عقار البروزاك (prozac)

أصبح عقار البروزاك من الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة حيث يتناول الملايين من الناس البروزاك في مختلف أنحاء العالم ومنها بلادنا العربية. ويصرح الأطباء أن لعقار “البروزاك” أخطار جانبية قليلة جدا لا تستحق الذكر، ولكن هل هذه هي الحقيقة الكاملة؟

عقار البروزاك prozac

من أهم ما أثار التساؤلات هو احتمال تأثير البروزاك على الجهاز العصبي بطريقة خاصة ينتج عنها أن المريض يصبح عدوانياً وعنيفاً, ومن الممكن أن يؤدي الى احداث الاذى الجسيم بنفسه وبالاشخاص المحيطين به. اضافة الى الشعور بالقلق الشديد والعدوانية تجاه نفسه والمقربين له, فانه يسبب زيادة في حموضة المعدة وآلام في البطن.

ولكن هذه قد تختفي بعد استقرار الحالة خلال اسبوعين ومن الملاحظ أن الكثيرين يتعاطون البروزاك بدون أي وصفة طبية وقد يصفه بعضهم للبعض الاخر, وهذا خطر جدا. وقد بينت بعض الابحاث أن تاثير الدواء يختلف عند المرضى باختلاف البيئة التي يعيشون فيها وذلك نتيجة لاختلاف في مستوى ونوع الانزيمات التي تفرز من الكبد.

ما هو عقار البروزاك؟

يوصف البروزاك عادة لحالة الكابة البسيطة أو المتوسطة، وفي حالة الكآبة الشديدة يفضل استعمال أدوية اخرى. كما أن الطبيب المعالج يجب ان يصفه في حالات معينة فقط بعد التشخيص الدقيق ومتابعة المريض عن قرب لحين استقرار العلاج.

وقد بدأ استعمال “البروزاك” منذ حوالي العشر سنوات كعلاج فعال لمرض الكآبة وقيل وقتها بأن البروزاك خالٍ نسبيا من المضاعفات التي كانت تسببها الادوية القديمة المضادة للكآبة والتي يوجد منها حوالي 158 نوعاً لا تزال تستعمل لحد الآن. اهم المضاعفات لهذه الادوية هي احتمال تسببها بوفاة المريض في حالة تناول جرعات اضافية وذلك من خلال تاثيرها على القلب .

تدل التقارير على أن الشركة المصنعة لعقار البروزاك “ايلي ليلي” كانت تعرف بهذه المضاعفات منذ عشرين سنة ولكنها لم تصرح بذلك، وان تجاربها الاولية منذ اكثر من عشر سنوات لهذا العقار اثبتت ان هنالك علاقة بين تناول “البروزاك” وظهور حالات العنف والانتحار عند المرضى الذين تعرضوا لهذه التجارب.

اقرأ أيضا:  ماذا تعرف عن دوالي الساقين؟

اعراض مرض الكآبة

هنالك ثلاث حالات لمرض الكابة: البسيط والمتوسط والشديد. من اهم اعراض مرض الكابة هو عدم القدرة على النوم, فقدان الشهية, نقصان الوزن, قلة في التركيز,عدم الاهتمام , قلة الحيوية , القلق , التفكير بالانتحار والشعور بالذنب. هذه الاعراض مجتمعة تدل على ان الشخص قد يعاني من مرض الكآبة ويجب مراجعة الطبيب الاخصائي قبل استفحال المرض. ويجب ان نفرق بين الكآبة كمرض وبين حالات الاكتئاب التي نشعر بها من حين لاخر نتيجة لظروف الحياة المختلفة.

إذن من المهم جدا ان يكون المريض الذي يتناول البروزاك تحت المراقبة الطبية لفترة معينة لحين ظهورالتاثير الايجابي أو السلبي للعقار، وان يكون تناوله بواسطة وصفة طبية وليس بصورة مباشرة من رفوف الصيدليات كما هو الان في عدد من بلادنا العربية.

د / ياسر متولى

‫6 تعليقات

  1. ياريال منو قالكم انه البروزاك يسبب الوفاة اشاعات مامنها فايدة انا فيني حالة الهلع من سنة تقريبا واستخدمت البروزاك تقريبا من شهرين ونص والحالة تخف تدريجيا وتخليك طبيعي وتنام عادي طبيعي وشهيتك ترجع طبيعي بس الحالة يمكن احت

    مال يباله وقت كافي لين ترجع مثل ماهي

  2. انا محمد من السودان السؤال تناول البروزاك هو البسبب الوفا ولا الادوية القديمة المضادة للكآبة

  3. عقار البروزاك لعلاج البروزاك وليس لعلاج شيئ اخر فقط عقار البروزاك لعلاج البروزاك كيف ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *