علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية

غالبا ماتكون الكحة ناتجة عن التهاب بالجهاز التنفسى سواء العلوى متمثلا فى الجيوب الأنفية أو القصبة الهوائية أو الجهاز التنفسى السفلى متمثلا فى الشعب الهوائية والرئة، وهناك نزلات البرد، وهناك نوعان من الكحة، الكحة الجافة (Dry Cough) والكحة المصحوبة ببلغم (productive caugh).

علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية

البلسان

تستخدم خلاصات البلسان فى عمل أدوية الكحة وأشهرها السامبوكول (Sambucol) وهذا الدواء فعال تجاه الأنفلونزا ونزلات البرد المصحوبة بالكحة والحمى. تؤخذ ملعقة صغيرة من العشب على كوب ماء مغلى أو تنقع أوراقها الجافة لفترة عشر ساعات من المساء حتى الصباح أو تشرب.

الزنجبيل

المواد المسماة الزنجبيلات ثبت فعاليتها بالدراسة والأبحاث فى علاج الكحة حيث تعمل مهدئة للكحة مسكنة للآلام المصحوبة بها. كما أنها تستخدم ملطف للحلق ولها أثر خافض للحرارة مضاد للالتهاب.

الغبيراء

الغبيراء عشب آمن وفعال في علاج الكحة كما يحتوى لحاؤها على المادة المخاطية اليوسلاح (Mucilage) المهدئة للكحة والملطفة لالتهابات الحلق يمكن استحلاب العشب الأخضر أو مضغة أو عسل مشروب عشبى من الأوراق الجافة يحلى بالعرق سوس أو عسل النحل.

الينسون

مشروب ملطف ومهدىء ومكسن ومنفث للجهاز التنفسى يستخدم فى حالة الكحة الجافة والمصحوبة ببغلم، تضاف ملعقة من بذور الينسون المطحونة فى كوب ويغلى لفترة ثم يصفى.

الليمون

تنقع ملعقة من قشر الليمون الجاف فى كوب ماء من المساء حتى الصباح ثم يغلى وتشرب يمكن شرب الليمونادة الطازجة بعض ليمونة متوسطة الحجم على كوب ماء ويحلى بالعسل أو سكر النبات.

اذان الدب

يحتوى مشروب اذان الدب على المواد الملطفة اليوسلاح والسابو نيبات (saponines) وهى مواد مهدئة للكحة طاردة للبلغم آمنة وفعالة.

الخطمى

مستخلصات الخطمى وجذوره مفيدة فى علاج الكحة والتهابات الجهاز التنفسى العلوى والخطمى فعال اكثر فى علاج الكحة الجافة، يستخدم مشروبه العشبى من الأوراق الجافة.

اقرأ أيضا:  الفجل.. قليل في السعر عظيم في الفائدة

عشب الندى 

يستخدم بصورة آمنة حتى فى الأطفال فى علاج الكحة الجافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *