10 أشياء لا تفعلها إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر المزمنة هي مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على عملك وعلى علاقتك بأسرتك وعلى الأنشطة الترفيهية التي تمارسها عادة، وبينما لا يوجد علاج محدد لآلام أسفل الظهر، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها الآن لإدارة أي أعراض تتعلق بظهرك.

ID-100184380

1- وضعية الجلوس السيئة

تعتبر وضعية الجلوس السيئة واحد من أسباب آلام الظهر الأكثر شيوعا حيث أن الضغط على الظهر أثناء الجلوس في وضعية غير مستقيمة يمكن أن يسبب الضغط الزائد على المفاصل والعضلات مما يؤدي إلى الشعور بالألم، لذلك عليك أن تتعلم الجلوس بشكل صحيح، وأن تحافظ على هذه الوضعية الصحيحة في كل الأوقات للمساعدة في الحد أو القضاء على آلام أسفل الظهر.

2-  التوقف عن ممارسة الرياضة

قد تشعر بالألم في بداية ممارسة التمارين الرياضية لكنها ستساعدك على الحفاظ على العضلات الأساسية قوية، كما أنها ستحسن من دورتك الدموية وبالتالي يمكن أن تساعدك في الحد من آلام الظهر وإذا فعلت العكس فور إحساسك بالألم وتوقفت عن ممارسة التمارين فإن هذا سيفاقم المشكلة.

3- التوقف عن البحث عن علاج معجزة

شاهدنا جميعا بلاشك كل الإعلانات التي تعد بعلاج معجزة لآلام أسفل الظهر، ولكن للأسف كل هذه العلاجات أثبتت فشلها وليست إلا مضيعة للوقت والمال وبالتالي تجنبها.

4- التوقف عن التركيز على تشخيص محدد

ما يصل الى 85٪ من آلام أسفل الظهر يمكن أن تصنف على أنها “غير محددة”، وهذا يعني أن أصل الألم عادة لا يمكن تحديده، في حين أن اختبارات تشخيصية مشتركة لآلام أسفل الظهر يمكن أن تظهر العظام والأقراص والمفاصل بشكل مُفَصل، ورغم ذلك لا يمكن تحديد سبب آلام الظهر بشكل دقيق.

5- التوقف عن رفع الأشياء الثقيلة

واحد من أهم أسباب آلام أسفل الظهر هو رفع الأحمال الثقيلة بشكل متكرر ، فإذا كان عملك يتطلب أن تقوم برفع الأشياء الثقيلة، فعليك الإستعانة بالمعدات الخاصة أو مجموعة إضافية من الأشخاص للمساعدة في تخفيف الحمل على ظهرك السفلي.

6- التوقف عن الانحناء المتكرر

سبب شائع آخر لآلام أسفل الظهر هو الانحناء إلى الأمام بشكل متكرر، والذي يمكن أن يسبب زيادة الضغط على الأقراص في الظهر ويمكن أن يؤدي إلى آلام في العضلات، ولذلك يُنصح بالحد من الانحناء إلى الأمام و التأكد من أداء تمارين الظهر التي تركز على الانحناء إلى الخلف للمساعدة على تعويض الإنحناء المتكرر إلى الأمام.

7- التوقف عن الاستماع إلى قصص الآخرين

التوقف عن الاستماع إلى القصص المرعبة التي قد يحكيها لك بعض الأقارب والمعارف حيث أن معظم آلام أسفل الظهر قصيرة الأمد ويمكن أن تدار بشكل فعال تماما بممارسة الرياضة وتصحيح وضع الجسم، وهناك بالطبع، بعض الشروط الصحية الخطيرة التي تتطلب عملية جراحية، ولكن الحديث حول هذا الأمر يجب أن يكون مع طبيبك، وليس مع الرجل بجانبك في غرفة الانتظار.

8- التوقف عن محاولة العلاج السلبي

العلاجات السلبية مثل الحرارة والجليد أو الموجات فوق الصوتية قد تُحسن من حالتك ولكن تأثيرها عادة ما يكون مؤقتا فقط، وتشير معظم الأبحاث أن ممارسة الرعاية الذاتية الفعالة وتصحيح وضع الجسم هو علاج فعال لآلام أسفل الظهر، كما يمكن زيارة أخصائي العلاج الطبيعي الذي سيساعدك على تحديد التدريبات المناسبة لحالتك.

9- التوقف عن التدخين

إذا كنت تدخن، فربما قد سمعت عن الآثار السلبية على صحتك والمترتبة عن هذه العادة السيئة، وتشير بعض الدراسات إلى أن التدخين يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بآلام أسفل الظهر، ولذلك عليك التحدث مع طبيبك حول خطة للإقلاع عن التدخين.

10- التوقف عن انتظار ذهاب الألم

إذا كنت تعاني من ألم لأكثر منذ أسبوع أو أسبوعين،فعليك مراجعة طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي، كما يمكنك محاولة إدارة الألم بنفسك، إلا أن البدء في العلاج في وقت مبكر، هي أفضل فرصك للتخلص من المشكلة والعودة إلى طبيعتك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا اعاني من الالام اسفل الضهر .. والحمدلله شفيت منها وتعالجت بالحجامة .. والله كنت اخد جميع انواع المسكنات والفيكس والموف وجميع انواع المسكنات بس الحمدلله بعد عملت الحجامة اصبحت نشيطة اكثر وبصحة وعافية ..
    وقد لايوجد اسباب لالام اسفل الظهر في الطب الحديث لانها امراض عضوية فقط .. ولكن هنالك امراض روحية وشر خفي وهو الشيطان الرجيم يدخل الجسد بطريقة ما كانت عين.او سحر او مس ويسكن في مناطق معينة من الجسد ويسبب الالام لايسطيع الطبيب معرفتها ابدا ودائما يتواجد في اسفل الظهر واعلي الاكتاف و اسف الراس والام بيت العينين وفي القولون والعياذ بالله .. فلذا انصحكم بيها والله الشافي المعافي اخوتي في اللهة

أضف تعليق

إغلاق