على نسب كبيرة من خلاصة العنب من هذة المستحضرات : " " Liquid Radiance من Elemis ومنتجات أخرى كثيرة من " كلارنس " و" لانكوم " .

وإذا تعذر عليك الحصول على هذه الكريمات فلا تقلقى لأنه يمكنك تحضير أقنعة العنب فى البيت التى لا تقل فعالية عن قيمة الكريمات جربى ما يلى:

قناع العنب
–   اقطعى حبات العنب إلى قسمين وتخلصى من البذور ثم حاولى سحق خلاصة العنب برفق على بشرة وجهك ورقبتك وركزى على المناطق حول العينين والشفتين بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة على الأقل .
–   أشطفى بشرتك بالماء الفاتر ونشفيها برفق .
–  حاولى تكرار التجربة كل يوم وستدهشين لنتائجها بعد أيام قليلة ، لأن تمييز الخطوط الرفيعة على بشرتك سيكون أمرا صعبا. كما أنك بذلك تحافظين على نظافة بشرتك وانتعاشها .

ليس هذا فحسب ، بل يمكنك تحضير فيشيل فى البيت من العنب ، يعتمد على استخدام العنب الأسود الغنى بأحماض الفاكهة (alpha-hydroxy acid  AHAs) الذي يعمل على تنظيف البشرة بعمق وسد مسامها كما يجدد خلاياها ويبعث فيها الحيوية والنشاط يناسب بالأخص البشرة الدهنية ، أما للبشرة الجافة فيفضل استخدام العنب الأخضر .

فيشيل بيتى
طريقة التحضير :

–  أغسلى يديك جيدا بالصابون.
–  أغسلى الأوعية التى ستستخدمينها جيدا وعقميها بالماء الحار.
–  أغسلى حفنة من العنب واسحقيها جيدا فى وعاء عميق . صفى الخلاصة لعزل البذور واللب ، احتفظى بالقشور والبذور بوعاء آخر وقسمى كمية العصير على وعائين.
–  ضعى مقدار ملعقة صغيرة من طحين اللوز فى وعاء العصير الأول ليكون مستحضر التقشير .
–  ضعى مقدار ملعقة من الحليب فى وعاء وأضيفى إليه القليل من اللب ليكون مستحضر التنظيف .
–   ضعى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الكاولين Kaolin Powder (نوع من أنواع الطين الطبيعى) إلى وعاء العصير الثانى وأخلطيه جيدا يمكنك إضافة القليل من الماء الحار إذا لزم ليكون القناع .
– املأى إبريقا بالماء وضعيه على النار حتى يغلى وشدى شعرك جيدا إلى الوراء .
– حضرى قطعاً قطنية للحاجة مع منشفة نظيفة .

اقرأ أيضا:  أحدث طرق علاج علامات التقدم فى السن

خطوات الفيشيل :
1- انقعى قطعة من القطن فى وعاء خلاصة التنظيف وامسحى بها على وجهك للتخلص من بقايا الماكياج والأوساخ العالقة . ثم أغسلى وجهك بكثير من الماء .
2- دلكى بشرتك وبرفق بخلاصة التقشير ثم أغسلى وجهك بكثير من الماء .
3- نشفى وجهك بمنشفة جافة ، ثم صبى الماء المغلى فى وعاء عميق وأضيفى إليه اللب والبذور المحتفظة بها من السابق وغطى رأسك بمنشفة جافة وعلى بعد 20 سم من الوعاء ابقى لمدة 20 دقيقة تحت بخار الوعاء لتحضير البشرة للخطوة التالية (ملاحظة تجنبى هذه الخطوة إذا كنت مصابة بالربو أو تعانين من العروق thread veins لأن ذلك يزيد الأمر سوءا).
4- وزعى القناع على بشرتك واسترخى لمدة 10 دقائق أو أكثر ليجف قناع العنب جيدا . ثم اغسلى وجهك بكثير من الماء ستشعرين بعدها أن بشرتك نظيفة ومنتعشة ومشدودة . ويمكنك إعادة خطوات الفيشيل مرة فى كل الأسبوع .

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *