كيف يؤثر الكافيين على المفاصل ؟

المفصل هو عبارة عن ارتباط أو تلامس بين عظمين من عظام الجسم فيما بينهما، أو بين عظم وغضروف، بشكل يمكن أجزاء المفصل من القيام بالحركات المطلوبة بحرية، وهي ثلاثة أنواع :المفاصل الليفية، والمفاصل الغضروفية، والمفاصل المصلية أو الزلالية.

وتؤثر المواد الغذائية التي تستهلك بشكل مباشر على صحة وظائف المفاصل، وقد بينت الدراسات أن الكافيين، وهو منبه موجود في القهوة والمشروبات الغازية، يحد من الألم الذي يصاحب أشكال معينة من آلام المفاصل، وربما يؤخر أو يمنع التهاب المفاصل الروماتويدي، أو RA.

أنواع آلام المفاصل

ألم في المفاصل يمكن أن ينجم عن مجموعة متنوعة من الظروف أو الإصابات، ويعتبر التهاب المفاصل سببا شائعا لآلام المفاصل، وعادة ما يسبب هذا الالتهاب تصلبا في المفاصل، وحركة محدودة و تورم، وقد تم تحديد أكثر من 100 نوعا مختلفا من التهاب المفاصل، وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند.

كما أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يسبب آلام المفاصل المؤقت أو الحاد، وتحدث آلام المفاصل أيضا بسبب إصابة مثل كسر أو مرض معد مثل “لايم” والتهاب الكبد والأنفلونزا والحمى الروماتيزمية أو جدري الماء.

هل القهوة تسبب ألم العظام ؟

يحدث آلام المفاصل الحاد عادة خلال النشاط المضني أو ممارسة الرياضة، وتظهر الأبحاث الأولية أن الكافيين الموجود بالقهوة قد يحد من آلام المفاصل الحاد، حيث أن الكافيين عندما يدخل في الجسم يعمل على عرقلة نظام الأدينوزين neuromodulatory الموجود في الدماغ والحبل الشوكي، حيث أن نظام الأدينوزين هو المسؤول عن معالجة الألم.

وعندما يتم تثبيط عمل الأدينوزين بشكل صحيح، يمكن للكافيين أن يقلل من آلام المفاصل الحاد، فضلا عن أشكال أخرى من الألم، وفقا للباحثين في جامعة إلينوي، وفي حين أن هذه النتائج واعدة، يجب أن يجري الباحثون مزيدا من التجارب لتحديد القدر الكافي من الكافيين للحد من آلام المفاصل الحاد.

اقرأ أيضا:  أسباب ارتفاع فيتامين b12

 الكافيين والحد من التهاب المفاصل

وجدت دراسة نشرت في عدد يناير 2002 من مجلة “التهاب المفاصل والروماتيزم” أن المشاركين الذين تناولوا أقل من 4 فناجين من القهوة منزوعة الكافيين يوميا عرفوا زيادة خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأظهر المشاركون الذين تناولوا ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي الذي يحتوي على مادة الكافيين يوميا انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وتشير هذه النتائج أن الكافيين ربما قد يوقف أو يؤخر ظهور التهاب المفاصل الروماتويدي.

ومع ذلك، فإن عدد نوفمبر عام 2003 من مجلة “التهاب المفاصل والروماتيزم” قدم الخطوط العريضة لدراسة واسعة النطاق وجدت أن ليس هناك أي دليل يربط بين الكافيين وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل، مما يوحي بأن الكافيين قد لا يكون له تأثير مباشر على تطوير أشكال معينة من التهاب المفاصل أو آلام المفاصل ، ولابد من إجراء المزيد من الأبحاث حول علاقة الكافيين والتهاب المفاصل.

الجرعة اليومية من الكافيين

يعتبر الكافيين مادة منبهة ، ولذلك لابد من مراقبة الجرعات اليومية المستهلكة منه بدقة لتجنب الآثار الجانبية، ويوصي موقع MedlinePlus.com باستهلاك ما لا يزيد عن 250 ملليغرام من الكافيين يوميا، أي ما يعادل 2 إلى 3 أكواب من القهوة.

وفي حال ما إذا كنت تستهلك أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميا، فإنك معرض لزيادة فرصك في تطوير آثار جانبية مثل الأرق، واضطرابات المعدة، والتهيج، والأرق، وهزات العضلات وسرعة ضربات القلب، كما يجب استشارة الطبيب حول استخدام الكافيين إذا كنت تستخدم الأدوية أو تعاني من اضطرابات القلق، لأن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض القلق.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *