علامات وأعراض مرض سكري الحمل

سكري الحمل هو عرض شائع يحدث أثناء الحمل حيث يصيب 5 إلى 9 في المئة من الحوامل في الولايات المتحدة ، ويمكن أن يؤثر على الطفل و الأم على حد سواء، وتشمل  مضاعفاته بالنسبة  للطفل في الوزن الزائد عند الولادة ، وضيق في التنفس واليرقان، أما بالنسبة للأم  فتشمل مضاعفاته تسمم الحمل، والتهابات المسالك البولية وزيادة فرص تطوير مرض السكري من النوع الثاني ، ويتم تشخيص سكري الحمل بسهولة بواسطة اختبارات تحمل الغلوكوز، وتجرى هذه الاختبارات عادة لأن بعض النساء قد لا تظهر عليهن أعراض مرض السكري خلال فترة الحمل، والتي تتمثل في :

العطش المفرط

حسب خبراء الرعاية الصحية في تقرير MayoClinic.com، يعتبر العطش المفرط من الأعراض النادرة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بسكري الحمل.

التبول المفرط

معظم النساء الحوامل  يشعرن بالرغبة في التبول بشكل متكرر في وقت لاحق في فترة الحمل بسبب ضغط الرحم على المثانة. ولكن الشعور بالرغبة في الذهاب إلى الحمام  باستمرار في 24 أسبوعا الأولى للحمل، إلى جانب العطش المفرط، يستدعي استشارة الطبيب و إجراء اختبار لمرض السكري.

السكر في البول

اختبار تحمل الجلوكوز هو عادة أول اختبار ضروري خلال فترة الحمل يساعد في تشخيص سكري الحمل ، و لكن إذا كانت المرأة أصيبت بمرض السكري أثناء الحمل السابق أو لديها  أعراض أخرى للمرض، فإن الطبيب قد يطلب إجراء اختبار السكري في البول، حيث أن السكر في البول هو عرض من أعراض مرض السكري، لأنه يعني عدم  استقلاب السكر من قبل الجسم.

عوامل الخطر

في حال ظهور أعراض سكري الحمل على المرأة، فإن الطبيب يطلب إجراء فحص السكري في وقت مبكر، وقد يطلب إعادة الإختبار مرة ثانية خلال الحمل، سواء كان قياس مستوي السكر بعد الصيام او مستوي السكر بعد الأكل بساعتين للحامل .

اقرأ أيضا:  ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الحمل

ووفقا لخبراء طبيين في موقع بيبي سنتر فإن عوامل خطر الإصابة بسكري الحمل تشمل السمنة، والتاريخ العائلي لمرض السكري، وسكري الحمل في  حمل سابق، وإنجاب طفل يزن أكثر من 8 أرطال ، ووجود ارتفاع في ضغط الدم، وبلوغ أكثر من 35 عاما من العمر، وولادة جنين ميت أو طفل بعيب خلقي سابقا.

السيطرة على سكري الحمل

يمكن للحامل أن تسيطر على سكري الحمل بالحرص على تغذية صحية و ممارسة بعض التمارين الرياضية  الخفيفة التي يسمح بها الطبيب .

المصادر
1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *