متلازمة الجنين الكحولي ( fetal alcohol syndrome ( FAS

متلازمة الجنين الكحولي ( fetal alcohol syndrome ( FAS عندما تتناول الأم الكحول خلال الحمل تجعل جنينها و طفلها يدفع الثمن و ذلك بحدوث التشوهات و التخلف العقلي عند الطفل , إضافة للعناء و المعاناة التي ستسمران مدى الحياة في الأسرة نتيجة ذلك

و المقصود بالكحول هو تناول الأم للكحول بكل أشكاله ,(المشروب , العرق , الخمر البيرة , الويسكي و غيرها ), و تعتبر هذه الحالة من أهم حالات التخلف العقلي و التأخر الحركي و التشوهات الخلقية عند الطفل و التي يمكن تجنبها بتجنب تناول الكحول ! ففي الولايات المتحدة هناك طفل واحد يولد مصاب بهذه الحالة من أصل كل 750 ولادة.

كيف و لماذا تحدث هذه المتلازمة ؟

عندما تتناول الأم الكحول خلال الحمل ستمر كميات من الكحول الى الجنين و بسهولة عبر الحاجز المشيمي , إضافةً الى أن الجنين يكون غير قادر على التخلص من هذه المواد السامة , و أخطر ما يكون تناول الكحول هو في الثلاث أشهر الأولى من الحمل و ينجم عن ذلك الإصابات الأشد من الحالة عند الطفل بسبب وجود تراكيز عالية من الكحول.

عند الجنين خلال فترة تكون الدماغ عند الجنين مما يؤدي لتأذي الدماغ الدائم , و ما هو مؤسف في الأمر أن الكثير من النساء لا يعلمن بوجود الحمل إلا بعد فوات الأوان و حدوث التشوه ! و الجدير بالذكر أنه حتى تناول الكحول في الأشهر الأخيرة من الحمل لا يحمي الجنين من الأذى .

ما هي كمية الكحول المتناولة خلال الحمل و التي تسبب هذه الحالة ؟

لا توجد دراسات دقيقة حتى الآن يمكن أن تحدد مقدار الكحول الآمن و غير الآمن خلال الحمل ! و لكن المؤكد أن حتى تناول كميات بسيطة و عابرة يسبب درجات خفيفة من الحالة تسمى تأثيرات الكحول و ليست متلازمة كاملة!

اقرأ أيضا:  متى يبدأ طفلى فى تناول الأطعمة؟

ما هي نتائج تناول الأم للكحول التي تظهر على الطفل ( أعراض متلازمة الجنين الكحولي )؟

يمكن أن يؤدي تناول الأم الحامل للكحول خلال الحمل الى واحد أو أكثر من التأثيرات التالية على الطفل منذ ولادته علماً أن هذه الأعراض تزداد شدةً كلما تقدم الطفل في العمر :
· نقص وزن الولادة
· صغر محيط الجمجمة و الدماغ
· فشل و تأخر النمو بعد الولادة
· التأخر العقلي عند الطفل و اعتماده على الغير
· خلل في وظائف أعضاء الجسم
· سحنة مميزة لوجه الطفل : صغر العينين, تسطح عظام الفك , عدم تمايز الشق بين الأنف و الشفة ,صغر الفك السفلي
· الصرع و الإختلاجات
· عدم تناسق الحركات الدقيقة عند الطفل
· نقص المهارات الاجتماعية عند الطفل و انسحابه من المجتمع
· نقص القدرة على التخيل عند الطفل و غياب الفضول
· صعوبات التعلم و الاستيعاب و ضعف الذاكرة و عدم القدرة على حل المشاكل
· اضطراب سلوك الطفل و فرط الحركة و القلق

كيف يتم تشخيص الحالة ؟

الحالات الخفيفة قد تمر دون تشخيص , و بشكل عام يعتمد التشخيص على معرفة تناول الأم للكحول خلال الحمل و على وجود أعراض و علامات الحالة عند الطفل و خلال تقييم قدرات الطفل الذهنية

ما هو علاج الحالة ؟

لا يوجد علاج للحالة سوى تقديم الدعم للطفل و العناية التمريضية ! و يبدو أنه على الأم أن تدفع الثمن بمعاناة مريرة و هي ترى طفلها المشوه و المتأذي دماغياً أمامها طيلة العمر !

المصادر
1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *