متلازمة شوغرن Sjögren’s syndrome

متلازمة شوغرن هي اضطراب في المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة الخاص بالجسم الغدد التي تفرز سائلاً، مثل الغدد الدمعية والغدد اللعابية. قد يكون تأثير متلازمة جوغرن واسع النطاق. وتصبح الغدد المحددة ملتهبة، مما يقلل من انتاج الدمع واللعاب، مسبباً الأعراض الرئيسية لمتلازمة جوغرن، وهي جفاف الفم وجفاف العين.
عند النساء (وهن الأكثر تأثراً بالمرض)، قد تتأثر أيضاً الغدد التي تحافظ على رطوبة المهبل، فتؤدي إلى جفاف المهبل.

ما هي أسباب متلازمة شوغرن؟

تعد متلازمة شوغرن حالة مناعة ذاتية، وهو ما يعني أنه بدلاً من حماية الجسم من العدوى أو المرض، يتفاعل الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي ويبدأ بمهاجمة الخلايا والأنسجة المعافاة. يهاجم جهاز المناعة في متلازمة جوغرن الغدد الدمعية واللعابية، والغدد الافرازية الأخرى في مختلف مناطق الجسم.

وتبقى الأسباب لهذا غير معروفة، إلا أن الأبحاث تقترح أنه يثار عبر مزيج من العوامل الجينية، والبيئية، وبشكل محتمل هرمونية. حيث يعتقد أن بعض الأشخاص هم أكثر عرضةً للتأثر بمتلازمة جوغرن عندما يولدون وأن أحداثاً معينةً، مثل العدوى، يمكن أن تحفز المشاكل في الجهاز المناعي.

يصنف أخصائيو الرعاية الصحية متلازمة شوغرن على أنها إما:

أولية عندما تنشأ المتلازمة بنفسها وليس كنتيجة لحالة أخرى.
ثانوية عندما تنشأ المتلازمة بالتزامن مع اضطرابات أخرى في المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة.

تشخيص متلازمة شوغرن

قد يصعب تشخيص متلازمة جوغرن، لامتلاكها أعراضاً مشابهة لحالات أخرى ولا يوجد اختبار مفرد لها. سيقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض وسيجري اختباراً ليرى ما مدى جفاف العين والفم.

علاج متلازمة شوغرن

لا يوجد علاج شافي للمتلازمة، لكن العلاج قد يساعد على ضبط الأعراض. يمكن أن تساعد الدموع واللعاب الإصطناعيين في علاج أعراض جفاف العين والفم. ومن المهم جداً الحفاظ على صحة جيدة للفم والعين، لأن خطر نشوء عدوى هو أعظم. ورعاية الفم والعين ممكن أن تساعد في منع بعض المشاكل، مثل تقرحات القرنية وتعفن الأسنان.
ربما يوصى بالأدوية أو العملية الجراحية في الحالات الشديدة.

طبيب ع جلد 17

مضاعفات متلازمة شوغرن

يمكن أن تؤدي متلازمة شوغرن إلى مضاعفات. على سبيل المثال، قد تتضرر رؤية العين بشكل مؤقت إذا لم يتم علاج قلل انتاج الدمع. وتزيد متلازمة جوغرن أيضاً من خطر نشوء لمفومة لا هودجكينية، والذي هو سرطان في الغدد اللمفاوية، مع ذلك تبقى الفرص منخفضةً، عند حوالي 5%.

اقرأ أيضا:  ماذا تعرف عن متلازمة توريت Tourette syndrome ؟

تمتلك النساء المصابات بمتلازمة شوغرن خطر متزايد لولادة طفل يعاني من طفح جلدي مؤقت (ذئبة) أو من مشاكل في القلب. أي حالة حمل عند مريضة بمتلازمة جوغرن سيتم مراقبتها عن كثب.

من الذي يتأثر بمتلازمة شوغرن؟

تؤثر متلازمة جوغرن بشكل شائع على الأشخاص بعمر 40-60، وتمثل النساء حوالي 90% من الحالات. من الصعب معرفة كم هو عدد الأشخاص المتأثرين بالمتلازمة بالضبط لأن العديد منهم لايقومون بزيارة طبيبهم لتشخيص الأعراض. ومع ذلك، قدرت أبحاث التهاب المفاصل البريطانية أن هناك ما يصل إلى نصف مليون شخص مصاب بمتلازمة جوغرن في المملكة المتحدة.

بواسطة
د. أيمن الشافعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *