10 طرق بسيطة تحميك من سرطان القولون

من المهم معرفة أن هناك طرق تقيك من السرطان القولوني المستقيمي أو سرطان القولون إذا قمت بالأشياء التي تحميك من الإصابة بنوبة قلبية. سرطان القولون هو ثالث أكبر مرض يقتل الإنسان، ويُصادف عند الرجال أكثر منه عند النساء. غير أن ليس هناك ما يخيف لأننا اكتشفنا أنه يمكن الوقاية من هذا المرض الرهيب عن طريقة رصد ما تأكله، ومدى النشاط الجسدي الذي تمارسه ومقدار ما يزن جسمك.

25

اكتشف العلماء أن ما تصل نسبته إلى 45% من سرطانات القولون يمكن الوقاية منها بالمحافظة على الصحة والمداومة على النشاط الجسدي وتناول نظام غذائي صحي بالتأكيد، وبالتالي فإن كل ما تفعله لتحمي نفسك من النوبات القلبية، سوف يحميك من سرطان القولون كذلك.

ليس الأمر بمنتهى السهولة على الشخص بأن يتبع العادات الصحية، بيد أنه من المهم أن تدرك أنك بالمحافظة على صحة بدنك، عن طريق تناول طعام صحي مناسب، وممارسة نظام تمارين جيد، هو أفضل وصفة ناجحة تحميك من هجوم سرطان القولون.

ومن المهم للغاية أن تجري هذه التغييرات الضرورية في نمط حياتك كي تتقي من خطر الإصابة بسرطان القولون بدرجة كبيرة. وها هي التي يمكنك اتباعها بسهولة لتحقيق هذا الهدف:

1. أقلع عن التدخين

لا شك أنك تعلم بأن التدخين يتسبب بسرطان الرئة وأمراض القلب، لكن القليل من يعرفون أنه قد يتسبب بسرطان القولون أيضاً. فما الذي تكشفه الدراسات؟
• يكون احتمال إصابة المدخنين بسرطان القولون 17%. حان الوقت أن تفكر بإيقاف التدخين الآن، خاصة إذا كنت قد وصلت لعامك الأربعين.
• حيث يزداد احتمال إصابة المدخنين بعد عمر الأربعين ليصل إلى 30 أو 40%.

2. قلل أكل اللحم الأحمر

جاء في الأبحاث أن أكل مقادير كبيرة من اللحم الأحمر له تأثير مباشر على الأمعاء. فقد ربطت الدراسات بين تناول كميات عالية من اللحم الأحمر مع ارتفاع خطورة سرطان القولون عند الرجال والنساء. لكن ما الذي عليك تجنبه؟

processed_meat
• من المثالي الابتعاد كلية عن اللحم الأحمر المدخن أو المعالج أو المجفف أو المملح لتجنب سرطان القولون.

• وإذا لم يكن بإمكانك العيش بدون اللحم الأحمر، عندها قلل ما تتناوله من اللحم الأحمر لحوالي 200 غرام أسبوعياً.
• ومن المهم التأكد من عدم حرق اللحم على الشواية وحاول أن يكون اللحم الأحمر الذي تشتريه هبراً ومفروماً.

3. خفف حجم كرشك

السمنة أحد أهم أسباب إصابة الرجال بسرطان القولون، وشحوم البطن أو الكرش هو المتهم الرئيسي في هذا الارتفاع في الخطورة. وأهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها في هذا الصعيد هي:
• من المهم أن تقسم كل ما تأكله إلى أقسام، كما يهم أن تعرف مقدار السعرات الحرارية في كل طعام.
• سيفيدك كثيراً أن تقلل تناول الأغذية ذات المحتوى المرتفع من السعيرات الحرارية، مثل العصائر والمكسرات واللحوم والجبنة إلى وجبات صغيرة.
• قلل ما تتناوله من حلويات وسكاكر إلى حزمتين فقط في الأسبوع، وأن تكون هاتين الحزمتين على أقسام صغيرة جداً.

4. مارس التمارين الرياضية بانتظام

إذا كنت مهتماً فعلاً بتقليل خطورة سرطان القولون ، فقد حان الوقت كي تبدأ بالحركة. ولو كنت تتبع تمط حياة كسول طيلة هذه السنوات، فقد جاء أوان أن تبدأ بممارسة التمارين الرياضية بانتظام كي توقف خطورة الإصابة بالبوليبات السرطانية وسرطان القولون.

وأهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها في هذا الصعيد هي:Seniors-Exercising-Cartoon-Copy1
• من المهم أن تقوم بنشاطات من متوسطة إلى شديدة لمدة 30 دقيقة يومياً كحد أدنى لخمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• ويوصي باحثون بزيادة جرعة التمارين اليومية إلى 45 دقيقة يومياً بعد البدء بالنشاطات بنحو الشهر، كي ترفع من حصانتك ضد سرطان القولون لحد أكبر.
• سيكون ممتازاً بالنسبة لك أن تحافظ على وزن جسمك الصحي عن طريق التمارين والنظام الغذائي.
• زد جرعة التمارين وقلل السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً كي تقلل وزنك بأمان ولكي تحافظ على صحتك.

5. أكثر من أكل الفاكهة والخضراوات

من المهم جداً لك أن تزيد مقدار ما تتناوله من الفاكهة والخضراوات النيئة في نظامك الغذائي اليومي، وأن تقلل مقدار الطعام المطبوخ كي تحافظ على وزنك. كما سوف يساعدك هذا على تقليل خطورة الإصابة بسرطان القولون. الخضراوات والفاكهة التي ننصحك بأكلها هي:

• الحبوب الكاملة والخضراوات الغنية بالألياف من مثل البقوليات والسبانخ والجزر والخرشوف والزنجبيل، والتي يجب أن تكون موجودة في نظامك الغذائي اليومي، وعليك أن تأكل منها 2-3 حصص يومية لتقليل خطورة سرطان القولون.
• كما يمكنك استبدال أحد حصص الخضراوات بحصة من الفواكه الليفية مثل الجوافة والبرتقال والتفاح لتقليل خطورة سرطان القولون.
• كما يلعب وجود القليل من المكسرات بالإضافة للحبوب الكاملة والخضراوات دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون.

6. امتنع عن شرب الكحول

الإكثار من شرب الكحول هو أحد المسببات الرئيسية لسرطان القولون. وشرب كأسين أو أكثر يومياً يرفع احتمال الإصابة بسرطان القولون 21% أكثر ممن لا يشربون. فشرب الكحول يقلل مستوى الفوليك أسيد في الجسم، وهو أحد فيتامينات ب التي تقي من السرطان.

7. أكثر من تناول الثوم

من المفيد جداً زيادة كمية الثوم في طعامك، حيث أنه مُضاد أكسدة فعال يساعد على الوقاية من سرطان القولون. فما الذي يمكنك فعله على هذا الصعيد؟thoom
• أضف الكثير من الثوم المفروم إلى كل طعام تطهوه.
• سوف تحتاج لفرم الثوم إلى أجزاء صغيرة وإبقائه جانباً مدة 10-15 دقيقة لتنشيط المكونات المفيدة الفعالة في الثوم.
• أكل 3-4 فصوص ثوم يومياً سوف يبقيك بعيداً عن سرطان القولون.

8. تناول الأسبرين

قد تحتاج أحياناً لتناول أدوية معينة لتقليل خطورة الإصابة بسرطان القولون والبوليبات. وتساعد الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين على تقليل خطورة الإصابة بسرطان القولون. بيد أن استخدامها دوماً يسبب بعض التأثيرات الجانبية. وإذا نصح الطبيب الشخص باستخدام الأسبرين يومياً، فسوف يقلل ذلك خطورة سرطان القولون أيضاً.

9. متع نفسك بالشاي الأخضر

اكتشف العلماء أنّ الشاي الأخضر فعالٌ حقاً في الوقاية من سرطان القولون. فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام تقل فرصة إصابتهم بسرطان القولون. وهنا نصائح لشرب الشاي الأخضر:Green-Tea-Vaccine1
• إذا كان من عادتك شرب 3-4 فناجين قهوة يومياً، فكر جيداً باستبدال ثلاثة منها بأكواب من الشاي الأخضر.
• رشف كوبين من الشاي الأخضر يومياً يساعد بفعالية على الوقاية من سرطان القولون.

10. زد ما تتناوله من الكالسيوم والفيتامين د

من المهم أن وجود كمية كافية من الكالسيوم والفيتامين د في جسمك كي تقي نفسك من سرطان القولون.
• يوصى بتناول 1000 ملغ من الكالسيوم بالنسبة للنساء بين عمري 19 و50 سنة وعند الرجال بين عمري 19 و70 سنة.
• يفضل أن تتناول النساء الأكبر عمراً من 50 سنة 1200 ملغ من الكالسيوم يومياً.
• بالإضافة لذلك يحتاج الرجال والنساء حتى عمر السبعين لـ600 وحدة دولية من الكالسيوم.

إن التزامك بطعام صحي غني بالخضراوات والفاكهة النيئة والمكسرات بالإضافى إلى روتين يومي من 30-45 دقيقة من الرياضة المتوسطة إلى مرتفعة الشدة لن يساعد فقط على تمتعك بصحة قلبية عالية، بل سيقيك أيضاً من سرطان القولون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق