15 غذاء من أفضل الأطعمة المفيدة للقلب

في عالم سريع الخطى حيث لا مكان للراحة، ولا مكان ربما لطهي صحي تعتبر حماية قلبك تحديا كبيرا حيث أن الخيارات الغذائية التي تقوم بها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحته، ويعتبر التوت والجوز، والسمك والخضر الورقية، من أفضل الأطعمة المفيدة للقلب.

photos.demandstudios.com-getty-article-146-166-80404272

1- البطيخ

البطيخ فاكهة منخفضة السعرات الحرارية تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف ، وهو مصدر كبير من مضادات الأكسدة، وفقا للدكتور “سارة سمعان، طبيب القلب مع مركز أمراض القلب في دالاس فورت وورث متروبلكس،كما أنه مصدر رائع من الليكوبين، والتي تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أن البطيخ سيزودك بمادة سيترولين، والتي قد تؤدي إلى تحسين صحة الأوعية الدموية، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب ومرض السكري، ويحتوي البطيخ أيضامن الفيتامينات C و A، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم.

2- الطماطم

تحتوي الطماطم على جرعة قوية من فيتامين C، و يوصي كيري غلاسمان و هو خبير تغذية ومقره نيويورك بمحاولة إعداد صلصة الطماطم باستعمال الطماطم الطازجة، وإضافة توابل و خضار مفرومة للحصول على صلصة صحية، كما أن فيتامين C الذي يوجد في الطماطم يعمل كمضاد للسموم، ويحمي خلايا الجسم من التلف.

3-الأفوكادو

فاكهة الأفوكا مليئة بالدهون غير المشبعة الاحادية الصحية كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن معروف بدوره في السيطرة على ضغط الدم، وفقا لبريدجيت Swinney، اختصاصي تغذية ومقره تكساس،كما أنها تشكل مصدرا كبيرا لفيتامين C والألياف والكاروتينات التي ترتبط مع انخفاض مخاطر التعرض للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية،بالإضافة إلى احتوائه على جرعة مفيدة من الألياف، وقد ثبت أن الأفوكادو يساعد الجسم على امتصاص المواد المضادة للاكسدة عندما يؤكل مع الخضار مثل السبانخ والجزر.

4- التوت

التوت وجبة كاملة من المواد المضادة للاكسدة،وهي خيار جيد لوجبة خفيفة مفيدة للحفاظ على صحة القلب،حيث أنه يرفع الكولسترول الجيد (HDL) ويخفض الكولسترول السيئ و ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن التوت فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وخالية من الدهون ويمكن تناولها في أي شكل: طازجة أو مجمدة أو مجففة أو مطبوخة ، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تعزز نمو العظام وتحويل الدهون إلى طاقة، كما أنها تكافح الإلتهابات، و هي غنية بمادة البوليفينول التي تساهم في زيادة مستويات أكسيد النيتريك، وهو الجزيء الذي يساعد الأوعية الدموية على الإسترخاء.

5- الكرنب أو الملفوف

الكرنب من الخضر المنخفضة السعرات الحرارية ، وتحتوي على مغذيات هامة، حيث أن الكرنب يحتوي على الفيتامينات K، A و C، وكذلك حامض الفوليك والمنغنيز والكالسيوم والألياف و غيرها الكثير، وهذه العناصر الغذائية تساعد الدم على التخثر كما أنها تساعد على منع تكلس الشرايين وحماية العظام من الكسر، ويقول ريا فراي، اختصاصي التغذية و مدرب رياضة ومقره في شيكاغو أن الملفوف يعمل على ربط الأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي، مما يقلل من نسبة الكولسترول في الجسم،كما أنه يعمل على زيادة صحة القلب والأوعية الدموية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

6- الفاصوليا

تناول نصف كوب من الفاصوليا في اليوم سوف يحافظ على صحة قلبك، وَوفقا لخبير التغذية الدكتور كيث كانتور أن هذا الأمر يعود إلى الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفاصوليا، و التي تحافظ على مستويات صحية لكولسترول، كما أنها غنية بحمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات B-المعقدة و كل هذه العناصر الغذائية أساسية للحفاظ على صحة قلبك.

