10 خطوات لتجنب الوزن الزائد لدى الحامل

إعداد: د. مها المصري

يعد الغذاء المناسب خلال الحمل هدفاً جيداً، فأنتِ والطفل بحاجة لكفاية من المغذيات، على أية حال، الطعام اللازم لاثنين لا يعني أن تأكلي مرتين! إذاً كيف بإمكانك تغذية طفلك دون أن تكسبي زيادة في الوزن؟ إليكن الخطوات لتحافظْنَ على غذاء صحي ومناسب.

pregnant-woman-with-basket-of-foodتناولي فطوراً جيداً

إنّ إهمال بعض الوجبات سيساهم في الحاجة لتناول زيادة من الطعام لاحقاً خلال النهار وقد يجعلكٍ تشعرين بدوخة صباحية light-headed، كذلك بعد فترة نوم من 6 إلى 8 ساعات ليلاً دون طعام سيكون طفلك بحاجة للحريرات باكراً في اليوم التالي، هناك نظرية تقول أنه على المرأة الحامل أن تستيقظ ليلاً لتأكل، لا نعتقد أن هذا ضرورياً، بل كل ما في الأمر أن تحاولي تناول فطوراً مغذياً.

نظمي وجباتك

فكري بما ستأكلين في معظم الوجبات منذ الصباح لتتمكني من تنظيم استهلاكك للمغذيات، تناولي وجبات خفيفة صحية مثل شرائح الجزر carrot sticks والفواكه وكل المكسرات، بدون تخطيط أنتِ تُتيحين المجال لنفسك أخذ كل ما يستهويها من طعام طوال اليوم.

اختاري أطعمة فقيرة بالدسم والسكريات وغنية بالألياف بنفس الوقت

الفواكه المعلَّبة مثلا عادة ما تُحفَظ في القَطْر (الشراب البسيط)، اقرئي اللصاقات لتعرفي المحتوى من السكريات والدسم خصوصاً المقبلات والسلطات، فإذا اخترتي تناول شيء ذي محتوى عالٍ من السكريات، فحاولي أيضاً تناول شيءٍ مغذٍّ ككوب من الحليب، هذا قد يساعد في تجنب ارتفاع سكر الدم الذي غالباً ما ينبه مخزن الدسم، كذلك من الشائع جداً الإحساس بالجوع بعد تناول طعام سكري بـ 20 دقيقة لأن السكر ينبه إنتاج الأنسولين، بينما الألياف تجعلكِ تشعري بالامتلاء وتساعدك في زيادة التخلص من الدسم.

اشوِ طعامك أو حمّصيه أو اطبخيه على البخار

حتى في حال ذهابك إلى المطعم اسألي عن كيفية تحضير طعامك، معظم المطاعم ستلبي احتياجات نظامك الغذائي.

تسوقي طعامك على معدة ممتلئة pregnancy-weight-gain-240ce

ضعي قائمة تسوُّق لمقاومة رغباتك الشرائية اللا محدودة.

تناولي الطعام قبل ذهابك إلى حفلة أو لقاء اجتماعي

في حال وصولك إلى الحفل وأنتِ شبعانة ستكوني أقل اضطراراً لتناول شيء لا ترغبين به.

تناولي الفاكهة أثناء حضور فيلم

يمكنني أن أؤكد لكِ أن أي شيء تشترينه عند حضور الفيلم قد يكون غني بالدسم أو السكريات أو الاثنين معاً، لذا استبقي الأمر ووفّري المال أيضاً.

اشربي 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل

غالباً ما يُساء فهم الشعور بالتجفاف على أنّه جوع، فإذا تناولتي كل متطلباتك الغذائية ولازلتِ تشعرين بالجوع ربما تحتاجين لشرب مزيد من الماء.

تجنبي الناس الذين يريدونك أن تأكلي زيادة!

الناس يحبون دائماً تشجيع المرأة الحامل أن تأكل كل شيء يريدونه لكنهم يعلمون أنهم أنفسهم لا ينبغي أن يأكلونه، إنها طبيعة الإنسان، لا تأكلي نزولاً عند رغبة أحد، بإمكانك أن تبقي لطيفة، فقط قولي لهم شكراً، لكن فعلياً لا شكر لهم!

كُلي بعقلانية وتلذذي بكل لقمة!

تظهر الدراسات أنه عندما يأكل شخص مع الجماعة يميل لتناول 750 حريرة تقريباً زيادة عمّا يتناوله فيما لو أكل لوحده، الباحثون عزوا ذلك إلى مبدأ الأكل دون تفكير! جربوا هذا التأمُّل في الطعام: خذوا لقمة من الطعام وامضغوها 50 مرة قبل البلع، لاحظوا مذاق الطعام ثم لاحظوا كم ستشعرون بالشبع من لقمة واحدة فقط، كلما أكلتم ببطء أكثر سوف تستهلكون كمية أقل من الطعام وستستمتعون بطعامكم أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق