10 أشياء لا تعرفها عن سرطان الجلد أو الميلانوما Melanoma

melanoma-researchقد تكون سمعت من قبل عن الميلانوما، ولكن هناك احتمال بأنك لا تعرف كل ما تحتاجه للوقاية منه خاصة أنه مرض خطير وهو أشهر أنواع سرطان الجلد وهناك الكثير من الناس الذين ينسبون الميلانوما الى الشامات السيئة، وخاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة البيضاء الذين لا يستخدمون واقيا من الشمس، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة وفي السطور التالية نتعرف على 10 أشياء ربما لم تكن تعرفها عن سرطان الجلد.

1- الميلانوما من أكثر أنواع السرطان انتشارا لدى البالغين و أيضا الصغار.

قد يكون سرطان الجلد أقل شيوعاً، ولكن وفقا للأكاديمية الأمريكية ‘للأمراض الجلدية’ فان الميلانوما هو الشكل الأكثر شيوعاً من السرطانات بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين25 إلى 29 سنة وثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 29 سنة ويعتقد الخبراء ان السبب هو الاكثار من مواد التسمير الكيميائية.

2- الميلانوما تؤثر على الناس بغض النظر عن لون البشرة.

صحيح أن الاشخاص الذين لديهم المزيد من الصبغة في الجلد يصابون بشكل أقل بالميلانوما لانهم يتمتعون بمزيد من الحماية ضد الشمس، ولكن هذا لا يعني ان يتعرضوا للشمس دون استعمال واق رغم ان سرطان الخلية اوالخلايا الحرشفية القاعدية وهو سرطان الجلد الأكثر شيوعاً والأكثر ارتباطاً بالتعرض لأشعة الشمس- نادراً ما يحدث بين الاشخاص الملونين او السمر وبالتالي فان سرطان الجلد أيضا نادرا ما يحدث لديهم، واذا حدث فان ذلك يكون خاصة على الراحتين والأخمصين.

3- لا يمكن للخلايا السرطانية أن تنمو الا في الخلد او الشامة.

يعتقد البعض ان الشامات فقط هي التي تتحول إلى سرطان الجلد ولكن بعض الأطباء يعتقدون أنك قد تملك العديد من الشامات على جسمك ولكنك قد تصاب بسرطان الجلد في مكان آخر.

4- يمكن لسرطان الجلد أن يصيب الاشخاص ذوي القليل من الشامات او بدونها .

وتشمل أعراض سرطان الجلد تغيرا في شكل أو حجم أو لون الشامة وكلما زاد عدد الشامات كلما ازدادت مخاطر الاصابة بسرطان الجلد، ولكن حتى الاشخاص الذين ليس لديهم الكثير من الشامات معرضون لخطر سرطان الجلد.

5- قد يحدث سرطان الجلد دون وجود الشامة على الإطلاق.

سرطان الجلد يمكن أن يشبه الكدمات التي لم تلتئم أو خط داكن تحت الأظافر أو الظفر، فعلى سبيل المثال تم تشخيص الميلانوما لدى المغني الشهير بوب مارلي في أحد أظافره في تموز/يوليه 1977 ولكنه تجاهل نصيحة الاطباء ببتر إصبع القدم فانتشر السرطان إلى رئتيه ثم دماغه وتوفي في أيار/مايو 1981، عن عمر يناهز 36 عاماً

6- سرطان الجلد قد يظهر أيضا في عينيك

سرطان الجلد يمكن أن يظهر أيضا في عينيك، لكنه نادر ويشكل استثناءا، حيث ينبغي على الشخص الذي يعاني من ضبابية الرؤية في العين أو الضغط وراء عين واحدة، أن يخضع لفحص سرطان الجلد حيث أن الأعراض عادة ما تظهر في عين واحدة.

7- سرطان الجلد شائع ايضا لدى المسنين 

سرطان الجلد أيضا شائع لدى المسنين في عمر 50 و 60 سنة الذين تعرضوا كثيرا لأشعة الشمس عندما كانوا أصغر سنا حيث ان استعمال الواقي الشمسي كان اقل شيوعا حينها.

8- الميلانوما هو الشكل الأكثر فتكاً من سرطان الجلد.

وفي حين ان سرطان الخلايا القاعدية والخلايا الحرشفية أكثر شيوعاً من الميلانوما الا أن لديهم معدلات أعلى للبقاء على قيد الحياة. ووفقا للاحصائيات يموت أميركي واحد بسبب سرطان الجلد كل ساعة، ويقدر أن أكثر من 9700 حالة وفاة في الولايات المتحدة سوف تنسب إلى سرطان الجلد.

9- التشخيص المبكر يعتبر عاملا مهما

رغم ان الميلانوما سرطان قاتل إلا أن التشخيص المبكر يعتبر عاملا مهما، حيث أن اكتشاف المرض وعلاجه قبل ان ينتشر الى الغدد الليمفاوية يزيد من فرص النجاة

10- الميلانوما لا يحدث فقط بسبب مواد التسمير

يمكن للاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع سرطان الجلد ان يكونوا عرضة للاصابة به اكثر من غيرهم، وقد أظهرت التقارير أن اصابة أقرباء من الدرجة الأولى بسرطان الجلد اي أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت – يمكن أن يزيد من خطر اصابتك وان اطلاعك على تارخ عائلتك مع المرض قد يزيد من فرص نجاتك منه ايضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

    1. Go for dermatologist..طبيب أفضل وتحت الديرمسكوب وبأخذ خزعه عشان تعرف حميده او خبيثه وحميدة تكون يارب

  1. لو سمحت يادكتور ممكن البريد الالكترونى الخاص بيك ؟؟ أريد ان ارسلك صور عندى فى الجلد تقلقنى بسبب هذا الموضوع . منها خط أسود فى الاظفر ؟؟ ممكن الرد

أضف تعليق

إغلاق