7- الجوز

الجوز وجبة خفيفة و هو يعز وظائف القلب لاحتوائه علىدهون اوميجا 3 ومضادات الأكسدة، وتقول خبيرة التغذية بريدجيت Swinney أن تناول 2 أوقية يوميا من الجوز يحسن وظائف الأوعية الدموية لدى مرضى السكري كما يحميهم  من أمراض القلب ، كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد على الشعور بالشبع.

8-الكينوا

من الحبوب التي تحتوي على العديد من المغذيات فهي مصدر رائع للبروتين النباتي ،كما أنها مفيدة لصحة القلب، و صحة الكلى وضغط الدم، بالإضافة إلى أن الكينوا يحتوي على ما يقرب من ضعف كمية الألياف مقارنة بغيرها من الحبوب، و مضادات الأكسدة و الدهون غير المشبعة الأحادية الجيدة لصحة القلب كما أنها خالية من الغلوتين.

9- زيت جوز الهند

من الزيوت الجيدة لصحة القلب، وتحتوي على مضادات الإلتهابات و الفطريات والميكروبات، وهو بديل جيد للسمن أو الزيوت الأخرى ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات و مضادة للأكسدة ،و وفقا لاختصاصي التغذية ” ريا فراي “فإن زيت جوز الهند هو الغذاء الطبيعي الخالي من الكولسترول، وله استخدامات خارج النظام الغذائي، فهو مرطب جيد، ومزيل ماكياج، ويمكن أيضا أن يساعد في تخفيف الطفح.

10- سمك السلمون

تظهر الدراسات أن استهلاك الأسماك بانتظام كل أسبوع يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية على المدى الطويل، وتحتوي أسماك المياه الباردة مثل السلمون على دهون أوميغا 3 التي تلعب دورا في خفض ضغط الدم، ويمكن أن تساعد على منع عدم انتظام ضربات القلب، و التقليل من الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم.

11- اللوز

اللوز هو خيار ذكي آخر للحفاظ على صحة القلب، وَ وفقا للدكتور تشونسي W. كراندال مدير الطب الوقائي في القلب والأوعية الدموية في عيادة بالم بيتش في ولاية فلوريدا، فإن حفنة من اللوز في اليوم تخفض الكولسترول الضار ،كما أنه غني بفيتامين E والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وأوميغا 3 والألياف والبروتين و كلها من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة القلب.

12- البازلاء

تحتوي البازلاء على الألياف، و تساعد في خفضالوزن،كما أنها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، حيث أن كوبا واحدا من البازلاء يوفر أقل من 100 سعرة حرارية مع الكثير من المغذيات الدقيقة والألياف والبروتين.

13- الزبادي قليل الدسم 

من الأطعمة المفيدة لصحة القلب و الشرايين ،كما أنه يحمي من أمراض اللثة والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يساعد على امتصاص المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والألياف والبروبيوتيك  التي تعود بالفائدة على عموم الصحة .

14- دقيق الشوفان

الحبوب الكاملة تحافظ عل صحة القلب وتساعد على الحفاظ على الوزن باعتبار أن السمنة هي عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والمضاعفات المرتبطة بالقلب، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع و تقل منخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

15- الشمام

من الفواكه الصحية للقلب المتاحة على مدار السنة، وهي بفيتامين C، وقد أظهرت الأبحاث وجود صلة بين زيادة استهلاك فيتامين C وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن فيتامين C هو من مضادات  الأكسدة التي تعمل على محاربة الخلايا التالفة في الوقت الذي تحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على فيتامينات A، B، K والبوتاسيوم وحامض الفوليك والمغنيسيوم والألياف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق