فوائد حليب اللوز و آثاره الجانبية

في وقتنا الحالي يلجأ بعض الناس إلى شراء حليب اللوز، حليب الصويا، حليب الأرز، وحليب الشوفان، والتي تعتبر منتجات عضوية خالية من اللاكتوز، أو خالية من الدهون، وذلك كبديل لحليب البقر لأسباب تتعلق بالصحة والذوق، ويعتبر حليب اللوز واحدا من أكثر أنواع الحليب صحة والألذ بين هذه البدائل.

وفي العصور الماضية، كان هناك اعتقاد سائد بأن الجسم يجد صعوبة في استقلاب اللوز الكامل ولذلك كانوا يلجؤون لحليب اللوز لمساعدة الجسم على تحسين امتصاص المواد الغذائية من اللوز حيث أن حليب اللوز كما يشير اسمه يستخرج من اللوز إلا أن له طعم جديد خفيف يشبه إلى حد ما حليب البقر.

حليب اللوز هو بديل صحي لحليب البقر ويمكن أن يكون مفيدا جدا لأولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وهو مستخرج من بروتينات اللوز الغنية والمحملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن له طعما لطيفا مما يجعله مثاليا لإعداد العصائر، وهو متاح في مجموعة متنوعة من النكهات مثل الشوكولاته والفانيليا.

القيمة الغذائية لحليب اللوز :

حليب اللوز مصدر جيد للمغنيسيوم، ويمكن أن يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة، كما أنه قد يساعد في عمل الغدة الدرقية، والتي تنتج الهرمونات الضرورية لصحة العظام، كما أن حليب اللوز غني بالمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين E ، الذي يعتبر مضاد الأكسدة الذي يحمي أغشية الخلايا، أما السيلينيوم فهو جيد لجهاز المناعة كما أنه يساهم في الإنجاب، وفي عملية التمثيل الغذائي للغدة الدرقية، ويمنع تلف الخلايا وتلف الأنسجة، ولا يحتوي على ألياف، ويحتوي (237 مل) من حليب اللوز على 70 سعرة حرارية، و2 جرام من البروتين، و10 جرام من الكربوهيدرات و 2,5 جرام من الدهون.

ويحتوي حليب الوز أيضا على الدهون غير المشبعة، وبالتالي فهو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن اللوز غني بالبروتين الذي يساعد على نمو الجسم وهو وسيلة رائعة لزيادة المدخول اليومي من الكربوهيدرات حيث أن اوقية واحدة منه قد تمد الجسم بحوالي 12% من احتياجاتها من البروتين، أما قشرة اللوز فهي مصدر جيد للأكسدة، والتي تعتبر جيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن تحمي قلبك من أمراض القلب المختلفة، وقد ينشط المنغنيز الانزيمات في الجسم، كما أنه بالإضافة إلى الفوسفور يمكن أن يحافظ على أسنان وعظام صحية ويحتوي اللوز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين وظيفة القلب والحفاظ على ضغط دم طبيعي، وهو خال من الكوليسترول والدهون المشبعة، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين E والدهون غير المشبعة.

اقرأ أيضا:  الفواكه والخضروات التي تسبب الغازات

فوائد حليب اللوز :

حليب اللوز خال من اللاكتوز

واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية من حليب اللوز هو انه خال من اللاكتوز وهو نوع من السكر موجود في حليب البقر، وعندما يعاني الشخص من حساسية اللاكتوز يمكن لشرب الحليب أن يسب له انتفاخا في البطن وعدم الراحة والإسهال، ولذلك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بعد تناول منتجات الحليب، يمكنك تناول حليب اللوز كبديل، ولأن حليب اللوز هو مستخرج من اللوز وبما أن هذه المكسرات هي مستمدة من النبات وخالية من اللاكتوز، فإنها يمكن أن تكون بديلا يمكن استخدامه بسهولة في كل الأطباق التي يستخدم فيها حليب البقر.

حليب اللوز غني بالمواد المغذية

اللوز هو مصدر غني للبروتين، وفيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والبوتاسيوم والألياف والحديد والفوسفور والكالسيوم، كما أن قشرة اللوز هي أيضا مصدر غني بالفلافونيدات الصحية التي تساعد على حماية القلب، وقد أظهرت الدراسات أن حليب اللوز يساعد على خفض الكولسترول الضار وحماية القلب من أمراض القلب والكولسترول ، بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد لفيتامين E، ويحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع نمو الجذور الحرة المسؤولة عن السرطان، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية والكوليسترول ولا يحتوي على الدهون المشبعة، وكل هذا يجعل حليب اللوز مشروبا صحيا جدا وجيد بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد.

حليب اللوز محلي الصنع ونقي

يمكنك بسهولة استخراج الحليب في المنزل من دون بذل الكثير من الجهد، كما يمكنك تخزينه دون استخدام المواد الحافظة والمواد المضافة، وبالتالي فهو صحي بنسبة 100%.

حليب اللوز خال من المضادات الحيوية وهرمون النمو

هناك قلق متزايد بشأن حقن المضادات الحيوية وهرمون النمو التي تعطى للأبقار لزيادة إنتاج الحليب ، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المضادات الحيوية وهرمونات النمو تؤدي إلى الحساسية والآثار الجانبية السامة، وبعض الأنواع السيئة من السرطانات، بالإضافة إلى أن استخدام المضادات الحيوية في حليب البقر يساهم في مشكلة مقاومة المضادات الحيوية التي أصبحت مشكلة عالمية، ويعتبر هرمون النمو في الحليب مسؤولا عن زيادة مستويات IGF-1 في البشر والذي يمكن أن يعزز نمو بعض أنواع السرطان، وحليب اللوز هو خال تماما من هذه المضافات الضارة.

انخفاض في السعرات الحرارية

حليب اللوز منخفض من حيث السعرات الحرارية والكربوهيدرات. لذلك، فإنه من المفيد جدا لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد، ووفقا لموقع ديسكفري فإن حصة واحدة من حليب اللوز غير المحلى توفر 40 سعرة حرارية وكوب واحد منه المحلى يوفر 70 وحدة حرارية.

اقرأ أيضا:  أفضل المكسرات لمرضى السكري

أضرار حليب اللوز

حليب اللوز لديه العديد من الفوائد مع القليل من الآثار الجانبية بما في ذلك احتواؤه على كميات عالية من السكر وكونه غذاءا محدثا للدراق.

تأثير حليب اللوز على الغدة الدرقية :

اللوز هو غذاء محدث للدراق، يعني أنه يحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر الغدة الدرقية، حيث يمكن أن يسبب اللوز توسع الغدة الدرقية عندما يُستهلك بشكل كبير، وقد يسبب ذلك تضخم الغدة الدرقية ، وعلى الرغم من أن الأطعمة المحدثة للدراق تصبح ضارة إذا استهلكت بشكل كبير إلا أنها في نفس الوقت مفيدة لجهاز المناعة البشري، ويحتوي حليب اللوز على مستويات من السموم المحدثة للدراق وبالتالي فحتى الأشخاص المعرضين لخطر انخفاض وظيفة الغدة الدرقية يجب عليهم تجنب استهلاكه، ويبقى استهلاك كمية معتدله منه بشكل يومي ليس لها أي آثار جانبية سلبية على الغدة الدرقية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وظيفة الغدة الدرقية جيدة.

حليب اللوز للأطفال :

هناك اتجاه لاستبدال حليب البقر بحليب الصويا بالنسبة للأطفال، ولكن اسخدام حليب اللوز في تغذية الطفل لا يقل خطورة لأنه ليس مصدرا كافيا للتغذية بالنسبة للطفل، وبالتالي قد يعاني هذا الأخير من سوء التغذية، ومن المرجح أن يطور مضاعفات صحية أخرى إذا تم استبدال إما حليب الثدي بحليب اللوز.

حليب اللوز كثير السكر

حليب اللوز يحتوي على نسبة عالية من السكر بالمقارنة مع حليب البقر وبالتالي فإن هذا يعتبر من أكبر مساوئه، وبطبيعة الحال لا يحتوي حليب اللوز على السكر ولكن معظم الشركات المصنعة تضيف إليه السكر أثناء معالجته لتحسين الطعم، وتحتوي معظم أنواعه التي تباع في الأسواق على حوالي 20 غراما من السكر لكل حصة، ولحسن الحظ، هناك بعض العلامات التجارية التي تنتج هذا الحليب الغير محلى والذي يحتوي على أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات لكل وجبة.

طريقة عمل حليب اللوز

المقادير:

  • كوب ونصف من اللوز الخام
  • 4 أكواب من الماء

طريقة الإعداد

يُنقع اللوز في الماء من ست إلى ثماني ساعات،ثم يُطحن مع 4 أكواب من الماء حتى يصبح حليبا ثم يُصفى لإزالة قشور اللوز والحبيبات، ويمكنك تخزين حليب اللوز في جرة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة أربعة إلى خمسة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *